كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن توافر لقاح فيروس جدري القرود، في مصر، لكن لفئات معينة ومنها المصابون بضعف المناعة، مشيرا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أن الحصول على لقاح جدري القرود يكون من خلال وزارة الصحة ممثلة في «الطب الوقائي»، وليس بقرار من المواطن.

حقيقة انتشار جدري القرود في مصر

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأن لقاح جدري القرود متوافر من خلال وزارة الصحة «الطب الوقائي»، موضحا أنه يوجد علاج للتعامل مع الفيروسات ومنها جدري القرود، مشيرا إلى أن مصر خالية من فيروس جدري القرود حتى الآن، ولا توجد حالة مصابة بها أو مشتبه بإصابتها في البلاد، وجرى تحديث الدليل الإرشادي لجدري القرود في مصر وتعميمه على المستشفيات والوحدات الصحية.

وشرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان كيفية انتشار جدري القرود، وأوضح أنه يكون من خلال الطفح الجلدي، والملابس الملوثة، ومن خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن معظم الطوارئ الصحية ليست جوائح، ولم تصدر عنها أي توصية بفرض أي إجراءات أو قيود على السفر الدولي حتى الآن.

وأكدت وزارة الصحة والسكان مساء أمس الأول فى بيان، رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات وكذلك جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية للحفاظ على تطبيق الإجراءات الصحية وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القرود «طارئ صحي» يستدعي القلق.

أعراض فيروس جدري القرود

ونشرت منظمة الصحة العالمية أعراض فيروس جدري القرود، وجاءت على النحو التالي:

الطفح الجلدي.

ارتفاع حرارة الجسم.

قشعريرة.

إرهاق.

ألم العضلات وأسفل الظهر.

صداع.

التهاب الحلق

سعال.

احتقان وسيلان الأنف.

انتفاخ الغدد اللمفاوية.

اقرأ أيضاً«الصحة العالمية»: الوضع الصحي بشأن جدري القرود لا يستدعي القلق أو اتخاذ إجراءات احترازية

«الصحة العالمية» تدعو لتعزيز المراقبة وتبادل البيانات حول جدري القرود بين الدول

الصحة: لم يتم رصد أي حالات مصابة بجدري القرود منذ عام 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جدري القرود مرض جدري القرود فيروس جدري القرود وباء جدري القرود اعراض جدري القرود جدري القردة إصابة جدري القرود اصابات جدري القرود القرود لقاح جدري القرود أعراض جدري القرود جدري اسباب جدري القرود الجدري ظهور جدري القرود علاج جدري القرود جدري القرود اعراض تفشي جدري القرود جدري القرود في مصر انتشار جدري القرود وباء جدري القردة فیروس جدری القرود الصحة العالمیة الصحة والسکان من خلال

إقرأ أيضاً:

دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته

أصدرت وزارة الصحة والسكان دليلًا إرشاديًا مفصلًا حول لقاح الإنفلونزا الموسمية، مشيرة إلى الفئات المستهدفة وكيفية الحصول على اللقاح، وكذلك الأعراض الجانبية المحتملة. 

يهدف هذا الدليل إلى توعية المواطنين بأهمية اللقاح والوقت الأمثل للحصول عليه، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

تفاصيل لقاح الإنفلونزا الموسمية

التوصيات العمرية:

يُوصى بمنح لقاح الإنفلونزا الموسمية للأطفال بدءًا من عمر 6 أشهر.إذا لم يحصل الطفل على اللقاح في السابق، يجب تلقي جرعتين، بينهما شهر على الأقل.إذا تم الحصول على اللقاح في السابق، يتم الاكتفاء بجرعة واحدة فقط.

جرعة اللقاح:

الجرعة الموصى بها لجميع الأعمار هي نصف ملي، تُحقن إما في عضلة الفخذ الأمامية أو عضلة الكتف، بناءً على العمر.

أفضل وقت للحصول على اللقاح:

يُنصح بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل فصل الشتاء لضمان الاستفادة القصوى منه. يمكن تلقي اللقاح في أي وقت، لكن التوقيت المثالي هو قبل بدء فصل الشتاء.الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية

حددت وزارة الصحة الفئات التي يجب أن تكون على اهتمام خاص بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية:

الأطفال: من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات.السيدات الحوامل: خلال أسبوعين بعد الولادة.العاملون في المجال الصحي: نظرًا لتعرضهم المستمر للفيروسات.الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة: مثل مرضى السرطان أو الأمراض المناعية.أصحاب الأمراض المزمنة: مثل أمراض القلب، الربو، الكلى، الكبد، ومرض السكر.كبار السن: الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية

قد تشمل الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية:

ارتفاع درجة الحرارة: قد يكون طفيفًا ومؤقتًا.احمرار موضع التطعيم: يمكن أن يكون مصحوبًا بألم بسيط.تكسير في العضلات: وألم في الجسم حول موضع التطعيم.

تؤكد وزارة الصحة أن الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية تزول من تلقاء نفسها خلال يومين ولا تحتاج إلى استشارة طبيب إلا في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها.

توافر اللقاح

أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» عن توفر لقاح الإنفلونزا الموسمية في جميع فروعها على مستوى محافظات الجمهورية، مما يسهل على المواطنين الحصول على اللقاح.

مقالات مشابهة

  • دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الصحة: ضخ 271 صنفا دوائيا بالصيدليات خلال أسبوع (فيديو)
  • كيف ساهمت مصر في تخفيف حدة الوضع الإنساني في السودان؟.. متحدث الصحة يوضح