بغداد اليوم - أربيل

حذر الخبير المختص في شؤون المياه بشدر عبد الرحمن، اليوم السبت (17 آب 2024)، من أزمة جفاف قاتلة خلال السنوات المقبلة ستتعرض لها أربيل عاصمة إقليم كردستان.

وقال عبد الرحمن في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أزمة المياه التي حصلت هذا العام في أربيل هي مقدمة لأزمة أكبر ستشهدها محافظات الإقليم إذا لم يتم معالجة الأزمة، وهي قضية التجاوز على المياه الجوفية".

وأضاف، إن "أربيل بدأت تفقد مخزونها من المياه الجوفية، بسبب عمليات الحفر للآبار بصورة غير قانونية، وبالتالي نحن أمام أزمة كبيرة، خاصة وأن بعض الآبار وصل الحفر فيها بعمق 90 مترًا حتى تصل للمياه، وهذا يعني كارثة كبيرة، حيث بدأت المدينة تفقد مخزونها".

وتعاني أربيل خلال الصيف الحالي من أزمة مياه خانقة، حيث أن عدد من المناطق والأحياء لم تصل إليها المياه خلال 20 يوما، ما اضطر الأهالي للشراء من التناكر وبأسعار مرتفعة تصل إلى 30 ألف دينار.

وتواجه مدينة أربيل وباقي مدن إقليم كردستان أزمة حادة في توفير الكميات المطلوبة من المياه خلال أشهر الصيف، نتيجة محدودية طاقة مشاريع إنتاج المياه التي تعتمد على مياه الأنهار، وتعثر المشاريع التي تعتمد على المياه الجوفية نتيجة الجفاف. وتعتمد مدينة أربيل بنسبة 75% على آبار المياه الجوفية في تأمين احتياجاتها، وهذه المياه آخذة بالتناقص السريع.

ويقول مسؤولون محليون إن مناسيب المياه السطحية والجوفية تتناقص بشكل سريع، مشيرين إلى جفاف 300 بئر العام الماضي في المحافظة.

وقال قائمقام أربيل، نبز عبدالحميد، إن انقطاع التيار الكهربائي خصوصا خلال الصيف عطّل تشغيل الآبار، مضيفا "حاليا، قمنا بمعالجة مشكلة أغلب الآبار وزودناها بخط كهرباء وطني دون انقطاع"، والعمل جار لتشغيل باقي الآبار وإيجاد حلول أخرى للأزمة بينها تطوير محطة إفراز.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

برشلونة يرغب في التعاقد مع لاعب أرسنال خلال الصيف

كشفت تقارير صحفية إسبانية، عن رغبة فريق برشلونة في الحصول على خدمات لاعب فريق أرسنال الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

وبحسب ما أوردته التقارير، فإن إدارة الفريق الكاتالوني ستعمل على التعاقد مع توماس بارتي، لاعب خط وسط فريق أرسنال خلال الميركاتو الصيفي القادم.

ثنائية المنتخب الألماني المرعبة تقترب في بايرن ميونخ محاكمة وسام بن يدر لاعب موناكو بتهمة الاعتداء الجنسي تحت تأثير الكحول

وضع نادي برشلونة الإسباني خطة للتعاقد مع الغاني توماس بارتي، لاعب وسط آرسنال الإنجليزي، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، يسعى برشلونة للحصول على خدمات بارتي بشكل مجاني بعد انتهاء عقده مع آرسنال في صيف 2025.
 

مقالات مشابهة

  • توجيه من رئيس الوزراء بشأن أزمة انقطاع المياه في القاهرة الجديدة
  • الموارد: العراق أول بلد في الشرق الأوسط يراقب المياه الجوفية الكترونيا
  • وفاة المتهم بحرق العداءة الأوغندية ريبيكا تشيبتيجي بعد إصابته بحروق قاتلة خلال الهجوم
  • برشلونة يرغب في التعاقد مع لاعب أرسنال خلال الصيف
  • أزمة المياه في أربيل والسليمانية.. ثروة النفط تُهدر بينما يعطش المواطنون
  • اليوم.. الفصل في طلب مضيفة الطيران التونسية قاتلة طفلتها برد هيئة المحكمة
  • إصدار 634 ترخيصًا مائيًا خلال أغسطس
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس
  • حل أزمة الضريبة 27% على النقد الأجنبي التي اختلقها المحافظ السابق