جرثومة المعدة، التي تُعرف أيضًا باسم Helicobacter pylori، هي البكتيريا الأكثر شيوعًا في العالم التي تسبب التهابات المعدة والاثنى عشر. وفقًا للإحصاءات، يُصاب أكثر من نصف سكان العالم بهذه الجرثومة على الأقل مرة واحدة في حياتهم.

هناك عدة أسباب رئيسية للإصابة بجرثومة المعدة:

الانتقال عن طريق الفم-الفم أو الفم-البراز: جرثومة المعدة تُنتقل بشكل رئيسي عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب أو عن طريق تناول طعام أو مياه ملوثة بالبراز.

وتنتشر الجرثومة بسهولة في المناطق ذات المعايير الصحية والنظافة الضعيفة.
الظروف المعيشية السيئة: يزداد خطر الإصابة بجرثومة المعدة في المناطق الفقيرة والمكتظة بالسكان، حيث تنتشر العدوى بشكل أكبر بسبب الظروف الصحية والنظافة المتدنية.
العمر والجنس: تزداد احتمالية الإصابة بالعمر، وتُصاب الذكور بشكل أكبر من الإناث. وهذا ربما يعود إلى عوامل بيئية واجتماعية.
استخدام بعض الأدوية: تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأدوية المخفضة للحموضة قد يزيد من خطر الإصابة بالجرثومة.
التدخين والتوتر: عوامل كالتدخين والتوتر والإجهاد قد تزيد من خطر الإصابة بجرثومة المعدة أو تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

سبب الإصابة بجرثومة المعدة:جرثومة المعدة (Helicobacter pylori) هي بكتيريا لولبية صغيرة تستطيع أن تعيش في بطانة المعدة والاثني عشر.تستطيع هذه البكتيريا التغلب على حمض المعدة القوي والهضم القلوي، وتثبت نفسها في بطانة المعدة.وجود هذه البكتيريا يؤدي إلى إلحاق ضرر بطبقة المخاط الواقية للمعدة والاثني عشر، مما يسبب التهاب المعدة والقرحة.

طرق انتشار جرثومة المعدة:

الطريقة الرئيسية للانتقال هي عن طريق الفم-الفم أو الفم-البراز. فالبكتيريا تنتقل من شخص مصاب إلى شخص آخر عن طريق الاتصال المباشر.كما يمكن أن تنتقل عن طريق تناول طعام أو مياه ملوثة بالبراز. وهذا يحدث بشكل أكبر في المناطق ذات المستوى الصحي والنظافة المتدني.الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجرثومة بسبب احتمالية تعرضهم للعدوى في المدارس أو في البيئة المنزلية.كما يزداد احتمال الإصابة لدى الأشخاص الذين يعيشون في ظروف سيئة والمناطق الفقيرة والمكتظة.

العوامل المساعدة على انتشار جرثومة المعدة:

العوامل البيئية والاجتماعية كالنظافة والصحة العامة المتدنية.تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأدوية المخفضة للحموضة.التدخين والإجهاد والتوتر النفسي.
للوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، ينصح بالحفاظ على نظافة عالية، وتجنب الطعام والمياه الملوثة، وتقليل التدخين والإجهاد. وفي حال الإصابة، يتم علاجها بمضادات حيوية ومثبطات مضخة البروتونات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسباب جرثومة المعدة أعراض جرثومة المعدة ادوية لعلاج جرثومة المعدة الإصابة بجرثومة المعدة جرثومة المعدة عن طریق

إقرأ أيضاً:

شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا

تشهد الآونة الأخيرة ظهورا مفاجئا لبعض الفيروسات بعدد من دول العالم، حيث أغلق مؤخرًا، مسار شهير للمشي لمسافات طويلة بجزيرة كاواي في هاواي الأمريكية هذا الأسبوع، وذلك بعدما أصيب أكثر من 30 شخصًا بفيروس نادر شديد العدوى.

وقال المسؤولون إن انتشار فيروس نوروفيروس شديد العدوى يعد حدثًا نادرًا للغاية، حيث تم التوصية بإبقاء مسار كالالاو الخاص بالمشي لمسافات طويلة - وهو عبارة عن امتداد ذهابًا وإيابًا بطول 22 ميلًا داخل منتزه نابالي في جزر هاواي - مغلقًا حتى 19 سبتمبر الجاري على الأقل، بينما يقوم مسؤولو وزارة الصحة بتقييم خطر انتقال العدوى مع تطهير المحطات على طول المسار.

ما هو فيروس نوروفيروس؟

نوروفيروس هو عبارة عن فيروس معدي للغاية ويسبب القيء والإسهال، حيث يٌعرف باسم فيروس المعدة أو أنفلونزا المعدة، ومع ذلك فلا يرتبط هذا المرض بالأنفلونزا، لأنه يسبب التهاب المعدة والأمعاء الحاد، حسب مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.

وعلى الرغم من إمكانية تحسن معظم المصابين بمرض نوروفيروس في غضون يوم إلى ثلاثة أيام، لكن يصبحون عرضة بصورة كبيرة لنشر الفيروس لبضعة أيام بعد ذلك.

أعراض الإصابة بفيروس نوروفيروس

عادة ما تظهر أعراض الإصابة بـ نوروفيروس في مدة تتراوح من 12 إلى 48 ساعة بعد تعرض الشخص للإصابة، حيث تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا كل من:

الإسهال

التقيؤ

الغثيان

آلام المعدة

• أعراض أخرى للإصابة

فيما قد تشمل الأعراض الأخرى الجانبية للإصابة بالفيروس كل من:

الحمى

الصداع

آلام الجسم

الجفاف

الإعياء الشديد، وقد يتقيأ المصاب أو يصاب بالإسهال عدة مرات في اليوم.

قلة التبول

جفاف الفم والحلق

الشعور بالدوار عند الوقوف

البكاء مع قليل من الدموع أو بدونها

النعاس أو الانزعاج غير المعتاد

مقالات مشابهة

  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • أسباب الإصابة بالإكزيما وطرق علاجها| احذر التوتر
  • ‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • مشروب شهير يخلصك من جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناوله
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • حموضة المعدة..كيف تعالج هذه الحالة بطرق منزلية ومن دون أدوية؟
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها