أخبارنا المغربية- بدر هيكل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بقلق أنباء انتشار فيروس جدري القردة، وعبر عديدون عن مخاوفهم من وصوله للمغرب، خاصة وأنه سبق وأن اكتشفت حالات إصابة بالفيروس كانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت عنها.

وبالتزامن مع تفشي جدري القردة، يعرف المغرب انتشارا مقلقا لفيروس الحصبة "بوحمرون" المميت، في عدة أقاليم.

هذا وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تخوفهم من إصابة أبنائهم بجدري القردة، وهو المرض الذي يشبه الحصبة "بوحمرون"، فالمرضان مميتان، ولهما تقريبا نفس الأعراض الجانبية، خاصة ما يتعلق بالطفح الجلدي! 

 حالة طوارئ عالمية تثير القلق 

جاء إعلان منظمة الصحة العالمية بعد تفشي المرض في عدة دول أفريقية منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، إثر ظهور سلالة جديدة منه في الكونغو الديمقراطية، في حين أفادت 13 دولة بوجود حالات إصابة لديها، الأمر الذي دفع الطوارئ الصحية العامة إلى رفع مستويات التأهب داخل منظمة الصحة العالمية. 

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية تتفاعل 

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ لها أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لمرض جذري القردة (إم-بوكس)، المنتشر حاليا بشكل كبير ومتسارع بعدد من الدول الأفريقية، وذلك في إطار منظومة الرصد الوبائي الدولي.

وأكدت الوزارة أنها قامت بتحيين المخطط الوطني للرصد والاستجابة لهذا الوباء، تبعا لتطور الوضع الوبائي الدولي وكذلك تطور المستوى المعرفي حول هذا المرض، وأيضا توصيات منظمة الصحة العالمية. 

 جدري القرود يحصد الأرواح في القارة السمراء 

أودى جدري القردة بحياة 548 شخصا في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ مطلع العام، وهو منتشر الآن في كل مقاطعاتها، وفق ما أعلنه وزير الصحة سامويل-روجيه كامبا الخميس.

كما أفادت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتسجيل 455 وفاة و14479 إصابة في 25 مقاطعة من مقاطعات البلاد البالغ عددها 26.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، قد أعلن الأربعاء، أن مرض إم-بوكس أضحى يشكل طارئا صحيا عاما يثير قلقاً دوليا، وأن الانتشار السريع لهذا الوباء منذ العام الماضي، ومؤشر الفتك المرتفع المسجل بإحدى الدول الأفريقية يستلزم جهدا وتعاونا عالميا للحد من انتشاره. 

 انتشار مقلق لبوحمرون يهدد حياة المواطنين 

عاد “بوحمرون” للانتشار بشكل يثير القلق خلال الشهر الجاري في عدد من أقاليم المملكة، وهو ما ينذر بإمكانية وجود بؤر غير معلن عنها رسميا!

وكانت جريدة العلم، نقلا عن مصادر محلية، نشرت أنباء تسجيل العديد من حالات الإصابة، فضلا عن حالات الوفيات بسبب بوحمرون، وهو نفس الأمر الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة.

ولا زالت وزارة الصحة باعتبارها المصدر الرسمي لم تخرج لتأكيد أو نفي أي من هذه المعطيات. 

 جدري القردة وبوحمرون.. مرضان خطيران متشابهان 

 فيروس جدري القردة مرض يمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم للغدد الليمفاوية وحمى. أما فيروس الحصبة فيسبب مرضا شديد العدوى يسبب أيضا طفحا جلديا مشابها، مع اختلاف باقي الأعراض السريرية، ما يسلتزم ضرورة زيارة الطبيب؛ ويمكن أن يسبب المرضان مضاعفات تصل للوفاة. 

وحسب منظمة الصحة العالمية، تشير التقديرات إلى أن عام 2022 شهد وفاة نحو 000 136 شخص بسبب الحصبة - معظمهم أطفال دون سن الخامسة برغم توافر لقاح مأمون وعالي المردودية ضد المرض، وكانت وزارة الصحة المغربية قد أطلقت حملة استدراكية للتلقيح لمواجهة الوباء.

