الجزيرة:
2024-09-11@17:34:23 GMT

شاهد.. عراك ولكمات بين نواب في البرلمان التركي

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

شاهد.. عراك ولكمات بين نواب في البرلمان التركي

أصيب نائبان على الأقل في عراك بالأيدي نشب داخل البرلمان التركي بين نواب أحزاب المعارضة ونواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، خلال جلسة بشأن النائب المعارض من حزب العمال التركي جان أتالاي عن محافظة هاتاي الذي سجن بتهمة التورط في نشاطات إرهابية.

واندلع الشجار في أثناء إلقاء النائب المعارض أحمد شِيك من حزب العمال التركي كلمة وجه فيها كلمات نابية لنواب الحزب الحاكم، في ما يتعلق بزميله في الحزب النائب السجين أتالاي.

وعلى إثر الشجار، تم تعليق الجلسة البرلمانية التي كان من المقرر أن تناقش قرار المحكمة الدستورية بشأن استعادة ولاية النائب جان أتالاي.

Alpay Özalan'ın, Ahmet Şık'ı ensesinden tutup fırlattığı anlar! pic.twitter.com/myL0RV6DQa

— ENSONHABER (@ensonhaber) August 16, 2024

من جانبه، قال أوزغور أوزيل رئيس حزب الشعب الجمهوري -أكبر أحزاب المعارضة- "أشعر بالخجل لأنني كنت شاهدا على هذه الحادثة. وأدعو رئيس البرلمان إلى أن يدعو فورا قادة جميع الأحزاب السياسية إلى اجتماع".

وانتخب أتالاي في مايو/أيار 2023 من زنزانته، ثم تم تجريده من ولايته البرلمانية في يناير/كانون الثاني 2024.

وحُكم على المحامي المنتخب تحت راية حزب العمال التركي (يسار) في أبريل/نيسان 2022 بالسجن 18 عاما بتهمة السعي مع رجل الأعمال عثمان كافالا -المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة- بعد إدانته بتهمة "محاولة الإطاحة بحكومة الجمهورية التركية أو عرقلة عملها بشكل جزئي أو كامل" واشتراكه في المحاولة الانقلابية عام 2016.

وأمرت المحكمة الدستورية مرتين بالإفراج عن النائب البالغ من العمر 47 عاما بحجة حقه في "الحرية" و"الأمن الشخصي"، كما اعتبرت أن حقه في "أن ينتخب ويقوم بأنشطة سياسية قد انتهك".

وطعنت محكمة النقض في آراء المحكمة الدستورية التي صدرت في أكتوبر/تشرين الأول.

ثم دعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محكمة النقض، متهما المحكمة الدستورية بـ"مراكمة الأخطاء".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المحکمة الدستوریة

إقرأ أيضاً:

محكمة سويسرية تدين المفكر طارق رمضان بتهمة الاغتصاب

ألغت محكمة استئناف سويسرية، الثلاثاء، حكم براءة حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين المفكر الإسلامي طارق رمضان، من تهمة الاغتصاب والإكراه الجنسي في أحد فنادق جنيف قبل 15 عاما.

وأصدرت المحكمة السويسرية حكمها بإدانة المفكر الإسلامي طارق رمضان بتهمة الاغتصاب

وقال قصر العدل في جنيف أن دائرة الاستئناف الجنائية "أبطلت قرار محكمة الجنايات الصادر يوم 24 أيار / مايو 2023 مع الإقرار بإدانة رمضان بتهمة الاغتصاب والإكراه الجنسي في غالبية الوقائع المبلغ عنها".

وأضاف أن دائرة الاستئناف الجنائية "حكمت على طارق رمضان بالسجن 3 سنوات، منهما سنة مع النفاذ" وأوضحت المحكمة أن "هذه الوقائع حدثت في جنيف ليل 28 إلى 29 تشرين الأول / أكتوبر 2008.


والحكم الذي صدر يوم 28 آب / أغسطس الماضي، وكُشف عنه الثلاثاء، قابل للطعن خلال 30 يوما أمام المحكمة الفدرالية، وهي المحكمة العليا في الاتحاد السويسري.

ومن جانبه ينفي رمضان هذه الاتهامات المزعومة التي وجهتها له امرأة سويسرية تدعى بريجيت والتي اعتنقت الإسلام، تعود لعام 2008 في أحد فنادق جنيف ويقول إنه ضحية "مكيدة".

وفي أيار/ مايو 2023، في المحاكمة الأولى تمت تبرئة رمضان أمام المحكمة الابتدائية التي قضت بعدم وجود دليل ضده، لكن قضاة دائرة الاستئناف كان لهم تقييم مختلف للوقائع، معتبرين "أن عديدا من الشهادات والتقارير والمذكرات الطبية وآراء خبراء خاصين تتفق مع الوقائع التي أبلغت المدعية عنها".

وفي المحاكمة الأولى، اتفقت جهتا الدفاع والادعاء على أن رمضان والمدعية أمضيا الليلة معا في غرفة فندق غادرته في الصباح الباكر. لكن طارق رمضان نفى قيامه بأي فعل جنسي، وأقر بأنه قبّلها قبل أن يضع حدا للعلاقة.


ويعد طارق سعيد رمضان أكاديمي وفيلسوف وكاتب ومفكر سويسري من أصل مصري، وقد ولد في سويسرا حيث هاجر والداه هناك بسبب الاعتقالات والاضطهاد في مصر خلال عهد جمال عبد الناصر، وشقيقه هو هاني رمضان أستاذ وإسلامي سويسري ومدير مركز جنيف الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • محكمة سويسرية تدين المفكر طارق رمضان بتهمة الاغتصاب
  • المترشح أوشيش يودع طعنا لدى المحكمة الدستورية
  • القبض على النائب السابق عبدلله الخربيط بتهمة صكوك بلا رصيد
  • المترشح للرئاسيات عبد العالي حساني شريف يودع طعنا لدى المحكمة الدستورية
  • نائب إطاري:التوغل التركي في شمال العراق جاء بموافقة بغداد وأربيل
  • الأمن النيابية تطرح خيارين لإنهاء التوغل التركي ومقترح للحوار مع حزب العمال
  • الأمن النيابية تطرح خيارين لإنهاء التوغل التركي ومقترح للحوار مع حزب العمال - عاجل
  • رئاسيات 7 سبتمبر.. المحكمة الدستورية “لم تتلق أي طعن لحد الآن”
  • المحكمة الدستورية: إستلام 52 محضر تركيز الأصوات.. لم نتلقَ أي طعن
  • المحكمة الدستورية: إستلام 52 محضر للتصويت.. لم نتلق أي طعن