سودانايل:
2024-09-11@17:52:47 GMT

عاوز اشعر فيك، عاوز أدوبي فيك

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

عبد الله علي إبراهيم

أنشر هنا المشهد الأخير من الفصل الثالث من مسرحيتي "أوب ولع أوب طفا". ويدور بين بدوي (وهو اسمي التنظيمي في الحزب في 1960 وما بعده) وحبيبته سلمي في سياق تحد واجه بدوي في نطاق عمل متصل بالمسؤولية المهنية. وفي المشهد استلاف من فيلم امريكي عنوانه "محكمة القرد" عن وقوف معلم أمام القضاء في مدينة ديتون بولاية تنسي في 1925 لتدريسه نظرية دارون لطلابه.


(بدوي على المسرح. حالم العبارة)
دي السكة الخطرة يا سلمى. حنمشيها وحيدين لوقت طويل. سكة تملاك رعب من الصمت والهجير والوحدة. الناس حتقولك مالك مالك يازول. ديل ما بِتحَاربوا. اتضارف على نفسك. هي كده وحتكون كده حتى يرث الله الأرض. محور الشر دا حيسلمها عيسى. وإذا قلت لا حيقولولك ذنبك على جنبك، وحيديرو وشهم للجهة التانية منك بعد داك. حيقولو راكب راسك. وفي ناس حتبيعك رخيص. وحتتمنى زي عثمان دقنة أن يبيعوك غالى. قال دقنة لزميلو في المهدية ود محمد السلموا للإنجليز يا خائف يا طمعان في الجائزة لمن يرشد إليه "يا ود محمد أنا انقبضت ما تكون بعتني رخيص".
في موضوع وحشة الطرق الجديدة بذكر فيلم عاجبني جداً عن محنة مدرس فصلوه في الجنوب الأمريكي عشان بدرس نظرية دارون للتلاميذ. قالولو كفرت. صبأت. وشاكا مكتب التعليم في مدينتو في المحكمة. وكانت محاكمة بجلاجل في سنوات العشرينات من القرن الماضي. محكمة مشهورة اسمها محكمة القرد. واثناء المحكمة المحامي لا حظ أنو المدرس، راجل على قدر حالو، راسو لجه شوية. زي الخوف دخلو من التركيز على المحكمة في الإعلام، ناس بلدو ما راضين أو على الأقل منقسمين. حاجة تحزن وما تتمني تكون في نصها أو متسبب فيها. بدا المدرس يلاوز كده. يارب دا طريق صاح طريق غلط! أنا ماشي بالموضوع دا وين! المحامي، مثلو في الفيلم سبنسر ترسي حاجة وقار، حاجة كبيرة زي عابدين اسماعيل، زي ابل الير، زي عبد المجيد أمام: شعر أبيض زي الفضة. مسك المدرس من كتفو وقال ليهو هوي يا ولدي. الطريق الماشي فيو تطلب حقك من اللئام ديل متعب وموحش وطويل. حينبذوك والبتحسبو معاك الليلة يبيعك رخيص باكر. حتمشي فيو وحيد لمدة طويلة. دحين يا ولدي اللاكلمك. لو عاوز ترفع الراية البيضاء وتسلم أحسن تعجل بالموضوع وما في داعي نطاول موضوع ما عندو مستقبل. وإذا رفعت الراية البيضاء وسحبت القضية وقته التوبة يا حبوبة دارون القاشر دا تاني ما بدرسوا البلد دي كلها حتقيف تديك سلام تعظيم. وبكرة ترجع لشغلك أفندي محترم. التلاميذ يقوللك فندي فندي. عاوز تواصل الموضوع دا لنهايتو حبابك. لكين ما تلج. أمش رابط الجأش، بشجاعة قلبية، أمش عدل، امش سِيدة. حتمشي نامن تحفا ما حتسمع في الشارع الطويل دا غير طرقعة جزمتك. الناس بتعاين: الاشتغلك نضيف يا فلان والباعك رخيص والباعك غالي والقال ذنبو على جنبو كلمناهو لكين راكبو راسو. طرقعة جزمتك في الطريق الموحش طق طرق طق طرق. إن قت الروب الناس دي البتعاين ليك من وراء الابواب والشبابيك كلها حتتنفس الصعداء، ينزل منها هم، حتنفتح الابواب والشبابيك والشارع المعتم حينور بأضواء البيوت والبسمات التي افرجت عنها بالاستسلام. وإما تعضي على حقك وتمشي رابط الجاش واثق الخطى والزارعنا غير الله اليجي يقلعنا. ديل لاقوك متحزمين يا ولدي لاقيهم عريان. المدرس قالو للمحامي والله بعد كلامك دا ما ناطيهم. سجن سجن غرامة غرامة. والله اولع فيهم عن بكرة أبيهم.
سلمى: دا الطريق الداير الرفقة. تمشي فيهو ومن طولو ومشقتو تيأس وتقول مالي ومال كده. تقول الروب وتفتش عن ضل في الطريق تنتهي عندو. قبيلة، طائفة، عصابة، نهب مسلح، جنجويد، حزب، فقشة حزب. أي خرارة تنحشر فيها، تتلم عليه، لتخرج من الوحشة إلى الأنس، أي أنس! لكين الدرب لسه والألفة بعيدة.
بدوي: مرة سمعت محادثة طريفة في تاكسي. واحد زي من الريف شاف الترلة عاصره على القندران وهم طالعين كوبري المسلمية. قال للتكاسي: القاطر الترلة على القندران لازم شتيتن شديد خلاص. التكاسي قاللو: إلا الولف. أهو دي الكلمة، أهو دا السر، اهو دي كلمة السر الحنعملبيها الانقلاب الخاتمة في حياتنا.
سلمي، مليتني خوة، مليتني زمالة، مليتني رفقة. انت الرفيق القبل الطريق.
بدوي: حركت ساكني. قال محمد عبد الحي الشعر رزق. وكنت سببي للشعر الليلة ياسلمي. ذكرتيني كلام (الشاعر) القال لها: فتحت منطقة الغنا الانسدا. عاوز أشعر فيك، عاوز أدوبي فيك. (تسجيل) صه يا كنار وضع يمينك في يدي.
حملة التعبئة ضد تدريس الدارونية في مدرسة بمدين ديتون بولاية تنسي عام 1925

