ارتفاع نسبة الرطوبة قدم مدير مركز التنبؤات الجوية في هيئة الأرصاد الجوية، مجموعة من النصائح للمواطنين للتعامل مع ظاهرة الرطوبة النسبية التي تزيد من الإحساس بالحرارة الشديدة، إن درجات الحرارة حتى الآن لم تشهد اختلافًا مقارنتاً بالعام الماضي، لكن السبب الرئيسي في شعور المواطنين بنسبة حرارة أعلى في بعض الأيام يعود إلى نسب الرطوبة النسبية بشكل رئيسي.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص النصائح الهامة للتغلب على ارتفاع نسبة الرطوبة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

كيفية التغلب علي ارتفاع نسبة الرطوبة

و أضاف مدير مركز التنبؤات الجوية في هيئة الأرصاد الجوية أنه لمواجهة ارتفاع نسبة الرطوبة، يُفضل:

- الجلوس في أماكن ذات تيار هوائي وعدم البقاء في الأماكن المغلقة، حيث يقل الإحساس بالحر كلما كانت الغرفة مكشوفة

- لابد من ارتداء الملابس القطنية الفاتحة، والتي تساعد على التقليل من الإحساس بالحر والرطوبة المرتفعة.

- الإكثار من شرب الماء والسوائل الباردة

مفهوم الرطوبة

وفيما يخص مفهوم الرطوبة، أوضح مدير مركز التنبؤات الجوية أن الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجودة في الهواء وتُعبر عنها بالنسبة المئوية. كلما ارتفعت درجة الحرارة، زادت كمية بخار الماء التي يمكن للهواء احتواءها. وأضاف أنه في الأيام الحارة، تصل نسبة الرطوبة إلى 90%، مما يشير إلى زيادة كبيرة في كمية بخار الماء في الهواء، مما يعزز الإحساس بالحرارة.

أن الرطوبة يتم تحديدها أيضًا حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، وكلما كان الهواء دافئًا زادت كمية بخار الماء الذي يحمله، وعندما يحتوي الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معينين، وبهذا يكون الهواء تشبع ببخار الماء.

اقرأ أيضاًطقس القاهرة.. ارتفاع نسبة الرطوبة والمحسوسة تسجل 40 درجة

حالة الطقس غدا.. ارتفاع نسبة الرطوبة مع نشاط الرياح

طقس القاهرة.. ارتفاع نسبة الرطوبة والمحسوسة تسجل 40 درجة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع ارتفاع درجات الحرارة ارتفاع درجة الحرارة ارتفاع نسبة الرطوبة استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة الرطوبة الرطوبة الجوية الرطوبة النسبية تأثير الرطوبة نسب الرطوبة نسبة الرطوبة ارتفاع نسبة الرطوبة

إقرأ أيضاً:

الموجة الحارة بدأت.. 7 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

الموجة الحارة التي تسيطر على البلاد خلال الفترة الحالية تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بداية من اليوم الثلاثاء.

 

الموجة الحارة 

وتساءل الرأي العام المصري عن الموجة الحارة التي تمر بالبلاد وذلك لمعرفة موعد انكسار درجات الحرارة، وكذلك النصائح التي يمكن إتباعها لتفادي أية أزمات صحية تطرأ عن تلك الموجة.

وكشفت صور الأقمار الصناعية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية  عن تأثر البلاد ارتفاع في درجات الحرارة علي كافة الأنحاء خلال 72 ساعة القادمة تؤدي إلى ارتفاع فى درجات الحرارة بقيم 4 و5 درجات على معظم محافظات الجمهورية.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن ذروة ارتفاعات درجات الحرارة هي الأربعاء والخميس مع استمرار هذه الارتفاعات ليوم الجمعة، ومن المتوقع مع يوم السبت المقبل متوقع أن تبدأ تدرجات الحرارة فى الانخفاض لتعود إلى معدلاتها الطبيعية.

 

نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز النصائح التي يمكن الاعتماد عليها لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة بالتزامن مع الموجة الحارة التي تسيطر على البلاد:

تجنب الخروج من المنزل قدر الإمكان إلا للضرورة فلا تخرج أثناء الوقت الأشد حرارة في اليوم إذا كان يمكنك ذلك.عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة وتجنب الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة مع الحرص على التواجد في أماكن جيدة التهوية، وارتداء النظارات الشمسية والقبعات للحماية من أشعة الشمس.الإكثار من تناول السوائل لتفادي الجفاف والحفاظ على ترطيب جسدك، وينصح باصطحاب زجاجة مياه معك دومًا في حالة الخروج من المنزل.يجب إسدال الستائر في أثناء الوقت الأكثر حرارة خلال النهار، فتح النوافذ في الليل لتبريد المنزل، مع استخدم المراوح والمبردات إذا توفرت.يجب الحرص على ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ويفضل أن تكون قطنية واستخدام أغطية قطنية للسرير واحمل قطعة قماش مبللة وضعها على رقبتك في حال تواجدك بالخارج.الاستحمام بالماء البارد للحفاظ على رطوبة الجلد، ويمكنك أيضًا استخدام زجاجة رذاذ أو إسفنجة رطبة للحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها خاصة خلال ساعات النهار.يمكنك غمر يديك وقدميك في ماء بارد من أجل التغلب على الحر، وتبريد جسمك لأن معصميك وكاحليك لديهم الكثير من نقاط النبض، أو الأماكن التي تكون فيها الأوعية الدموية قريبة من الجلد.
 

مقالات مشابهة

  • لو بتستخدمه يوميا.. نصائح مهمة لتجنب أضرار «الكاتيل»
  • سلامتك أولًا.. نصائح وإرشادات هامة لتفادي الحوادث المرورية
  • الأرصاد تُحذر من طقس اليوم وغدا.. وتوجه نصائح للمواطنين (فيديو)
  • عاجل - ارتفاع درجات الحرارة.. آخر تحديثات الطقس اليوم الأربعاء
  • الوقاية أولًا.. نصائح وإرشادات هامة لتفادي خطر تسرب الغاز بالمنزل
  • في قرار مفاجئ.. وزارة الأوقاف تُلزم الأئمة والمؤذنين بفصل عدادات الماء والكهرباء عن المساجد
  • الموجة الحارة بدأت.. 7 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • بعد وصولها لـ ٤٠ جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف عن مفاجأة بشأن أسعار الطماطم
  • نسبة ملئ السدود تقارب 28% بعد التساقطات المطرية الأخيرة
  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين