أخبارنا المغربية- بدر هيكل

أثار موضوع مشاركة الأساتذة في الإحصاء المزمع تنظيمه في شتنبر المقبل تزامنا والدخول المدرسي نقاشات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه السجالات التي خلفت استياء في صفوف رجال ونساء التعليم، انخرط فيها حقوقيون ونقابيون، بين مؤيد ومعارض، عبر تصريحات وتدوينات خلقت نقاشا عاما حول جدوى مشاركة الموظفين عموما في الاحصاء العام للسكان والسكنى 2024، في الوقت الذي يؤيد البعض إتاحة المشاركة بنسب أكبر للعاطلين عن العمل وكذا الطلبة، الأمر الذي من شأنه أن يعزز تجاربهم، وأيضا الاستفادة من التعويضات المالية المهمة المخولة للمشاركين في العملية.

 

 نصف مليون مترشح أقل من ربعهم موظفون

 

في وقت سابق كان المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، قد كشف خلال ترؤسه لقاء صحفيا خاصا بانطلاق التكوين عن بعد لفائدة المرشحين للمشاركة في إنجاز الإحصاء عن توصل المندوبية بخمسمائة ألف ترشيح (نصف مليون).

غير أن المندوبية اكتفت بانتقاء 200 ألف مرشح وفقا لقدراتها التكوينية، وهي العملية التي أكد "الحليمي" أنها تمت بكيفية أوتوماتيكية حسب المستوى الدراسي والخبرة المهنية، مع مراعاة احتياجات عمليات الإحصاء.

وفي هذا السياق أفضى الانتقاء إلى أن نسبة الموظفين المرشحين لم تكن تتجاوز 19% من مجموع المرشحين.

في الوقت الذي شكل فيه حاملو الشهادات 42%، يليهم طلبة التعليم العالي بـ29%، والأجراء بـ8%، والمتقاعدين بـ2%.

 

كيف انقلبت المعادلة : نصف المترشحين المؤهلين موظفون!

 

إذا كان الانتقاء الأولي لـ200 ألف مترشح تم على أساس الملفات التعريفية والحاجيات المجالية، والذين خضعوا لتكوين عن بعد لمدة 3 أشهر مضت، فإن الانتقاء النهائي لـ55 ألف باحثا المؤهلين، المستفيدين من تكوين حضوري خلال شهر غشت الجاري، مباشرة قبل الشروع في عمليات الإحصاء الميدانية، قد قلب المعادلة رأسا على عقب.

فباستقراء المعطيات التي قدمتها المندوبية السامية للتخطيط يتبين أن 42% من المترشحين المؤهلين موظفين، في الوقت الذي لا يشكل حاملوا الشهادات العليا إلا 38%، والطلبة 18%، أما المتقاعدون وأجراء القطاع الخاص لا يشكلون إلا 2%.

ويبدو أن كفة الانتقاء قد مالت إلى المترشحين الموظفين بناء على معايير الانتقاء التي أكد "الحليمي" أنها تراعي الخبرة المهنية.

وكان المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي العلمي، قد شدد في حوار نشرت تفاصيله وكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية تكوين المنظومة البشرية باعتبارها عاملا حاسما في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى، مشيرا إلى أن المندوبية السامية للتخطيط أرست نظاما معلوماتيا لانتقاء المشاركين الأكثر ملاءمة لوظيفة الباحثين والمراقبين والمشرفين، الذين سيشكلون الموارد البشرية لإحصاء 2024.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: ترامب أكثر المرشحين الرئاسيين خوضا للمناظرات

أكد مراسل «القاهرة الإخبارية»، أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب أكثر المرشحين الرئاسيين خوضا للمناظرات الانتخابية، وفق نبأ عاجل للقناة.

وأشار المراسل، إلى وجود تجمعات للمواطنين الأمريكيين في فيلادلفيا تعبيرًا عن مطالبهم قبيل انطلاق المناظرة الرئاسية بين ترامب وهاريس، مؤكدًا أن التجمعات تندد بالعدوان على غزة قبيل انطلاق المناظرة.

 

مقالات مشابهة

  • منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي.. التفاصيل الكاملة للتدريس
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • موعد انطلاق الدراسة بالمعاهد الأزهرية 2024.. تعرف على الخريطة الكاملة
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا
  • «القاهرة الإخبارية»: ترامب أكثر المرشحين الرئاسيين خوضا للمناظرات
  • “هيئة الإحصاء”: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% خلال شهر يوليو 2024م
  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • «الإحصاء» يعلن انخفاض معدلات التضخم السنوي إلى 25.6% في أغسطس 2024
  • هذا رابط التسجيل لتوظيف الأساتذة بالتعاقد
  • الذهب يخلع عباءة التقلبات: استقرار الأسعار يمنح المستثمرين فرصة للتخطيط بلا ضغوط