عقد المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، ونواب رؤساء الجامعات لشؤون الدراسات العليا والبحوث أعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة بنها.

في بداية الاجتماع، وجه الدكتور مصطفى رفعت، الشكر لأسرة جامعة بنها على استضافتها اجتماع المجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث، مشيدًا بالمستوى التعليمي والبحثي المتميز الذي حققته جامعة بنها خلال الفترة الماضية.

استعرض المجلس عددًا من الموضوعات الهامة، أبرزها اعتماد تقرير حول خطة عمل متكاملة للتعامل مع دول تجمع البريكس، وذلك إيمانًا بأهمية تعزيز التعاون والشراكة مع دول تجمع البريكس في مختلف المجالات.

كما أقر المجلس تقريراً حول مسارات الإحالة للإنتاج العلمي الذي تقدم به أعضاء هيئة التدريس على اللقب العلمي (أستاذ مساعد / أستاذ)، وذلك في ضوء التطورات المتسارعة في المجال البحثي العلمي، والبرامج البينية واستحداث تخصصات جديدة، وكذلك تخصصات مشتركة بين الأقسام العلمية.

ووافق المجلس على تقرير يتضمن توصيات لتسهيل إجراءات قبول الطلاب الليبيين المبتعثين للدراسات العليا في الجامعات المصرية، مع التأكيد على أهمية التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الليبي لوضع آليات تنفيذية فعالة.

كما أقر المجلس توصيات التقرير الذي أعدته لجنة توطين الصناعة، مع التأكيد على أهمية التنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية لتنفيذ التوصيات الواردة فيه.

أحيط المجلس علمًا بالتقارير التي قدمتها الجامعات بشأن جهودها في قياس وتقييم الأثر الصناعي الناتج عن أنشطتها البحثية والابتكارية.

كما أوصى المجلس الجامعات بعدم التعاقد على شراء محتوى رقمي لمناهج دراسية متاحة مجانًا على منصة بنك المعرفة المصري، وذلك للاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، وتجنب تكبد تكاليف إضافية لشراء محتوى مماثل.

اقرأ أيضاًفتح القبول بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني بحد أدني 60% للحاسبات و53% لإدارة الأعمال

تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثانية.. توقعات الكليات علمي وأدبي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمين المجلس الأعلى للجامعات المجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث دول تجمع البريكس الدراسات العلیا والبحوث

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الإسكندرية

وقع الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والسفير وليد حجاج، مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية، بروتوكول تعاون بين الجانبين في عدد من المجالات التدريبية والعلمية والبحثية المشتركة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد وهبان، عميد كلية الدراسات الإقتصادية والعلوم السياسية، والدكتور أسامة العدلي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة شيرين نصير، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث. 

أوضح الدكتور "قنصوة" رئيس جامعة الاسكندرية أن هذا البروتوكول يأتي في إطار حرص جامعة الإسكندرية على تعظيم قدرات طلابها وتأهيلهم على أعلى مستوى بما يخدم المصالح الوطنية لإعداد جيل جديد من القيادات القادرة على التعامل مع التحديات الحالية، وتزويد الطلاب بالدراسات المتخصصة عن طبيعة العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتنمية قدراتهم المهنية بمتطلبات التمثيل الدبلوماسي الخارجي وغيرها من الدراسات المتخصصة، كما أشاد رئيس الجامعة بالدور الوطني الذي يقوم به معهد الدراسات الدبلوماسية للدولة المصرية في إعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الدبلوماسية المستقبلية القادرة على خدمة المصالح الوطنية.

من جانبه أكد السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية  ان معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية حريص على التعاون مع جامعة الإسكندرية، لاسيما وأن جامعة الإسكندرية تعد مؤسسة تعليمية ذات سمعة دولية وتمتلك خبرات متميزة في كل ما يخص المسارات الدبلوماسية، فضلاً عن تفردها بالعديد من الدرجات العلمية المزدوجة مع كبرى الجامعات العالمية مما يعزز تعظيم قدرات الدبلوماسيين وتأهيلهم للعمل الدبلوماسي ويزيد من تنافسية المتدربين داخل إطار البروتوكول.

فيما أكد الدكتور أحمد وهبان عميد كلية الدراسات الاقتصادية  على أهمية البروتوكول فى توطيد علاقات التعاون بين جامعة الإسكندرية ومعهد الدراسات الدبلوماسية، لافتاً أن البرتوكول يهدف إلى تعزيز سبل التعاون وتوثيق الروابط العلمية بين الجانبين من خلال تبادل الأساتذة والخبراء في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التعاون فى مجال التدريب والبحوث وعقد المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات النقاشية المشتركة، بالإضافة إلى تبادل المطبوعات والنشرات والمجلات الدورية التي تصدرها كل جهة .

 

 

مقالات مشابهة

  • جامعة أسوان تعلن فتح باب التسجيل بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية
  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثاني بجامعة بنها
  • فتح باب التسجيل بالدراسات العليا والبحوث جامعة أسوان
  • جامعة بنها تكرّم نخبة من الباحثين والطلاب في يوم التميز العلمي بدورته العاشرة
  • "في دورته العاشرة ".. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية يوم التميز العلمي
  • «في دورته العاشرة» رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية الجامعة بيوم التميز العلمي
  • في دورته العاشرة.. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية الجامعة بيوم التميز العلمي
  • بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الإسكندرية
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا" بمعهد الدراسات والبحوث البيئية
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات لبحث التعاون المشترك