وكان تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قال : لكننا لا نتعامل مع تفشي واحد لفرع فرعي واحد؛ إننا نتعامل مع العديد من حالات تفشي الأمراض المختلفة في بلدان مختلفة مع طرق انتقال مختلفة ومستويات مختلفة من المخاطر.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة وزارة الصحة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة

أعلنت الحكومة الهندية، اليوم الأحد، تسجيل ما وصفته بأنه أول حالة مشتبه بإصابتها بجدري القردة، مشيرةً إلى أنها تجري فحوصاً للتحقق من ذلك.

اعلان

وأشارت وزارة الصحة في البلاد إلى أن الرجل المشتبه بإصابته يخضع للعزل في إحدى المستشفيات وحالته مستقرة.

وأكدت أنها تقوم بالتعامل مع الحالة بما يتسق مع البروتوكولات الموجودة، كما تعمل على تتبع من كانوا على تواصل مع المريض لتحديد ما إذا كان هناك إصابات أخرى محتملة.

 وقالت الوزارة إنها بصدد تقييم تأثير ذلك على البلاد، لكنها لم تحدد سلالة الفيروس التي من المحتمل أن الشخص أُصيب بها.

وقد سبق الإبلاغ عن عدة حالات في الولايات المتحدة وكندا والصين واليابان، والتي كانت ناجمة بشكل رئيسي عن عضات أو خدوش من القردة، في حين أن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان نادر جدًا.

جدري القرود هو مرض فيروسي يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وكذلك من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي أو الاتصال الجسدي عن قرب. تشمل الأعراض الحمى والأوجاع العضلية والآفات الجلدية الكبيرة الشبيهة بالدمامل.

يتم حمل فيروس "ب" بشكل طبيعي في لعاب وبول وبراز قردة المكاك، وهو نوع من القردة البرية يوجد عادة في هونغ كونغ. وغالبا ما تظهر على الأشخاص المصابين في البداية أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وقد تتطور إلى إصابة الجهاز العصبي المركزي.

حسب باك ليونغ، عالم الأحياء الدقيقة بجامعة هونغ كونغ، فمن النادر جدًا أن يصاب البشر بفيروس "بي". وتم تسجيل نحو 50 حالة فقط في جميع أنحاء العالم منذ اكتشاف الفيروس لأول مرة عام 1932.

Relatedالهند تسجّل أول وفاة محتملة بجدري القردة لرجل عاد مؤخرا من الإماراتمنظمة الصحة العالمية: أوروبا في الاتجاه الصحيح لاحتواء جدري القردةتقارير: إسبانيا تؤكد أول حالة وفاة مرتبطة بجدري القردة

وأكد ليونغ أن 40 في المائة من المرضى ماتوا بسبب الفيروس، مشيراً إلى أن خطر الإصابة بفيروس "بي" منخفض للغاية إذا لم يكن لدى الشخص جروح أو تقرحات في جسده.

وحذر خبير الأمراض المعدية جوزيف تسانغ كاي يان من أنه بمجرد دخول فيروس "بي" إلى الجهاز العصبي المركزي، فإن معدل الوفيات قد يصل إلى 80 في المائة، إذا لم يتلق المرضى العلاج المضاد للفيروسات في الوقت المناسب، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب الدماغ والتهاب النخاع.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فرنسا توصي المثليين من الرجال والمتحولين بلقاح إضافي لمواجهة خطر تفشي "جدري القردة" نتائج محبطة: عقار "تيكوفيريمات" غير فعال ضد فيروس جدري القردة "الإمبوكس" بعد تسجيل هجمات على القرود .. منظمة الصحة العالمية تطلب من العامّة اقتراح أسماء بديلة لجدري القردة مرضى جدري القرود الهند اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next في اليوم الـ338 للحرب على غزة: 69% من أطفال القطاع تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال يعرض الآن Next فوز الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية بنسبة 94% يعرض الآن Next رومانيا ترفع حالة التأهب: نشر طائرات إف-16 بعد اختراق مسيرة روسية لمجالها الجوي يعرض الآن Next روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي يعرض الآن Next له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا أوروبا الأردن الحرب في أوكرانيا اسكتلندا حرائق فيضانات - سيول أمطار بريطانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • انتشار التروتينيت في المدن المغربية..بين غياب التقنين وتزايد المخاوف الأمنية
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • كيبيك تلغي جلب ممرضين من المغرب بتدخل من وزارة الصحة
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا