عقد المجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، وحضور عدد من رؤساء الجامعات، ونواب رؤساء الجامعات لشؤون الدراسات العليا والبحوث أعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة بنها.

ووجه «رفعت» الشكر لأسرة جامعة بنها على استضافتها اجتماع المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث، مشيدًا بالمستوى التعليمي والبحثي المتميز الذي حققته جامعة بنها خلال الفترة الماضية.

التعاون مع تجمع دول البريكس

واستعرض المجلس عددًا من الموضوعات المهمة، أبرزها اعتماد تقرير حول خطة عمل متكاملة للتعامل مع دول تجمع البريكس، إيمانًا بأهمية تعزيز التعاون والشراكة مع دول التجمع في مختلف المجالات.

كما أقر المجلس تقريراً حول مسارات الإحالة للإنتاج العلمي المتقدم به أعضاء هيئة التدريس على اللقب العلمي (أستاذ مساعد / أستاذ)، وذلك في ضوء التطورات المتسارعة في المجال البحثي العلمي، والبرامج البينية واستحداث تخصصات جديدة، وكذلك تخصصات مشتركة بين الأقسام العلمية.

تسهيل إجراءات قبول الطلاب الليبيين في الدراسات العليا بالجامعات المصرية 

ووافق المجلس على تقرير يتضمن توصيات لتسهيل إجراءات قبول الطلاب الليبيين المبتعثين للدراسات العليا في الجامعات المصرية، مع التأكيد على أهمية التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الليبي لوضع آليات تنفيذية فعالة.

كما أقر المجلس توصيات التقرير الذي أعدته لجنة توطين الصناعة، مع التأكيد على أهمية التنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية لتنفيذ التوصيات الواردة فيه.

وأحيط المجلس علمًا بالتقارير التي قدمتها الجامعات بشأن جهودها في قياس وتقييم الأثر الصناعي الناتج عن أنشطتها البحثية والابتكارية.

كما أوصى المجلس الجامعات بعدم التعاقد على شراء محتوى رقمي لمناهج دراسية متاحة مجانًا على منصة بنك المعرفة المصري، وذلك للاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، وتجنب تكبد تكاليف إضافية لشراء محتوى مماثل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي الأعلى للجامعات المجلس الأعلى للجامعات وزارة التعليم العالي الدراسات العلیا مع دول

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات لبحث التعاون المشترك

استقبل اللواء دكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء وفد المجلس الأعلى للجامعات، في مكتبه بديوان عام المحافظة بحضور الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش.

تأهيل الخريجين لسوق العمل

ورحب المحافظ بالوفد على أرض محافظة شمال سيناء، مثمناً الدور الذي يقوم به في التطوير المهني وتأهيل الخرجين لسوق العمل.

وأكد الوفد إنشاء المركز الجامعي للتطوير المهني «UCCD»، بهدف صقل مهارات طلاب جامعة العريش لسوق العمل، من خلال تقديم دورات تدريبية مجانية وورش عمل للخريجين.

افتتاح أقسام جديدة وكليات بجامعة العريش

أكد الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، أن الجامعة تشهد تطورا كبيرا، وافتتاح أقسام جديدة وكليات بجامعة العريش، واستكمال مشروع البناء للمستشفى الجامعي، الذي يساعد في تطوير المنظومة الطبية بشمال سيناء.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسوان تعلن فتح باب التسجيل بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية
  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثاني بجامعة بنها
  • فتح باب التسجيل بالدراسات العليا والبحوث جامعة أسوان
  • جامعة بنها تكرّم نخبة من الباحثين والطلاب في يوم التميز العلمي بدورته العاشرة
  • "في دورته العاشرة ".. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية يوم التميز العلمي
  • «في دورته العاشرة» رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية الجامعة بيوم التميز العلمي
  • في دورته العاشرة.. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية الجامعة بيوم التميز العلمي
  • وزيرا الشباب والتضامن يشهدان توقيع بروتوكول للتعاون في التدريب والأبحاث
  • رئيس جامعة العريش يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات لبحث التعاون المشترك