IbrahimA@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: مناطق الفيضانات في حاجة إلى مشاريع اجتماعية

زنقة 20 ا الرباط

أدلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بعدة تصريحات هامة حول مختلف القضايا الوطنية، خلال لقاء صحفي عقده اليوم الأربعاء، تناول فيه عدة جوانب سياسية واجتماعية واقتصادية.

وفي بداية تصريحاته، عبّر بنسعيد عن تضامن حزبه مع ضحايا الفيضانات التي ضربت مناطق معينة في المغرب، قائلاً: “نحن كحزب نقدم التعازي لأسر الضحايا، وندعو إلى تعزيز المشاريع الاجتماعية في تلك المناطق المتضررة”.

وأشار بنسعيد أيضًا إلى تقدير المكتب السياسي للحزب للجهود المبذولة في سياسة تدبير الموارد المائية تحت قيادة الملك محمد السادس، مؤكداً أن المغرب يتبنى خطوات رائدة لمواجهة تحديات ندرة المياه. كما شدد على أهمية تقوية هذه السياسات لضمان استدامة الموارد المائية في المستقبل.

وعن وضعية الحكومة والعمل الحكومي، أكد بنسعيد أن الحزب الذي ينتمي إليه هو جزء من الأغلبية، وبالتالي فإن كل النقاشات التي تهم المواطنين تهمهم أيضًا.

وأضاف قائلاً: “من الضروري تقييم حصيلة الحكومة التي قامت بعدة جهود، خاصة في مواجهة ارتفاع الأسعار”، كما كشف أن الحزب شكّل لجنة متخصصة للعمل على هذه القضايا واقتراح الحلول المناسبة.

وفي الجانب الاقتصادي، أشار الوزير إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في توفير فرص العمل، مؤكدًا أن الحزب سيقوم بتقديم مقترحات لدعم هذه المبادرات وتعزيزها، مؤكدا أن “الشق الاقتصادي يعتبر من أولويات الحكومة، ونحن بدورنا كحزب داخل الحكومة سنساهم بأفكار ومقترحات جديدة لتطوير هذا القطاع.”

أما بخصوص التعليم، فقد أشار بنسعيد إلى التطلعات الكبيرة التي يحملها الطلبة المغاربة تجاه الحكومة، وأوضح أن هناك عدة مشاريع جارية لتطوير التعليم الجامعي، خصوصًا في مجالات الذكاء الاصطناعي والتخصصات المتعلقة بالمهن المستقبلية. وقال: “الحكومة تعمل على تحسين جودة التعليم العالي ومواكبة التطورات التكنولوجية لضمان مستقبل أفضل للطلبة.”

كما تطرق الوزير إلى ملف طلبة الطب الذي أثار جدلاً واسعاً في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن الحزب تلقى مطالبهم ورسائلهم، وأن هناك عدة مبادرات برلمانية تمت بالتعاون مع الفاعلين السياسيين لمحاولة إيجاد حلول لهذه الأزمة.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد: مناطق الفيضانات في حاجة إلى مشاريع اجتماعية
  • الزين.. ديو جديد يجمع بين الشاب خالد وأحمد سعد
  • فوزي بدوي: نتوقع استمرار زيادة تحويلات المصريين بالخارج
  • حاجة مُلحّة للوحدة الداخلية
  • مأساة على طريق الضبيه.. جثة على الطريق! (فيديو)
  • «بدوي» يبحث مع ويذرفورد العالمية التوسع في تطبيق التحول الرقمي بقطاع البترول
  • تأجيل الاستئناف على حكم إعدام المدرس المتهم بقتل طالب الدقهلية لـ9 أكتوبر
  • «قلب ولدي عليا حجر».. شاب يشعل النيران بجسد والدته في القليوبية
  • «الأغذية العالمي»: 2.2 مليون شخص بغزة في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية
  • استقرار الأردن حاجةٌ فلسطينية وعربية