اللجنة العليا لطوارئ الخريف بولاية كسلا أعلنت اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة الوضع، مشيرة إلى أن موجات كبيرة من المياه قادمة من الهضبة الإريترية أسهمت في ارتفاع منسوب النهر.

كسلا: التغيير

سجل نهر القاش بولاية كسلا شرقي السودان ارتفاعاً كبيراً في مناسيبه خلال اليومين الماضيين، بلغت 290 سنتميتراً الجمعة.

وأدى هذا الارتفاع إلى محاصرة مدينة أروما وعدة قرى شمال مدينة كسلا بسبب تدفق المياه الناجم عن كسور في جسور الحماية.

وفي هذا السياق، تفقد والي كسلا المُكلف، الصادق محمد الأزرق، الاستعدادات لمواجهة أخطار الفيضان، واطلع على جهود وحدة ترويض النهر في حماية الجسور المتضررة.

من جانبها أكدت اللجنة العليا لطوارئ الخريف بولاية كسلا اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة الوضع، مشيرة إلى أن موجات كبيرة من المياه قادمة من الهضبة الإريترية أسهمت في ارتفاع منسوب النهر.

ودعت اللجنة إلى الحيطة والحذر والابتعاد عن جسور النهر، فيما أثنت الوزير المُكلف للبنى التحتية ورئيسة اللجنة، بسمات الإمام، على جهود قوات الدفاع المدني ووحدة ترويض نهر القاش في تأمين المناطق المتضررة، مؤكدة استعداد الولاية لمواجهة أي طارئ قد يحدث.

ونهر القاش، الذي يقع في شرق السودان ويمتد إلى داخل الحدود الإريترية، يعد واحداً من أكثر الأنهار تقلباً في المنطقة، حيث يشهد فيضانات موسمية تتسبب في أضرار كبيرة للمدن والقرى الواقعة على ضفافه.

هذا النهر، المعروف بمناسيبه المرتفعة خلال موسم الأمطار، يحمل كميات هائلة من المياه من الهضبة الإريترية، مما يزيد من احتمالات الفيضانات في المناطق المحاذية له داخل السودان، خاصة في ولاية كسلا.

وفي السنوات الأخيرة، واجهت ولاية كسلا تحديات كبيرة بسبب فيضانات نهر القاش، مما أدى إلى تضرر البنية التحتية ونزوح العديد من السكان.

نتيجة لهذه التحديات، تعمل السلطات المحلية بشكل مستمر على وضع خطط استباقية للتعامل مع فيضانات النهر، بما في ذلك بناء جسور حماية وتعزيز الجهود في مجالات الترويض والتحكم بالمياه.

وفي هذا السياق، يأتي الارتفاع الحالي في منسوب النهر كتحذير جديد للسلطات والسكان المحليين، مما يستدعي جهوداً مكثفة للتخفيف من الأضرار المحتملة، خاصة في ظل التوقعات بزيادة الأمطار في المناطق الجبلية باريتريا.

الوسومالفيضانات نهر القاش ولاية كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفيضانات نهر القاش ولاية كسلا نهر القاش

إقرأ أيضاً:

مدير شرطة ولاية كسلا يدشن العمل بمصنع اللوحات المرورية بالولاية

شهد اللواء شرطة (حقوقي) د/سفيان عبد الوهاب حمد رملى مدير شرطة ولاية كسلا برفقة العقيد شرطه/بابكر النور إبراهيم مدير مرور ولاية كسلا تدشين مصنع اللوحات وتركيب الإشارة الضوئية بمدخل السوق الشعبي بمدينة كسلا وقام سيادته ضمن هذه الفعاليات بتكريم عدد من افراد المرور المميزين فى أدائهم كما أشاد مدير شرطة الولاية بعمليات الإنتشار المرورى الواسعة بكافة مداخل ومخارج الولاية وعامة طرق المرور السريع والمرور الداخلى خلال الإرتكازات والتقاطعات الأمر الذى أسهم بصورة كبيرة فى تنظيم حركة السير وضبط المرور بفك الإختناقات المرورية الناتجة عن الإزدحام المرورى الذى تشهده مدينة كسلا نسبة للكثافة السكانية العالية إضافة لتقديم خدمات مرورية متميزة للمواطنين وضبط المركبات المخالفة للقانون.من جانبه تقدم العقيد شرطه/ بابكر النور إبراهيم مدير مرور كسلا بالشكر والتقدير لمدير شرطة الولاية علي دعمه المتواصل لشرطة المرور ومساندته الدائمة والمتواصلة لكافة أنشطته وفعالياته حرصا منه على سلامة المواطنين وتحقيق مطلوبات السلامة المرورية وتسهيل حركة السير كأهم إشتراطات تحقيق الأمن والإستقرار ووجه مدير المرور بالولاية قواته للإهتمام بالمظهر العام لإظهار هيبة الدولة والقانون بجانب التحلى بحسن المعاملة والسلوك مع المواطن وتقديم الخدمات المرورية بكل سهولة ويسر لطالبيها.جدير بالذكر فإن إدارة المرور بالولاية تعمل وفق خطط ممنهجة وممرحلة يتم تنفيذها بتوقيتات زمنية مدروسة لتحقيق أكبر قدر من عمليات السلامة المرورية وتعزيز إشتراطاتها ومطلوباتها فى نفوس شركاء الطريق .المكتب الصحفي للشرطةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ضبط سائق سيارة نقل يسير بسرعة كبيرة أعلى دائرى المريوطية
  • بعد القبض عليها.. مليشيا الحوثي تعلن عن اتخاذ أول إجراء ضد ‘‘سمية العاضي’’ المتهمة بقتل زوجة عاقل حارة بصنعاء
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • الهيئة السعودية للمياه تعلن موعد النسخة الثالثة من مؤتمر “الابتكار في قطاع المياه” في نوفمبر المقبل
  • تحرير 143 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم  بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • حرب المياه : الحرب العالمية الثالثة ومؤشرات بدايتها “السيطرة على النيل وحرب السودان نموذجا “
  • مدير شرطة ولاية كسلا يدشن العمل بمصنع اللوحات المرورية بالولاية
  • السودان: «6» حالات وفاة و «269» إصابة جديدة بالكوليرا في«3»
  • قيادي بحزب العدل: تحلية المياه بمنخفض القطارة فرصة استثمارية كبيرة لمصر