أخبارنا المغربية ـ ع. أبو الفتوح

أفردت الصحيفة الإسبانية "لاراثون" تقريراً للتطور الكبير الذي تشهده كرة القدم المغربية، وذلك في أعقاب الأداء الملهم للمنتخب المغربي في الألعاب الأولمبية، مشيرة إلى أن "أشبال الأطلس" حققوا إنجازاً غير مسبوق بفوزهم بالميدالية البرونزية بعد التغلب على منتخب مصر بنتيجة 6-0، مقدمين أداء كرويا متطورا.

استثمار ملكي

وقالت الصحيفة في تقرير لها بهذا الخصوص، أن التقدم الحاصل في الكرة المغربية جاء بفضل استراتيجية طموحة برعاية الملك محمد السادس لتحويل المغرب إلى قوة كروية عالمية، مضيفة أن العاهل المغربي يتبنى استراتيجيات تهدف إلى تعزيز موقع المغرب على الساحة الكروية العالمية. 

وقد تجسدت هذه الاستراتيجيات مؤخرا، يوضح المصدر، في توقيع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (FRMF) اتفاقية هامة مع مجموعة OCP، وعدد من الشركاء في القطاع الخاص، مؤكدا أن الاتفاقية تؤدي إلى إنشاء صندوق خاص موجه لدعم وتطوير كرة القدم في المغرب، بما يتماشى مع رؤية الملك محمد السادس في تعزيز الشفافية والحكم الرشيد.تطوير المرافق والبنية التحتية

أشارت "لاراثون" إلى أن الصندوق الجديد سيعمل على تحديث مراكز التدريب في كافة أنحاء المغرب، مزودًا إياها بأحدث التقنيات ويشرف على إدارتها بكفاءة عالية. الهدف من هذه المبادرة هو تحسين مستوى التدريب للمواهب الشابة، مما سيساهم في تأهيل لاعبين مميزين للفرق المحترفة وضمان استدامة المشروع على المدى الطويل.

تعزيز التدريب والتطوير

وأضافت الصحيفة أن استثمار الملك محمد السادس في الشباب هو أحد المحاور الأساسية لهذه الخطة، مشيرة إلى أن الصندوق سيشمل برامج تدريبية متقدمة تهدف إلى تطوير المهارات الرياضية وتعزيز القيم الرياضية. كما سيعزز التكامل الاجتماعي للشباب، حيث ستشرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) على إدارة جديدة للرياضة لضمان تطور أكاديمي صارم.

تطلعات مستقبلية كبيرة

تأتي هذه المبادرات في إطار رؤية شاملة تهدف إلى تحقيق الريادة الكروية العالمية، حيث يسعى المغرب للاستفادة من النجاحات الأخيرة في كرة القدم لتعزيز دوره كقوة رياضية على الصعيدين القاري والدولي. كما أن الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2030 بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال يعكس التزام المغرب بتعزيز مكانته العالمية في الرياضة، يضيف المصدر. 

الركراكي وعدم بلوغ نهائي الأولمبياد

وفي سياق آخر، هذا ولم تغفل الصحيفة الإسبانية الإشارة إلى أن عدم تأهل المنتخب المغربي تحت 23 عاماً لنهائي دورة الألعاب الأولمبية بعد الهزيمة أمام إسبانيا، جر على الناخب الوطني الأول وليد الركراكي انتقادات واسعة، على الرغم من كونه لم يكن مدرباً للمنتخب الأولمبي، إلا أنه اتٌّهم بشكل غير مباشر بالمسؤولية عن الإقصاء، تضيف "لاراثون".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتهامات تمحورت حول تدخل المدرب في قرارات الفريق الذي يدربه طارق السكيتيوي، مبرزة أن الركراكي ظهر في المدرجات خلال المباراة الأولى من مرحلة المجموعات ضد الأرجنتين، حيث لوحظ وهو يوجه تعليمات للاعبين، مما أثار جدلاً حول مدى تأثيره على الأداء التقني للفريق في البطولة، مضيفة أن الدور الذي لعبه الركراكي كان أحد عوامل النقاشات الساخنة داخل أوساط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: کرة القدم إلى أن

إقرأ أيضاً:

المؤتمر السادس للقلب بمستشفى الفيوم العام يناقش 12 بحث علمي جديد

افتتح اليوم الأربعاء المؤتمر السادس للقلب فى مستشفى الفيوم العام، والذى يرأس جلساته الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتور محمد عثمان نقيب الأطباء فى المحافظة والدكتور محمد صفاء مدير عام المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، والدكتور أحمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام، والدكتور محمد سعد استشارى القلب والقسطرة بمستشفى الفيوم العام وأحد أطباء الفريق المشرف على وحدة القلب والقسطرة فى طامية، والدكتور محمد نادى بالطب العلاجى فى مديرية الصحة بالفيوم، والدكتور محمد سيد حسين مدير مستشفى سنورس المركزى   .

وأكد الدكتور رمضان صادق رئيس رابطة أطباء القلب، أن المؤتمر سيقام على مدى ثلاثة ايام يتم خلال اليوم الاول والثانى عرض حالات مرضية اجريت لها عمليات في القلب أو قسطرة قلبية وورش عمل لعرض هذه الحالات على شباب الأطباء واطلاعهم على كل ماهو جديد فى هذا المجال وفى اليوم الاخير سيتم عرض اخر الأبحاث من الأساتذة والاستشاريين فى الجامعات والمراكز الطبية المتخصصة.

وأشار صادق، إلى أن المؤتمر يناقش الجديد فى علاج امراض القلب بالاضافة الى انه بمثابة دعاية سياحية لمحافظة الفيوم .

12 بحث علمى

واكد الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية فى جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، إن المبدأ  العام فى المؤتمرات العلمية هو نقل الجديد والحديث والخبرة الى جموع الاطباء المؤتمر يضم نخبة من اساتذة القلب فى جامعات عريقة مثل عين شمس والقاهرة ومعهد القلب وجامعة الفيوم بالاضافة الى الاستشاريين من محافظة الفيوم وسوف يتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى جديد فى امراض القلب.

وأضاف جمعة، اننا نسعى لادخال تخصص العيوب الخلقية فى القلب للاطفال والكبار وتخصص كهرباء القلب  بالاضافة الى الامراض الشائعة مثل ضعف عضلة القلب وارتفاع الدهون وانسداد الشرايين ,وسوف يتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة حالات وعمليات تم اجراؤها,مشيرا الى ان الحالات التى سيتم عرضها 90% تم اجراؤها فى محافظة الفيوم.

وأشار إلى أن عمليات القلب المفتوح سوف يتم إجراؤها قريبا فى وحدة القسطرة فى مستشفى طاميه المركزى بواسطة استشاريين كبار من الجامعات، مشيرًا إلى أن 99% من قوائم انتظار لحالات القسطرة العلاجية تم اجراؤها فى وحدة القسطرة العلاجية فى مستشفى طامية.

2 4 5 6 7 99 677

مقالات مشابهة

  • المؤتمر السادس للقلب بمستشفى الفيوم العام يناقش 12 بحث علمي جديد
  • فوز صعب على ليسوتو يضع الركراكي تحت الضغط ويثير قلق الجماهير المغربية
  • صحيفة ماركا : تألق دياز رفقة المغرب يفتح له أبواب التتويج بالكرة الذهبية الأفريقية
  • الملك محمد السادس يوجه برقيات تهنئة لأبطال بارالمبياد باريس
  • الركراكي: عانينا من بعض البطء لترجمة المحاولات إلى أهداف
  • الركراكي: اللعب في أفريقيا أصعب من أوروبا!
  • الركراكي يأمل "تعلم الدروس" من مباراة ليسوتو للتعامل مع "المنتخبات التي تتكتل في الخلف"
  • شركة إسبانية تكشف آخر تطورات عملية صناعة السفينة الحربية المغربية أفانتي 1800
  • الركراكي: التألق مع الأهلي شرط عودة يحيى عطية الله لـ منتخب المغرب
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!