بغداد اليوم - أربيل

حذر الخبير المختص في شؤون المياه بشدر عبد الرحمن، اليوم السبت (17 آب 2024)، من أزمة جفاف قاتلة خلال السنوات المقبلة ستتعرض لها أربيل عاصمة إقليم كردستان.

وقال عبد الرحمن في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أزمة المياه التي حصلت هذا العام في أربيل هي مقدمة لأزمة أكبر ستشهدها محافظات الإقليم إذا لم يتم معالجة الأزمة، وهي قضية التجاوز على المياه الجوفية".

وأضاف، إن "أربيل بدأت تفقد مخزونها من المياه الجوفية، بسبب عمليات الحفر للآبار بصورة غير قانونية، وبالتالي نحن أمام أزمة كبيرة، خاصة وأن بعض الآبار وصل الحفر فيها بعمق 90 مترًا حتى تصل للمياه، وهذا يعني كارثة كبيرة، حيث بدأت المدينة تفقد مخزونها".

وتعاني أربيل خلال الصيف الحالي من أزمة مياه خانقة، حيث أن عدد من المناطق والأحياء لم تصل إليها المياه خلال 20 يوما، ما اضطر الأهالي للشراء من التناكر وبأسعار مرتفعة تصل إلى 30 ألف دينار.

وتواجه مدينة أربيل وباقي مدن إقليم كردستان أزمة حادة في توفير الكميات المطلوبة من المياه خلال أشهر الصيف، نتيجة محدودية طاقة مشاريع إنتاج المياه التي تعتمد على مياه الأنهار، وتعثر المشاريع التي تعتمد على المياه الجوفية نتيجة الجفاف. وتعتمد مدينة أربيل بنسبة 75% على آبار المياه الجوفية في تأمين احتياجاتها، وهذه المياه آخذة بالتناقص السريع.

ويقول مسؤولون محليون إن مناسيب المياه السطحية والجوفية تتناقص بشكل سريع، مشيرين إلى جفاف 300 بئر العام الماضي في المحافظة.

وقال قائمقام أربيل، نبز عبدالحميد، إن انقطاع التيار الكهربائي خصوصا خلال الصيف عطّل تشغيل الآبار، مضيفا "حاليا، قمنا بمعالجة مشكلة أغلب الآبار وزودناها بخط كهرباء وطني دون انقطاع"، والعمل جار لتشغيل باقي الآبار وإيجاد حلول أخرى للأزمة بينها تطوير محطة إفراز.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. الفصل في طلب مضيفة الطيران التونسية قاتلة طفلتها برد هيئة المحكمة

تفصل محكمة استئناف القاهرة والمنعقدة بدار القضاء العالي، صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 10 سبتمبر 2024، في طلب دفاع مضيفة طيران المتهمة بقتل ابنتها في منطقة القاهرة الجديدة برد هيئة المحكمة.

وطلب دفاع مضيفة الطيران من المحكمة عرض موكلته على لجنة خارج مستشفى العباسية، وقال الدفاع خلال جلسة المحكمة إنه لن يترك موكلته حتى تظهر الحقيقة، وإنه فى حال رفض طلبه سيقوم برد الدائرة، وأضاف أن اللجنة المشكلة من مستشفى العباسية والتى قامت بعمل التقريرقالت إن المتهمة سليمة ومتماسكة، هى نفس اللجنة التى قامت بعمل التقرير عن قضية هناء المتهمة بقتل نجلها بالشرقية.

وفي ذلك الوقت طالب الدفاع بعرض المتهمة على لجنة من خارج مستشفى العباسية، والتى قالت في تقريرها إن المتهمة مريضة وغير مسئولة عن الفعل الإجرامي.

وأكد الدفاع أنه يطعن على تقرير مستشفى العباسية بالتزوير فيما طلبت مضيفة الطيران المتهمة بقتل نجلتها من المحامين أنها لا تريد مرافعة ولكنها بحاجة إلى العرض على الطب النفسي.

كانت النيابة العامة قررت إحالة المتهمة إلى محكمة الجنايات لاتهامها بقتل ابنتها، وكشفت التحقيقات أن المتهمة زعمت أنها تلقت إيحاءً بارتكاب الجريمة، ثم حاولت إنهاء حياتها تنفيذا لأوامر هذا الإيحاء.

اقرأ أيضاًحالة المرور.. كثافات متحركة أعلى الميادين والشوارع الرئيسية بالقاهرة والجيزة

ضبط بقالين هربا طن ونصف سكر وزيت مدعم للسوق السوداء بالبحيرة

اليوم.. استكمال إعادة محاكمة متهم في خلية السويس الإرهابية

مقالات مشابهة

  • كردستان محطة بزيشكيان بعد بغداد.. ماذا تريد أربيل من طهران؟ - عاجل
  • توجيه من رئيس الوزراء بشأن أزمة انقطاع المياه في القاهرة الجديدة
  • الموارد: العراق أول بلد في الشرق الأوسط يراقب المياه الجوفية الكترونيا
  • أزمة المياه في أربيل والسليمانية.. ثروة النفط تُهدر بينما يعطش المواطنون
  • عاجل.. أزمة جديدة تضرب منتخب بوتسوانا قبل مباراة مصر اليوم
  • اليوم.. الفصل في طلب مضيفة الطيران التونسية قاتلة طفلتها برد هيئة المحكمة
  • إصدار 634 ترخيصًا مائيًا خلال أغسطس
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس
  • عاجل.. الصحة تعلن موعد حل أزمة نواقص الأدوية في الصيدليات