الولايات المتحدة – عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاؤله بشأن احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، قائلا “نحن أقرب منا في أي وقت مضى” إلى التوصل إلى اتفاق.

وفي حديثه امس الجمعة إلى صحافيين في المكتب البيضاوي بعد يومين من محادثات اختتمت في الدوحة باتفاق على مواصلة المفاوضات الأسبوع المقبل، قال بايدن “لا أريد أن أجلب النحس لأي أمر” ولكن وقف إطلاق النار “أقرب بكثير مما كان عليه قبل ثلاثة أيام”.

وليست هذه هي المرة الأولى خلال الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر التي يعبر فيها بايدن عن تفاؤله بإمكانية التوصل إلى اتفاق، ثم يتبع تفاؤله انهيار المحادثات.

وقال بايدن يوم الجمعة: “قد يكون لدينا شيء ما… لكننا لم نصل إليه بعد”.

وكان قيادي في الفصائل الفلسطينية قد أشار إلى أن نتائج اجتماعات الدوحة التي أبلغت بها الحركة، لم تتضمن الالتزامات المتفق عليها في 2 يوليو.

هذا وأصدرت قطر ومصر والولايات المتحدة اليوم الجمعة، بيانا بشأن قمة الدوحة الرامية إلى سد فجوات المفاوضات بين حركة الفصائل الفلسطينية وإسرائيل للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى.

وأشار البيان إلى أن “الطريق أصبح الآن ممهدا لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية”.

المصدر: “أسوشيتد برس” + RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إطلاق النار إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم /الثلاثاء/ إنه قد تم الاتفاق على أكثر من 90% مما هو "مكتوب على الورق" بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح بلينكن، في حوار مع شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية "فيما يتعلق بما هو مكتوب على الورق الآن، فقد تم الاتفاق على أكثر من 90% منه، ولكن كلما اقتربنا من خط النهاية، أصبح الأمر أكثر صعوبة، لأن أصعب الأشياء عادة ما تتبقى للنهاية".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي "التحدي بالطبع هو أنه مع مرور كل يوم، هناك خطر وقوع عمل يعيقك ويجعل الأمور أكثر صعوبة" فيما يخص وقف إطلاق النار في غزة، لافتاً إلى أنه "لكنني مقتنع، استناداً إلى ما هو موجود على الورق، وما تم الاتفاق عليه بالفعل، بأننا قريبون، ولكن هل يعني ذلك أننا سنصل إلى هناك؟ لا، لأنه لا تزال هناك قضايا صعبة".

ومن ناحية أخرى، وحول قرار فرض العقوبات الأمريكية الأخير على إيران، قال وزير الخارجية الأمريكي "لقد كنا واضحين مع الإيرانيين عندما رأينا هذا الأمر، وهو أن هذا سيكون له عواقب إذا مضوا قدماً وفعلوا ذلك"، مضيفاً "ستكون هناك عواقب.. .هذا في الوقت الذي نعلم فيه من الرئيس الإيراني الجديد أنهم بحاجة ماسة إلى بعض الإغاثة الاقتصادية ويريدونها، وأن هناك عبئاً ثقيلا للغاية على البلاد، وأنهم يبحثون عن ذلك".

مقالات مشابهة

  • بايدن يعلق على مقتل ناشطة أمريكية برصاص إسرائيلي في الضفة
  • الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بنغازي | ديكارلو تبحث مع أعضاء لجنة “5+5” القضايا الأمنية الملحة وتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • خارجية مصر: إسرائيل تنشر أكاذيب تستهدف عرقلة التوصل لصفقة في غزة
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة