عين ليبيا:
2024-09-11@17:44:05 GMT

تسجيل أول إصابة بمرض «شلل الأطفال» في غزة

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، “عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في قطاع غزة”.

وأوضحت الوزارة، أنها “سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة في مدينة دير البلح لرضيع يبلغ من العمر 10 أشهر”.

وأضاف البيان أن المصاب “لم يتلق أي جرعة من التطعيم ضد المرض، حيث اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة لمرض شلل الأطفال، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في العاصمة الأردنية، عمان، تم تأكيد الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال المشتقة من اللقاح”.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أنها “ستنفذ حملة تطعيم خلال الأيام القليلة المقبلة تستهدف الأطفال تحت سن 10 سنوات، حيث تم توفير مليون ومئتي ألف جرعة من طعم شلل الأطفال النوع الثاني بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، والعمل جار لتوفير أربعمئة ألف جرعة أخرى”.

وقالت الوزارة: “نقص احتياجات النظافة الأساسية، وعدم توفر خدمات الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع وحول أماكن إيواء النازحين، وعدم توفر مياه الشرب الآمنة، قد خلقت بيئة مواتية لتفشي وانتقال العديد من الأوبئة ومنها الأمراض المنقولة بالمياه مثل فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح”.

ووجهت وزارة الصحة الفلسطينية، “نداء عاجلا للمنظمات والهيئات الدولية بضرورة العمل الفوري لإعادة بناء أنظمة مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي والتخلص من النفايات الطبية والصلبة، والعمل على إدخال الوقود لضخ المياه العذبة النقية، والسماح غير المشروط لدخول الإمدادات الطبية والأدوية والمواد الخاصة التي تستعمل للنظافة الشخصية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: شلل الأطفال شلل الأطفال في غزة شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

الإسكان: جار تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية

كتب- محمد عبدالناصر:
قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني إنه جار تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية الجديدة بطاقة 400 ألف م3 يوميًا، وتبلغ الطاقة الإجمالية للمحطة 1.5 مليون م3 يوميًا، مؤكدًا أنها ستكون من أكبر المحطات على مستوى الدولة.
جاء ذلك خلال حضور وزير الإسكان والمهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، توقيع عقد لضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب والصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة العاصمة.
وأضاف الشربيني أن هذا العقد، والذي أعده الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، يمثل خطوة مهمة لضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب والصرف الصحي في العاصمة الإدارية الجديدة.
وأوضح أنه يعد أيضًا نموذجًا للتعاون والتنسيق بين جهات الدولة،؛لتحقيق مبادئ التنمية المستدامة، وترشيد استهلاك المياه، وتقليل الفواقد، وتعظيم الاستفادة من المياه المعالجة في الأغراض المخصصة طبقًا للمعايير الدولية.
وأشار إلى أنه جار أيضًا بالمرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية تنفيذ المأخذ والخطوط الناقلة للمياه العكرة والروافع، كما يجرى تنفيذ المرحلة الأولى من محطة معالجة الصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة بطاقة 250 ألف م3 يوميًا.

مقالات مشابهة

  • الإسكان: جار تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية
  • العاصمة: انقطاع مياه الشرب في هذه البلديات 
  • العاصمة : إنقطاع مياه الشرب في هذه البلديات 
  • رئيس مياه سوهاج يتابع خطط المرور والمناوبات لضمان كفاءة تشغيل محطات مياه الشرب والصرف الصحي
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية
  • لمدة 7 ساعات.. قطع مياه الشرب عن مدينة ومركز قليوب
  • شد العضل علامة على الإصابة بمرض خطير عند الأطفال والمراهقين.. طبيب يحذر
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية
  • التقلبات الجوية.. بيان هام حول قناة تزويد مياه الشرب بسد جرف التربة في بشار 
  • مليون جرعة تطعيم من الإمارات لمواجهة شلل الأطفال في غزة