كتب- محمد شاكر:

شهد قصر ثقافة بورسعيد، الجمعة، انطلاق أولى فعاليات ورش تعليم الحرف اليدوية والتراثية والورش الفنية بالأسبوع الثقافي الثاني والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، بمحافظة بورسعيد تحت شعار "يهمنا الإنسان"، والذي يستمر حتى 24 أغسطس الحالي.

ورحبت لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للأسبوع بأطفال الملتقى والحضور، وعبرت عن سعادتها بإقامة الملتقى للمرة الثانية بمدينة بورسعيد الباسلة.

وأوضحت "الشرنوبي" أن الهدف من اختيار مدينة بورسعيد أن المدينة لها تاريخ بطولي مشرف، وتعد بداية قوية لانطلاق المرحلة الرابعة للمشروع على مدار عام كامل.

كما تحدثت عن مراحل تطور الملتقى منذ إنشائه، حيث بدأ بفكرة مبتكرة باستضافة أطفال منطقة حلايب والشلاتين ورأس حدربة وأبو رماد بالقاهرة، تحقيقا للدمج الثقافي وتعزيز الهوية والانتماء، ثم تطور المشروع إلى استضافة باقي أطفال المحافظات الحدودية، ضمن مشروع ليس بالقاهرة فقط، وإنما بكل المحافظات الأخرى، إلى أن وصلنا اليوم للعام السادس على التوالي لمشروع أهل مصر.

ووجهت المشرف التنفيذي الشكر إلى أمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي والعاملين بفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي ولكل القائمين على إعداد وتنفيذ الملتقى.

ونصحت الأطفال المشاركين بمراعاة إتقان ما يتم تعليمه بالورش والاستمتاع بالزيارات والجولات التثقيفية والفعاليات التي تقام على مدار أيام الأسبوع لتحقيق الأهداف التي يقوم عليها الملتقى. واستعرضت الورش الفنية والحرفية التي يتضمنها.

وشهدت الفعاليات انطلاق مجموعة من الورش الفنية والحرفية المتنوعة، ومنها ورشة "كتابة السيناريو" وتحدث الكاتب والسيناريست وليد كمال، عن أساسيات هذا الفن، موضحًا طريقة بناء الشخصيات الدرامية وأهمية الجوانب النفسية في صياغة الحبكة مما يمنح السيناريو قوة أكبر، وكذلك أهمية الحبكة والصراع داخل الأحداث بالسيناريو، مؤكدا أهمية عناصر التشويق والإثارة لجذب انتباه المشاهد لمتابعة العمل إلى آخره، بل ومشاهدته أكثر من مرة، وفقا لمستويات التلقي عند المشاهد العادي أو المتخصص.

من جهته أكد الشاعر محمود الحلواني، المشرف على ورشة "كتابة وإلقاء الشعر"، أنه يعمل على اكتشاف الموهبة الشعرية لدى الأطفال، وتنمية الحس الفني لديهم من خلال محاولة صقل موهبتهم ومنحهم مبادئ الفن الشعري.

وفي ورشة "الرسم بالموسيقى"، استعرض الفنان وائل عوض أهداف الورشة مشيرا أنها تعتمد على التذوق الموسيقى والحس الفني في الرسم، من خلال تنمية الحس الموسيقي لدى الأطفال ودمج الفنون التشكيلية والرسم مع الموسيقى، مما يفتح العنان أمام خيال الأطفال.

أما ورشة "التصوير والفوتوشوب" التي
يقدمها د. محمد إسماعيل وأحمد فتحي، فتعتمد على منح الطفل المبادئ الأساسية لكيفية التقاط الصور وكيفية إجراء التعديلات عليها.

وعرفت الدكتورة إيمان أحمد، في ورشة "المشغولات الجلدية"، المشاركين على أنواع الجلود التي تستخدم في عمل الشنط والمحافظ والميداليات من الجلد.

وفي ورشة "إعادة تدوير"، أوضحت نجوى عبد العزيز كيفية إعادة تدوير الملابس الجينز القديمة لتصنيع أشكال جديدة مختلفة تستخدم كإضافة أو ديكور أو تزيين الملابس.

وقام المدرب حسني إبراهيم من خلال ورشة "الأركت الخشبي"، بتعريف الأطفال على هذا الفن، والأشكال الفنية التي تصلح لتنفيذها على خشب الأركت.

وفي ورشة "الشنط بالشبك" أوضحت نجلاء شحاتة، طرق تحديد الشبكة البلاستيكية، لوضع عليه الشكل المنفذ، كما قامت بشرح الخامات المستخدمة لتصنيع شنطة بالشبكة، مؤكدة أن هذا الفن يقوي الملاحظة عند الأطفال.

وقالت المدربة منى عبد الوهاب عن ورشة "الخرز" إنها تعلم الأطفال أنواع الخرز والخيوط وكيفية صياغة منتجات يدوية باستخدامها، موضحة أنواع الخرز والغرز، خاصة أن الأطفال في اليوم الأول تعلموا الخطوات الأولى في هذا المجال.

وقال عماد عاشور، عن ورشة فن الخيامية: أقوم بتعليم الأطفال كيفية اختيار القماش الذي يصلح للرسم عليه، مبينا طرق وأنواع الغرز والخامات المستخدمة في تصنيع شكل الخيامية.

أما ورشة "المسرح" فأوضح المخرج إبراهيم فهمي، أن الورشة تقوم بتدريب الأطفال على فن التمثيل ومنحهم فرصة الوقوف على خشبة المسرح، مؤكدا أن نتاج الورشة سيكون تقديم عرض "شراع الحب"، وهو عرض وطني يدعو للوحدة الوطنية ونبذ العنف والخلاف بين الأشقاء.

وعن ورشة "فن الأراجوز" تحدث الفنان ناصر عبد التواب، عن مراحل تصنيع عروسة الأراجوز من خامة الفوم لسهولة تصنيع ونحت الفوم، بالإضافة لسهولة الاستخدام للأطفال من خلال كرة من الفوم ويتم الإضافة عليها بعض المكونات لكي يظهر شكل الأراجوز في النهاية.

ومن جهته قام الفنان ماهر كمال في ورشة "الموسيقى والغناء"، بعمل اختبارات للأطفال المشاركين عن طريق الاستماع إلى أصوات المشاركين، والتعرف على أحبالهم الصوتية المقامات الملائمة لها.

وفي ورشة "تحريك العرائس" لجمال الشرنوبي، أوضح كيفية تحريك العرائس وفكها وتركيبها، وطرق التحكم في الخيوط على أنغام الموسيقى.

الأسبوع الثقافي تنظمه هيئة قصور الثقافة، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة بورسعيد.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدم لأبناء المحافظات الحدودية ويقام ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مشروع أهل مصر قصر ثقافة بورسعيد بورسعيد وفی ورشة من خلال أهل مصر فی ورشة

إقرأ أيضاً:

العدوان .. الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي

#سواليف

اعلام #الكيان_الصهيوني مندهش من ردة فعل #الجماهير_الاردنية التي تمجد #الشهيد_ماهر_الجازي

كتب .. #طاهر_العدوان

اعلام الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي واحتفاءها بعمليته البطولية . هذا الاعلام الذي نشاهد على شاشاته منذ ١١ شهرا سياسيين وجنرالات واعلاميين يطلقون الدعوات لابادة غزة بكل ما فيها من بشر ، وكأنهم في مسابقة لمن يظهر وحشيته أكثر. مندهشون لانهم وهم غارقون بعنصريتهم المتوحشة، كنظام ومجتمع ،لايرون الا انفسهم ،هم البشر اما الاخرين فمجرد أهداف للقتل والتسلية به . يعتقدون ان حربهم ،حرب الابادة الابشع في التاريخ ستمر مر الكرام في منطقة يستبيحونها منذ ٧٦ عاما بدعم كل القوى الامبريالية المناصرة لهم .
منذ بداية مجازرهم في غزة والاردنيون ،ككل العرب ،يكتنزون الغضب والكراهية ضد هذه الهمجية الصهيونيةوهم يشاهدون في الليل والنهار مئات الفيديوهات لجنود في غزة يرقصون ويمرحون فوق جثث الأطفال والنساء ويتباهون بابادة عائلات كاملة و بالخراب والتدمير الذي يلحقونه بالمدارس والمشافي ودور العبادة .!!
لقد كشف طوفان الاقصى حقيقة هذا الكيان ومجتمعه العنصري الاستعماري .لم نكن نتصور ابدا وجود مجتمع في هذا القرن ،باغلبيته متعطش لقتل الآخر الأطفال قبل الرجال والنساء قبل الشيوخ . في حرب الابادة الصهيونية في غزة ازيلت كل الأوهام التي رافقت اتفاقيات السلام والتطبيع .وبانه يمكن التعايش مع هذا الكيان .انهم اغراب وغزاة ،متوحشون لا صلة لهم بدين او انسانية انما بخرافات من العصور السحيقة تدعو لابادة الشعب الفلسطيني والأمة العربية (راجعوا تصريحات نتنياهو ومقابلاته والآخرين من أمثال بن غفير وسمروفيتش ).

مقالات ذات صلة مدرب النشامى : حددنا بديل التعمري أمام فلسطين 2024/09/09

مقالات مشابهة

  • توزيع 1000 حقيبة مدرسية على الأطفال ضمن أسبوع الخير بشمال سيناء
  • “التّميّز في النقل وإدارة الحشود”.. ورشة عمل بجامعة أم القرى
  • الخميس ضمن "أهل مصر".. أسبوع ثقافي جديد لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح
  • مطروح تستعد لاستقبال أطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع «أهل مصر»
  • استضافة محافظة مطروح للأسبوع الثقافي لأطفال المناطق الحدودية
  • الإتحاد العام للمصريين في الخارج بأمريكا يقيم المؤتمر الثقافي الأول لتربية الأطفال وتأهيل النشء بنيويورك
  • “فن” تمنح الأطفال والناشئة تجارب ثقافية وإبداعية مُلهمة
  • الخيانة التي سيجني العالم عواقبها
  • العدوان .. الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي