بغداد اليوم -  متابعة

وجد باحثون أن الدواء المستخدم في آخر تفش عالمي لجدري القرود ليس فعالا ضد الفيروس الحالي الأكثر حدة الذي ينتشر بسرعة في أفريقيا.

ولم يقلل الدواء المضاد للفيروسات، تيكوفيريمات، من مدة المرض بين الأطفال والبالغين المصابين في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقا للنتائج الأولية لتجربة أجراها باحثون في جمهورية الكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة، بحسب مجلة "بوليتكو" الأمريكية.

وهناك نوعان فرعيان للفيروس، السلالة 1 الأكثر فتكا والمنتشرة في حوض الكونغو في وسط أفريقيا والسلالة 2 المتفشية في غرب إفريقيا التي تسببت في تفش عالمي في 2022.

وتؤثر السلالة 1 على الأطفال، وهو اتجاه لم نشهده في تفشي عام 2022، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ عالمية يوم الأربعاء الماضي.

ووصفت جين مارازو ، مديرة المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية النتائج بأنها "مخيبة للآمال".

وأكد الباحثون أنه يمكن مع ذلك معالجة المرضى وتجنب وفاتهم عند إدخالهم للمستشفى.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء الماضي، أن انتشار جدري القرود في إفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وأوضحت المنظمة أن تفش المرض في أفريقيا هو حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، بعد انتشاره من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة كبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

وجرى تسجيل 27 ألف إصابة وأكثر من 1100 وفاة، معظمها بين الأطفال، في الكونغو منذ بدء تفشي المرض في يناير 2023.

واكتُشف الفيروس عام 1958 في الدنمارك لدى قردة استُخدموا في الأبحاث. واكتُشف أول مرة لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جمهوریة الکونغو

إقرأ أيضاً:

إصابة عامل وطالبة برش خرطوش بسوهاج

أصيب عامل خمسيني وطالبة بنهاية العقد الثاني من العُمر، برش خرطوش متفرق بالجسم، في مشاجرة نشبت بينهما وبين عاملين آخرين بدائرة مركز شرطة البلينا بمحافظة سوهاج وتم نقلهما إلى مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج اللازم لحالتهما الصحية.


وتعود أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء صبري صالح عزب، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة البلينا، يفيد بورود بلاغًا من الأهالي، مفاده إصابة عامل وطالبة في مشاجرة نشبت بينهما وبين عاملين آخرين بدائرة المركز.

 

وبالانتقال والفحص تبین أن طرفي المشاجرة كلًا من: "طرف أول؛ "مريم م.ش "18 سنة- طالبة- مصابه برش خرطوش بالجبهة، ونجل عمومتها نادر ع.ب.م- 23 سنة- عامل، وطرف ثاني؛ "النمر ا.س" 53 سنة- عامل- مصابًا برش خرطوش بالقدم اليمنى، ونجل عمومته "محمد م.ع "18 سنة- عامل"، والطرفان يقيمان بذات الناحية.

 

وتم ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الثاني من الطرف الأول السلاح المستخدم، وبحوزة الطرف الثاني السلاح المستخدم، وتبادلا الاتهامات فيما بينهما بتعدي كلًا منهما على الآخر بالسب والضرب وإطلاق أعيرة خرطوش من الأسلحة المضبوطة بحوزتهم، مما نتج عنه الإصابات المنوه عنها، وذلك بسبب خلاف على أولوية شراء منزل.

 

حرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشره التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تنادي بتمويل الاستجابة لجدري القرود في أفريقيا
  • الولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة
  • بعد مجزرة المواصي.. الصحة العالمية: لا ينفع الدواء حيث يقتل الناس
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • إجراءات استباقية لحماية الأطفال من المرض والتغيّب عن المدرسة
  • الأمم المتحدة: ملايين الأطفال في أفريقيا يتغيبون عن المدارس بسبب الصراعات
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • إصابة عامل وطالبة برش خرطوش بسوهاج
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • دراسة تكشف فائدة لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن