أجرى الكاتب الصحفي محمود عبد الرحمن، المتخصص في شؤون التعليم، توضيحًا حول التعديلات والإضافات الجديدة التي ستطرأ على النظام التعليمي في مصر للعام الدراسي 2024/2025، والتي تشمل جميع الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي. 

نوضح أبرز التعديلات وكيف ستؤثر على النظام التعليمي والطلاب.

التعديلات الجديدة في النظام التعليمي

تعديل موعد الامتحان الرسمي

أوضح عبد الرحمن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت في برنامج «اليوم»، المذاع عبر قناة «دي إم سي»، أن النظام التعليمي السابق كان يحدد الامتحان الرسمي الأول للطلاب في الصف الرابع الابتدائي.

 

ومع التعديلات الجديدة، أصبح الامتحان الرسمي الأول يُجرى في الصف الثالث الابتدائي. هذا التغيير يهدف إلى تحسين التقييم المبكر لقدرات الطلاب وتعزيز استعدادهم للمراحل الدراسية التالية.

إلغاء الصف السادس الابتدائي

ردًا على الشائعات المتداولة حول إلغاء الصف السادس الابتدائي، أكد عبد الرحمن أن هذه الأخبار غير صحيحة. حيث سيستمر تدريس منهج الصف السادس الابتدائي كما هو، وسيظل هذا الصف جزءًا من المرحلة الابتدائية. الهدف من بقاء الصف السادس هو تأهيل الطلاب بشكل مناسب لدخول المرحلة الإعدادية.

تغييرات في تدريس اللغة الأجنبية الثانية

أشار عبد الرحمن إلى أن مادة اللغة الأجنبية الثانية، التي كانت تشمل خمس لغات، لن تُدرس في المدارس الحكومية العادية بدءًا من هذا العام الدراسي.

بدلًا من ذلك، سيتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية في المدارس الحكومية التجريبية، ولكن خارج المجموع الدراسي، حيث ستكون المواد الدراسية للاطلاع فقط، دون احتسابها ضمن المجموع النهائي للطلاب.

تدشين لوحة الشرف

في إطار تحفيز الطلاب المتفوقين، دشنت وزارة التربية والتعليم لوحة الشرف لتحديد الأوائل على مستوى المحافظة والجمهورية. 

هذه المبادرة تهدف إلى تقدير جهود الطلاب المتفوقين وتشجيعهم على تحقيق المزيد من النجاح في مسيرتهم الدراسية.

ملخص التعديلات وتأثيرها على النظام التعليميالامتحانات: بدءًا من هذا العام، سيتم إجراء أول امتحان رسمي في الصف الثالث الابتدائي بدلًا من الصف الرابع.الصف السادس الابتدائي: لا توجد نية لإلغاء الصف السادس الابتدائي، وسيستمر في تأهيل الطلاب للمرحلة الإعدادية.اللغة الأجنبية الثانية: سيتم تدريسها فقط في المدارس الحكومية التجريبية، ولن تُضاف إلى المجموع الدراسي في المدارس الحكومية العادية.تحفيز الطلاب: تدشين لوحة الشرف لتكريم الأوائل وتحفيزهم.

تسعى وزارة التربية والتعليم من خلال هذه التعديلات إلى تحسين جودة التعليم وتقييم الطلاب بشكل مبكر وفعّال، مما يساعد في إعدادهم بشكل أفضل للمرحلة التالية من دراستهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تغيرات التعليم تغيرات التعليم الصف السادس الابتدائی فی المدارس الحکومیة النظام التعلیمی اللغة الأجنبیة عبد الرحمن الحکومیة ا

إقرأ أيضاً:

مطروح تستعد للعام الدراسي بـ17 مدرسة جديدة وتوسعة 255 فصلا (صور)

أعلن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أنه في ظل استعدادات المحافظة لاستقبال ما يقرب من 190 ألف طالب العام الدراسى الجديد 2024-2025، سيتم دخول 17 مدرسة إنشاء جديد الخدمة هذا العام، وتوسعة بإجمالي 255 فصلاً بتكلفة إجمالية نحو 180 مليون جنيه، وصيانة عاجلة وشاملة لـ28 مدرسة بمدن المحافظة وقراها، مشددا على سرعة الانتهاء من كافة التجهيزات والاستعدادات والجاهزية قبل بداية العام الدراسى الجديد.

توسعات الفصول الجديدة 

وقال المهندس طارق عبدالله مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية بمطروح، اليوم، إنه تزامناً مع قدوم العام الدراسي الجديد جري الانتهاء من انشاء جديد وتوسعة عدد 15 مدرسة لمراحل التعليم بنطاق المحافظة وهى مدارس: السلوفة تعليم اساسي وتتضمن 11 فصل إحلال كلى، وأسامة بن زيد تعليم اساسي بنين بعدد 16 فصل، والفاروق عمر الابتدائية بعدد 16 فصل، وقرية 23 للتعليم الاساسي بعدد 13 فصل، ومدرسة عقيد شرطة أحمد جاد جميل للتعليم الاساسي تعليم اساسي بعدد 15 فصلا، ومدرسة جلال الإعدادية الثانوية المشتركة توسعة بعدد 9 فصول، ومدرسة أولاد عميرة للتعليم الأساسي إحلال جزئي بعدد 16 فصل، معاذ بن جبل تعليم اساسي بنات توسعة بعدد 11 فصل، ومدرسة كرم سبيته للتعليم الأساسي توسعة بعدد 11 فصل ومدرسة اسرافيل الجالي تعليم اساسي توسعة بعدد 22 فصل، وأولاد سالم تعليم أساسي إنشاء جديد بعدد 11 فصل، والحلازين تعليم اساسي إنشاء جديد بعدد 11 فصلا، ومدرسة التوحيد تعليم اساسي إنشاء جديد بعدد 22 فصلا، ومدرسة عثمان بن عفان ثانوي صناعي توسعة بعدد 5 فصول، ومدرسة رأس الحكمة القديمة الابتدائية إحلال كلى بعدد 16 فصلاً.

المدارس الجديدة 

وأضاف مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية بمحافظة مطروح أنه جارى كذلك الانتهاء من إنشاء مدرسة اجيال المستقبل بنين إنشاء جديد بعدد 28 فصلا، ومدرسة سما العلم تعليم اساسي بنات إنشاء جديد بعدد 22 فصلا.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان الأهلية تعلن الحدود الدنيا والمصروفات الدراسية للعام الدراسي 2024-2025.. تفاصيل القبول بالبرامج والكليات المختلفة
  • جامعة حلوان تعلن إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد للعام الدراسي 2024-2025
  • جدول حضور وانصراف طلاب المرحلة الابتدائية للعام الدراسي الجديد بالإسكندرية
  • “المقريف” يناقش الاستعدادات للعام الدراسي 2024- 2025
  • جنوب سيناء تعلن المنح المجانية الجامعية للعام الدراسي 2024 - 2025
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • التربية تُعلن جدول الحصص الدراسية في عموم العراق للعام الدراسي 2024-2025
  • مطروح تستعد للعام الدراسي بـ17 مدرسة جديدة وتوسعة 255 فصلا (صور)
  • «نظم المعلومات الحيوية» برنامج جديد بحاسبات أسيوط للعام الدراسي 2024 / 2025.. تعرف على الشروط
  • بمشاركة 550 طالب ومعلم.. افتتاح معرض تنمية القدرات الختامي للتربية الفنية بالغربية للعام الدراسي 2023 - 2024