يخرج حفل ختام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشر المخرج إسلام إمام، والذي يقدم عرضا بعنوان " الذاكرة " فكرته وأشعار طارق على، وألحان يحيي نديم، وأزياء أميرة صابر، وديكور محمد الغرباوي، واستعراضات عمرو باتريك، وبطولة هايدي عبد الخالق، وأحمد السلكاوي .

ينطلق العرض اليوم السبت 17 أغسطس، ويعقبه ريد كاربت يبدأ الساعة الثامنة علي أن يبدأ الحفل الساعة التاسعة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويعقبه كلمة لرئيس المهرجان، وكلمة أخري لوزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ثم اعلان الجوائز الخاصة بالدورة الـ 17 " دورة الفنانة سميحة أيوب ".

 

 

مهرجان المسرح المصري 


المهرجان القومي للمسرح المصري تحمل دورته الحالية اسم سيدة المسرح العربي سميحة ايوب، وتتكون اللجنة العليا للمهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام.

 بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حفل ختام المهرجان القومي للمسرح المصري ختام المهرجان القومي للمسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري اسلام إمام أحمد السلكاوي سميحة أيوب الفنانة سميحة أيوب دورة الفنانة سميحة أيوب

إقرأ أيضاً:

افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض

تستعد فرقة «تواصل» المسرحية للمشاركة في مهرجان المسرح الخليجي في دورته الرابعة عشرة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بعرضها المسرحي «الروع»، وذلك يوم السبت الرابع عشر من سبتمبر الجاري.

وكان المهرجان -الذي سيستمر حتى 17 سبتمبر الجاري- قد انطلق بحفل افتتاح مساء أمس الأول على خشبة مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن برعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة، وبحضور نخبة كبيرة من رواد المسرح الخليجي.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم الكاتب والمخرج المسرحي العُماني عماد بن محسن الشنفري، رئيس الجمعية العُمانية للمسرح، وذلك نظير جهوده البارزة وإسهاماته المتميزة في حركة المسرح العُماني والخليجي، إلى جانب عدد من رواد المسرح الخليجي، وهم المسرحي الإماراتي أحمد الجسمي والمسرحي السعودي فهد الحارثي والمسرحي الكويتي محمد جابر والمسرحي البحريني إبراهيم خلفان والمسرحي القطري صالح المناعي، كما تم تكريم المسرحي البحريني الراحل إبراهيم غلوم رحمه الله، وذلك لأثرهم البالغ ومساهماتهم في إثراء الحراك المسرحي في الخليج، وقام سعادة سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية بتكريم الرواد المسرحيين الذين تم ترشيحهم من دولهم.

وقد اشتمل برنامج حفل افتتاح المهرجان على كلمة صاحب راعي الحفل التي ألقاها نيابة عنه الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية رحب فيها بالحضور، مؤكدًا اهتمام ودعم حكومة المملكة العربية السعودية بالمسرح باعتباره ضرورة حضارية وتنموية، كما أشار إلى أن المهرجان يعكس رؤية وزارة الثقافة وهيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة بالمساهمة في خلق مشهد ثقافي خليجي متقدم ومزدهر يعزز من هويتنا الخليجية الوطنية ويشجع على الحوار مع العالم ويسهم في رفع المساهمة الاقتصادية للمسرح واستدامته.

واختتم حديثه قائلا: «متطلعون إلى استمرار الإبداع الخليجي في كافة الأصعدة وتعزيز التعاون الثقافي بيننا».

بعد ذلك تحدث خالد الباز مدير المهرجان عن تفاصيل المهرجان، وقال: «هناك تنوع كبير في المهرجان سواء في حضور العروض المقدمة أو الورش أو النقاشات الثقافية، فالمهرجان يمثل نتاج عمل جماعي وجهود كبيرة على مدى شهور طويلة، وهذا المهرجان محل تقدير من دول الخليج ممثلة في اللجنة الدائمة للفرق المسرحية. الأهلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسيضم ستة عروض مسرحية رسمية تمثل دول مجلس التعاون، إلى جانب حزمة من الورش والندوات الحوارية».

إلى جانب ذلك، تضمن حفل الافتتاح عرض مسرحية حملت عنوان «سمر الجبال»، وتضمنت العديد من الفنون المغناة المرتبطة بالبيئة في دول الخليج بطريقة محدثة وجميلة.

اكتشاف المواهب

وعن مشاركة سلطنة عمان في المهرجان، قالت جليلة بنت سيف الفهدية، مديرة دائرة المسرح والسينما في وزارة الثقافة والرياضة والشباب: «إن مشاركة سلطنة عُمان في مهرجان المسرح الخليجي، الذي يُقام في المملكة العربية السعودية الشقيقة، تأتي تأكيدًا على أهمية المشاركة العمانية مع أشقائها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما يشهده المسرح الخليجي من تطور مستمر ومتسارع من خلال ما يقدمه من أفكار لمعالجة مختلف القضايا والعديد من المشاهد والقصص، فقد أسهم المسرح الخليجي في اكتشاف العديد من المواهب المتنوعة التي أثرت المسرح، وأن ما يميز المسرح هو قدرته على معالجة مختلف القضايا المطروحة من خلال الأفكار والروايات وكيفية تناوله، كما كان للمسرح الخليجي أثر كبير في إبراز العديد من المواهب، من فنانين مسرحيين وممثلين وكتاب، وكذلك المخرجين والنقاد الذين كانت لهم إسهامات كبيرة في إثراء المسرح الخليجي».

«الروع»

مسرحية «الروع»، تدور في بيئة قديمة فلكلورية تحكي عن وهم مجتمعي يتعلق بوجود وحش خيالي يسمى «الروع»، يهيمن على أفكار الناس في قرية صغيرة، وتدور الأحداث حول شابين، «وارث» الذي يؤمن بوجود الروع، و«غصن» الذي يشكك فيه.

ينقاد المجتمع إلى أوامر «شيخ الحارة» و«المعلم صالح» اللذين يحاولان السيطرة على المجتمع بادعاءات كثيرة، المسرحية تعالج فكرة الخوف الوهمي والجهل الذي يسيطر على الناس ويستغله أصحاب السلطة لمصالحهم الشخصية، بينما تدفع الشخصيات الثمن من خلال صراعات نفسية واجتماعية عميقة.

العمل من تأليف وإخراج طاهر الحراصي، وتمثيل كل من سرور الخليلي (شيخ الحارة)، سليمان الرمحي (المعلم صالح)، نوح الحسني (غصن)، حامد الجميلي (وارث)، أسماء العوفية (زوينة)، محمد النيادي (خدوم)، عمار الجابري (صادوق)، ولطيفة العزيزية (صاحبة المواشي)، إلى جانب مجموعة من المجاميع.

مقالات مشابهة

  • "هنا التجريبي" فيلم قصير في ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح
  • انطلاق حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي
  • الاستعدادات النهائية لحفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض
  • الليلة «التجريبى» يختتم دورته لـ31
  • التفاصيل الكاملة لحفل ختام مهرجان المسرح التجريبي قبل انطلاقه.. الليلة
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام
  • التفاصيل الكاملة لحفل فرقة درجي في ساقية الصاوي
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين