بغداد اليوم - نينوى

كشف مجلس نينوى، اليوم السبت (17 آب 2024)، عن خطة اعمار جديدة بميزانية تقارب الـ 50 مليار دينار سنويا وتشمل مناطق عدة داخل المحافظة.

وقال عضو المجلس محمد عارف الشبكي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "مناطق سهل نينوى وسنجار تعرضت الى عمليات تدمير واسعة بعد 2014 من قبل الإرهاب ما استدعى وجود خارطة طريق لإعمارها وإعادة ما تبقى من الاسر النازحة".

وأضاف الشبكي، إن "هناك خطة اعمار جديدة تم الشروع بها من خلال صندوق اعمار سهل نينوى وسنجار تمتد لثلاث سنوات خصص لكل سنة 50 مليار دينار"، لافتا الى ان "اعمار البنى الخدمية سيخلق محفزات قوية في إعادة ما تبقى من الاسر وتقليل الأعباء على كاهل الأهالي بعد فترة عصيبة مروا بها".

وأشار الى أن "اعمار المناطق المتضررة من الاعمال الإرهابية هي رسالة إيجابية تعطي بارقة امل لتجاوز مرحلة صعبة مرت بها هذه المناطق لسنوات".

وفي اذار 2024، أعلنت الحكومة العراقية تخصيص 50 مليار دينار لإعادة اعمار سهل نينوى وسنجار، في الوقت الذي لايزال العديد من نازحي هذه المناطق ولاسيما الايزيديين لم يعودوا الى منازلهم بسبب كونها مدمرة بالكامل، فضلا عن أحاديث عن عدم استقرار الوضع الأمني بسبب تعدد الجهات المسلحة في المدينة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في خان يونس

وصف بشير جبر، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من خان يونس، اليوم بأنه دام وصعب على الفلسطينيين منذ ساعاته الأولى، قائلا إن المجازر والغارات الإسرائيلية لا تتوقف في كل أحياء قطاع غزة، وليس منطقة المواصي فقط.

مجازر متواصلة في قطاع غزة

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء، أن المواصي شهدت مجزرة إسرائيلية بحق النازحين الموجودين في تلك المنطقة، رغم كونها ضمن إطار المناطق الآمنة والإنسانية في القطاع، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي في كل مرة يعود ويثبت بأن تلك المناطق ليست آمنة.

ولفت إلى أن الاحتلال استهدف هذه المنطقة ودمر خيام النازحين، واستشهد في الغارة ما يزيد عن 40 شهيدا و60 مصابا، وصلت جثامين 20 منهم إلى مستشفى ناصر في خان يونس، وكذلك المصابين لتلقي العلاج.

غارة عنيفة على مخيم البريج

وأشار إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارة عنيفة باتجاه مخيم البريج وسط قطاع غزة، استهدفت مسجدا وناد للشباب، لافتا إلى أن الخطير في الأمر أن هذا المخيم مكتظ بالنازحين بالقرب من خيامهم.

مقالات مشابهة

  • زحمة سير تشهدها هذه الطرقات.. تجنّبوها
  • رئيس الوزراء: 1.1 مليار دولار استثمارات جديدة للشركات الصينية في مصر
  • عاجل - ارتفاع درجات الحرارة.. آخر تحديثات الطقس اليوم الأربعاء
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في خان يونس
  • نينوى تكمل ملف الجسور المدمرة خلال حقبة داعش وتشرع باستحداث جديدة
  • عاجل.. أزمة جديدة تضرب منتخب بوتسوانا قبل مباراة مصر اليوم
  • بن غاطي تكشف عن باقة مشاريع جديدة في الجداف بقيمة استثمارية ٤ مليار درهم
  • الدعم المالي المباشر للأسر سيكلف 50 مليار درهم سنويا
  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين
  • خبير نظم معلومات: المصريون ينفقون 1.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية سنويا