بوابة الفجر:
2024-09-11@17:52:55 GMT

جرثومة المعدة.. أسبابها وطرق الإصابة بها

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

جرثومة المعدة، التي تُعرف أيضًا باسم Helicobacter pylori، هي البكتيريا الأكثر شيوعًا في العالم التي تسبب التهابات المعدة والاثنى عشر. وفقًا للإحصاءات، يُصاب أكثر من نصف سكان العالم بهذه الجرثومة على الأقل مرة واحدة في حياتهم.

هناك عدة أسباب رئيسية للإصابة بجرثومة المعدة:

الانتقال عن طريق الفم-الفم أو الفم-البراز: جرثومة المعدة تُنتقل بشكل رئيسي عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب أو عن طريق تناول طعام أو مياه ملوثة بالبراز.

وتنتشر الجرثومة بسهولة في المناطق ذات المعايير الصحية والنظافة الضعيفة.
الظروف المعيشية السيئة: يزداد خطر الإصابة بجرثومة المعدة في المناطق الفقيرة والمكتظة بالسكان، حيث تنتشر العدوى بشكل أكبر بسبب الظروف الصحية والنظافة المتدنية.
العمر والجنس: تزداد احتمالية الإصابة بالعمر، وتُصاب الذكور بشكل أكبر من الإناث. وهذا ربما يعود إلى عوامل بيئية واجتماعية.
استخدام بعض الأدوية: تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأدوية المخفضة للحموضة قد يزيد من خطر الإصابة بالجرثومة.
التدخين والتوتر: عوامل كالتدخين والتوتر والإجهاد قد تزيد من خطر الإصابة بجرثومة المعدة أو تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

سبب الإصابة بجرثومة المعدة:جرثومة المعدة (Helicobacter pylori) هي بكتيريا لولبية صغيرة تستطيع أن تعيش في بطانة المعدة والاثني عشر.تستطيع هذه البكتيريا التغلب على حمض المعدة القوي والهضم القلوي، وتثبت نفسها في بطانة المعدة.وجود هذه البكتيريا يؤدي إلى إلحاق ضرر بطبقة المخاط الواقية للمعدة والاثني عشر، مما يسبب التهاب المعدة والقرحة.

طرق انتشار جرثومة المعدة:

الطريقة الرئيسية للانتقال هي عن طريق الفم-الفم أو الفم-البراز. فالبكتيريا تنتقل من شخص مصاب إلى شخص آخر عن طريق الاتصال المباشر.كما يمكن أن تنتقل عن طريق تناول طعام أو مياه ملوثة بالبراز. وهذا يحدث بشكل أكبر في المناطق ذات المستوى الصحي والنظافة المتدني.الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجرثومة بسبب احتمالية تعرضهم للعدوى في المدارس أو في البيئة المنزلية.كما يزداد احتمال الإصابة لدى الأشخاص الذين يعيشون في ظروف سيئة والمناطق الفقيرة والمكتظة.

العوامل المساعدة على انتشار جرثومة المعدة:

العوامل البيئية والاجتماعية كالنظافة والصحة العامة المتدنية.تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأدوية المخفضة للحموضة.التدخين والإجهاد والتوتر النفسي.
للوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، ينصح بالحفاظ على نظافة عالية، وتجنب الطعام والمياه الملوثة، وتقليل التدخين والإجهاد. وفي حال الإصابة، يتم علاجها بمضادات حيوية ومثبطات مضخة البروتونات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أعراض جرثومة المعدة ادوية لعلاج جرثومة المعدة أسباب جرثومة المعدة الإصابة بجرثومة المعدة جرثومة المعدة عن طریق

إقرأ أيضاً:

ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)

حذرت الدكتورة بسمة يسري، متخصصة فى التغذية العلاجية، من استبدال السكر العادي بسكر الفاكهة أو العسل، لافتا إلى أن سكر الفركتوز يسبب مشاكل صحية خطيرة، وليس بديلا صحيا للسكر العادى.

وقالت، خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbcmasr2"، اليوم الاثنين: "من غير المتوقع أن السكر الموجود في الفاكهة يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الوزن، السكر الطبيعي في الفاكهة، المعروف بالفركتوز، يُعالج في الكبد، وعند استهلاكه بكميات كبيرة، يمكن أن يتحول إلى دهون، الدراسات أظهرت أن استهلاك كميات كبيرة من الفاكهة، خاصةً في شكل عصائر، يمكن أن يسهم في زيادة الوزن، العصائر تفتقر إلى الألياف الموجودة في الفاكهة الكاملة، ما يؤدي إلى امتصاص أسرع للسكر ويزيد من خطر تراكم الدهون حول الأعضاء الداخلية، وكذلك يسبب النقرس".

دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر صناعة السكر في المنيا .. ركيزة اقتصادية تدعم التنمية المحلية


وتابعت: "سكر الفاكهة السعرات الحرارية فيه اعلى من السكر العادى، وبالتالى الافضل تناول السكر العادى الابيض بكميات معتدلة، والافضل صحيا تقليل السكر فى كل الوجبات، والسكر يسبب الاكتئاب، وملعقتان سكر فى كوباية شاى كثير جدا، ويتسببان فى رفع السكر فى الدم".

نصف ساعة مشي الحل الأمثل بعد تناول حلاوة المولد

وفي سياق آخر قالت إن الإقبال على تناول السكر يعتبر إدمان مثل المخدرات، لافتة إلى ضرورة التخلص منه عبر وصفات صحية وتحسين جودة الغذاء.

وتابعت: "السكر بكل انواعه غير صحى، يسبب مشاكل صحية كثرة، وبالتالى لابد من تخفيف تناول السكر، حتى يصل الامر للامتناع تماما عن تناوله".

وأكملت: "فى البداية سيشعر بصداع نتيجة نقص السكر، فى الدم، وبعدها سيتعود كلما يقلل النسبة، ولكن سيفرق الامر معهم بشكل كبير فى تحسين الهضم ونضارة البشرة".

ولفتت إلى أن هناك دراسة أجريت على ٢٠ شخصا حول أفضل طريقة لحرق السكر الداخل إلى الجسم هى المشى لمدة نصف ساعة بطريقة سريعة، مضيفة: "كلوا حلاوة المولد وامشوا بعدها نصف ساعة مشى سريع، هيتم حرقها فى الجسم ولن تخزن كدهون تعدل على زيادة الوزن او تسبب فى رفع نسبة السكر فى الدم".

مقالات مشابهة

  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • أسباب الإصابة بالإكزيما وطرق علاجها| احذر التوتر
  • ‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • مشروب شهير يخلصك من جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناوله
  • ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • حموضة المعدة..كيف تعالج هذه الحالة بطرق منزلية ومن دون أدوية؟
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا