سودانايل:
2024-09-11@17:48:45 GMT

من طرف المسيد: عن أمر الاختلاف في أصل الشايقية

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

يرويها الأستاذ محمد سيد أحمد الحسن
حررها عادل سيد أحمد

لم يختلف الناسُ في امرْ مثل اختلافهم، في أصل الشايقية! من هم؟ ومن اين جاءوا؟
ومَنْ قائل انهم جنود فرعون، فروا من الرعب، عندما انطبق عليهم البحر حتى وصلوا إلى هذه المنطقة، ومَنْ قائل انهم يهُود، هربوا من الاضطهاد الصليبي، واقوال أخرى كثيرة.
ولكن الغريب في الامر، ان كل القبائل العربية التي دخلت السودان حاولت الارتباط بإحدى القبائل العربية المعروفة، وأشهرها قبيلة الجعليين، وهم نسل العباس، والعباس من بني هاشم صرة قريش، ومن سادتها!
وهناك من ادعوا ان جدهم الزبير بن العوام، حوراي الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك من ادعوا انهم من بني هلالة.


وهناك آخرين، ادعوا الانتماء إلى البيت النبوي.
عدا الشايقية فقد اكتفوا بأن جدهم شايق، وفقط.
ومع ان المؤرخين يحسبونهم ضمن المجموعات الجعلية، الا أنك لا تجد حماسا، عند الشايقية، لهذه القرابة.
ومع ان الجعليين كانوا يروا أنفسهم خيرا من الاخرين، ولا يخفون هذا التعالي على جميع الاجناس، إلا أنهم كانوا يتقبلون ولا يزالوا، ان يكون الشايقية ابناء عمومتهم، وبصدر رحب.
والرائج عندي، ان الشايقية هُم من اهل العراق، ومن شيعة علي على وجه التحديد.
اما كونهم من اهل العراق، فقد جمعتني الظروف ببعض العراقيين، في اوقات مختلفة، وفي اماكن متفرقة، ووجدت عندهم من السلوك والكلمات ما يشبه ما عند الشايقية، في كثير من الأشياء، خصوصا في الطعام، والشراب، المصنوعين من البلح، والقمح، فهم يستخدمون البلح، بصورة رئيسية في جميع الاكلات، وبطرق مختلفة، ويأكلون اللحم مع الشاي، ويستخدمون حبال الأشميق، وعندهم الفطير، ويصنع بنفس الطريقة التي يصنع بها (القُشَّاط) عند الشايقية ولم اره عند أحد غيرهم!
واذكر ان خالي وصديقي، الراحل الاستاذ/ محجوب كرار، ذكر في تعليق عابر، ان اليهود ايضا يصنعون هذا الفطير، وبنفس الاسم ونفس الطريقة، وقال:
- إذا كان الفطير دليل على انهم (الشايقية) من العراق، يمكن ان يكون دليل ايضا على انهم من اليهود!
أما إبني عادل فيرى أنهم، إذن، من (يهُود العراق).
اما الأمر الاخر فهو استخدامهم للتمر، وهم يصنعون منه ما يشبه مديدة التمر، ويصنعوا العرقي، بمسمى العرق، والشربْوت بمسمى النبيذ.
اما كونهم شيعة، فذلك ظاهر في حبهم لأبناء علي، وذرية الحسن، حُب يصل إلى درجة التقديس، وعندهم ان من هو غير ختمي كافر لا جدال في ذلك.
والسادة، عددهم لا يُحصى ولا يُعد، رجال ونساء، من محمد عثمان الكبير، إلى سيدي الحسن، إلى محمد عثمان ابو جلابية، إلى الحسن الغرقان، إلى المحجوب، إلى ست نفيسة.
وست نفيسة هذه، كان لها تيس مشهور، يجُوب انحاء الخرطوم، والخرطوم بحري، يخرِّب ويأكل كل ما يجد، ولا أحد يتجرأ عليه او يقترب منه. وكانت له حكايات كثيرة:
ما تهمنا هنا هي حكاية التيس مع (مُصلح) التاجر اليمني بديم الشايقية.
فقد تعوَّد مصلح ان يضع فرّاشات العيش، والفول، والتمر امام الدُّكان! وكان تيس ست نفيسة يمر عليه كما يمر على الاخرين، من وقت إلى آخر، ويتناول طعامه من هنا، وهناك وهو ماشي.
ولكن في ذلك اليوم، وعلى غير العادة، توقف التيس عند الفرَّاشات، ولم يتحرك. وظل مُدة طويلة يُراوح مكانه، الامر الذي أزعج (مصلح)، ولم يطق عليه صبرا، فذهب إلى التيس، وجلس بجواره، وبدأ يتحدث اليه قائلا:
- ما كفاية يا خليفة.
وهُناك سادة آخرين، وستَّات، بعضُهم في ارتريا، وكان لكل واحد منهم نذور تنُذر عند الاستعانة بهم في الشدائد، وكانت راياتها- أي النذور- الجبنة، أو الشاي باللبن، واللقيمات، أو العتود. وهي النذور المعتادة، للمشاكل الصغيرة.
أما في المشاكل الكبيرة، فكانت النذور تتغير، حسب حجم الرجاء، من (نخلة)، إلى (نعجة)، وإلى (أوقية ذهب).
وأوقية الذهب هذه، في الغالب، تنذر عندما يكون المطلب هو ميلاد طفل ذكر.
وكانت جميع اراضي الشايقية، ونخلهم، وحيواناتهم، مبتلاه بنصيب للسادة فيها.
وكان الناس يعتنون بنخيل السادة عناية زائدة، ويدفعوا لهم ما نذروا بالكامل أو (على داير المليم).
وقد كان لجدي الحسن سبيقة مشهورة (بِسبيقة الحسن!)، بها اجود انواع التمور، وكنت افتخر بأن هذه السبيقة لنا، ولكن عندما وعيت، أدركت ان أكثر من نصف هذه التمور تعود، نذرا، إلى الستات والسادة.

amsidahmed@outlook.com
///////////////////////  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

التاريخ

يُحتفل بمولد النبي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري. يختلف تاريخ الاحتفال بين الدول الإسلامية، حيث يختار بعض المسلمين الاحتفال في اليوم الثاني عشر، بينما يحتفل آخرون في اليوم السابع عشر من نفس الشهر.

أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم الطقوس والممارسات

تتضمن احتفالات المولد عددًا من الطقوس والممارسات، منها:

إقامة المحاضرات والدروس: تُنظَّم محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: يتم توزيع الحلوى والمأكولات كجزء من الاحتفال.الأناشيد والمدائح: يتجمع الناس لترديد الأناشيد والمدائح النبوية التي تُعبر عن حبهم للنبي.الاحتفالات الجماعية: تُقام فعاليات احتفالية في المساجد والساحات العامة، حيث يجتمع الناس للاحتفال.الأبعاد الاجتماعية والثقافية

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع. يجتمع الناس في جو من الفرح والمحبة، مما يسهم في تقوية الروابط الأسرية والاجتماعية.

خاتمة

إن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس مجرد مناسبة دينية، بل هو تجسيد لقيم المحبة والتسامح والرحمة التي دعا إليها النبي. يظل هذا الاحتفال محفورًا في قلوب المسلمين، ويشكل فرصة لتجديد العهد بتعاليمه وأخلاقه.

مقالات مشابهة

  • أزمة غلق الملاعب ترخي بظلالها على الفرق الوطنية مع بداية البطولة الاحترافية بقسميها
  • "عليه التفكير قبل الحديث مع الإعلام".. رونالدو ينتقد تين هاج مجددًا
  • الرئيس الألماني: كل طرف له تأثير على حماس وإسرائيل عليه استخدام تأثيره للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • بعد القبض عليه.. ترحيل سعد الصغير لقسم شرطة النزهة 
  • في طرابلس.. أطلقوا النار عليه ولاذوا بالفرار (صور)
  • عُثر عليه جثة داخل سيارة قديمة في طرابلس.. إليكم التفاصيل (صورة)
  • البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)
  • حماس: إن لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن ترى الرهائن النور