أصبح موعد تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2024 محور اهتمام كبير لعدد كبير من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الدور الأول، الذين لم تشملهم المرحلة الأولى. 

نتناول في السطور التالي موعد التنسيق، وكيفية تسجيل الرغبات، والتوجيهات الهامة للطلاب.

موعد تنسيق المرحلة الثانية 2024

انتهت المرحلة الأولى لتنسيق 2024 يوم الجمعة الماضي، ومن المتوقع أن تُعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة المرحلة الأولى بعد غلق موقع التنسيق بمدة قصيرة.

وفقًا للأعوام السابقة، يتم إعلان نتيجة المرحلة الأولى في مؤتمر صحفي خلال 72 ساعة بعد غلق المرحلة، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

في هذا المؤتمر، سيتم الإعلان عن موعد بدء تنسيق المرحلة الثانية ومؤشرات القبول للكليات.

الفئات المستهدفة في المرحلة الثانية

تستهدف المرحلة الثانية الطلاب الذين لم تشملهم المرحلة الأولى، والذين حصلوا على:

أقل من 371 درجة لشعبة علمي علوم.أقل من 357 درجة لشعبة علمي رياضة.أقل من 280 درجة للشعبة الأدبية.كيفية تسجيل رغبات المرحلة الثانية 2024

عند بدء تنسيق المرحلة الثانية، يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني عبر الرابط التالي: رابط تسجيل رغبات المرحلة الثانية. 

يجب على الطلاب اتباع الخطوات التالية:

إدخال رقم الجلوس والرقم السري.ترتيب الرغبات بالترتيب الذي يناسبهم، مع مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.التوجيهات الهامة لتسجيل الرغبات

أصدر مكتب التنسيق تعليمات هامة للطلاب:

قائمة الكليات: الموقع يوفر قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة، ويعرض الحد الأدنى للقبول في السنوات السابقة لتساعد الطلاب في اختيار الكليات المناسبة لمجموعهم.الاختيار بناءً على التوزيع الجغرافي: إذا اختار الطالب كلية خارج النطاق الجغرافي المحدد له، سيخطره النظام بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي ويجب تعديلها.استيفاء الرغبات: يجب على الطلاب استيفاء جميع الرغبات (75 رغبة) في التسجيل حتى يتم قبول طلبهم.أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني

يمكن للطلاب استخدام:

الكمبيوتر الشخصي المتصل بالإنترنت.معامل الحاسبات المتاحة بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها في مختلف أنحاء الجمهورية.تعديل الرغبات وتأكيدها

يمكن للطلاب تعديل رغباتهم عدة مرات، ويعتمد التنسيق على آخر تعديل تم إدخاله على الموقع. 

يُنصح الطلاب بطباعة رغباتهم أو حفظ نسخة منها على حاسوبهم الشخصي، والاحتفاظ بإيصال برقم محدد وتاريخ وساعة التقديم.

نصائح إضافيةترتيب الرغبات: يُفضل ترتيب الكليات بناءً على التخصصات المسموح بها لشعبة الطالب، وفقًا لقوائم التوزيع الجغرافي لتقليل ظاهرة الإغتراب.النطاق الجغرافي: يجب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الانتقال إلى النطاق التالي، مع مراعاة شروط تسجيل الرغبات.

تقديم رغبات تنسيق المرحلة الثانية بشكل دقيق ومدروس يمكن أن يؤثر بشكل كبير على فرص قبول الطلاب في الكليات والمعاهد التي يتطلعون إليها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تنسيق تنسيق المرحلة الثانوية تنسيق الكليات تنسيق كليات المرحلة الثانية تنسیق المرحلة الثانیة التوزیع الجغرافی المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

تزامنا مع اقتراب ظهور نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني، يهتم الطلاب بمعرفة موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، لتسجيل رغباتهم بعد إضافة درجات مواد الدور الثاني لجموعهم الكلي.

موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

أكدت مصادر بوزارة التعليم العالي، أن تحديد موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، مرتبط بظهور نتيجة الدور الثاني لامتحانات الثانوية العامة، وأيضا ظهور نتيجة تقليل الاغتراب.

وأوضحت المصادر لـ«الوطن»، أنه لا يمكن تحديد موعد بدء التسجيل في المرحلة، إلا بعدما يعرف طلاب الدور الثاني مجموعهم بعد إضافة مواد الدور الثاني، وأيضا يعرف طلاب المرحلتين الأولى والثانية المتقدمين بمرحلة التحويلات وتقليل الاغتراب، الكليات النهائية التي رشحوا للالتحاق بها.

نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة

جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكّدت أنّها ستوفر نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، خلال ساعات، فور اعتمادها من محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ليبدأ الطلاب في ترتيب أولوياتهم للالتحاق بتنسيق المرحلة الثالثة وتسجيل رغباتهم.

وفي سياق منفصل، كان قد وجه أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية حتي يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر الجاري، نظرًا لتأخر وصول بعض شهادات الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية لهذا العام 2024، وخاصة الـIG وذلك حرصًا على مصلحة الطلاب

مقالات مشابهة

  • قائمة الكليات والمعاهد المتاحة بتنسيق المرحلة الثالثة 2024: دليل شامل للطلاب
  • رابط تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • «الحق سجل».. آخر موعد لتسجيل رغبات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. مؤشرات أولية للكليات المتبقية في المحافظات
  • الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الثالثة 2024 أدبي.. اعرف التفاصيل
  • معامل التنسيق تبدأ استقبال طلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثالثة في تنسيق الجامعات 2024: الكليات المتاحة والشروط
  • موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. رابط وخطوات تسجيل الرغبات
  • «التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024