أوضحت نتائج دراسة جديدة أجراها مجموعة باحثون من جامعة ولاية أوهايو أن إعطاء البروبيوتيك، أو مكملات البكتريا الصديقة، للحوامل، يمكن أن يعزز كلاً من الجهاز المناعي وسلوك الأمهات وأطفالهن بحسب "مديكال إكسبريس".

وقالت الدكتورة تامار غور الباحثة الرئيسية: "تشير هذه النتائج إلى أن بعض البروبيوتيك التي تُعطى للأمهات أثناء الحمل يمكن أن يحسن سلوك أطفالهن، وقد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، إلى جانب المساعدة في مواجهة التأثيرات السلبية للإجهاد قبل الولادة".


والبروبيوتيك عبارة عن كائنات دقيقة حية مفيدة، مثل البكتيريا، تساعد في دعم الجهاز الهضمي والجهاز المناعي الصحي، وقد أكدت العديد من الدراسات على فوائد البروبيوتيك، والتي تعتبر آمنة لتناولها أثناء الحمل.

ووجد الباحثون في الدراسة أن البروبيوتيك المحدد، بيفيدوباكتيريوم دنتيوم، قد يغير كيفية معالجة الجسم لبعض الأحماض الأمينية، مثل التربتوفان.

وأثناء الحمل، يساعد التربتوفان في السيطرة على الالتهاب وتطور الدماغ.

ووفق "هيلث لاين"، كانت دراسات سابقة قد وجدت أن تناول مكملات البروبيوتك أثناء الحمل ارتبط بفوائد مثل: تقليل مضاعفات الحمل، وتقليل خطر الإصابة بالإكزيما عند الأطفال، وتحسين علامات صحة التمثيل الغذائي لدى الحوامل.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة ولاية أوهايو البروبيوتيك الجهاز المناعي الحمل الولادة

إقرأ أيضاً:

تناول الحامل الأسماك يقلل خطر إصابة الطفل بالتوحد

قد يرتبط تناول الحامل الأسماك قبل الولادة بانخفاض احتمالية تشخيص التوحد والسمات المرتبطة به لدى الطفل، وفق دراسة جديدة.

ووجد فريق البحث من جامعة دريكسل في فلادلفيا، أنه مقارنة بعدم تناول الأسماك، كان تناولها أثناء الحمل مرتبطاً بانخفاض احتمالات تشخيص التوحد.

ونُشرت الدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ولم تجد نفس الارتباط بين تناول مكملات أوميغا3 وانخفاض احتمال تشخيص التوحد.

وكانت الفوائد الوقائية متشابهة عبر فئات استهلاك الأسماك من: "أقل من مرة واحدة في الأسبوع" إلى "أكثر من مرتين في الأسبوع".

وتمتاز الدراسة بسعة قاعدة البيانات التي تم تحليلها، والتي شملت 32 مجموعة شاركت في كونسورتيوم التأثيرات البيئية على نتائج صحة الطفل.

وبحسب الجمعية الأمريكية للحمل، لأحماض أوميغا3 التي توفرها الأسماك فوائد حيوية للحمل، فهي تمنع الولادة المبكرة، وتقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، وقد تزيد من وزن المولود.

كما يرتبط نقص هذه أحماض أوميغا 3 بخطر إصابة الأم بالاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • تعرف على فوائد تناول الشاي الأخضر
  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • من بينها الوقاية من الزهايمر.. فوائد تناول الشاي الأخضر وحيل تعزز تأثيره
  • كيف يمكن للفواكه المجففة أن تحميك من السكري؟
  • دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب
  • تناول الحامل الأسماك يقلل خطر إصابة الطفل بالتوحد
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر