بدأت سلطات عمالة المضيق الفنيدق في محاولات لتدارك التدهور الحاد في الموارد المائية، لاسيما بعد ضغط موسم العطل هذا الصيف في هذه المنطقة التي تعرف رواجا سياحيا هائلا.

والخميس عُقد بمقر عمالة المضيق-الفنيدق اجتماع اللجنة الإقليمية للماء، الذي ترأسه عامل الإقليم ياسين جاري وحضره رجال السلطة وممثلو المصالح الأمنية ورؤساء الجماعات الترابية ومختلف المصالح اللاممركزة المتدخلة في مجال الماء، وذلك لدراسة ومناقشة الإشكالات المرتبطة بالمادة الحيوية.

في هذا الاجتماع، تم التطرق إلى الوضعية المائية الراهنة، والمتمثلة في انخفاض حقينة السدود واستنزاف المياه الجوفية وتراجع كمياتها بفعل قلة التساقطات المطرية خلال السنوات الفارطة، وكذا إلى الجهود المبذولة لعقلنة استهلاك الماء والتصدي لمختلف السلوكيات التي من شأنها استنزاف وتبذير الموارد المائية المتوفرة، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات الرامية إلى المحافظة على المخزون المائي المتوفر.

وبعد الاستماع لمختلف العروض المقدمة، شدد عامل الإقليم على ضرورة العمل على تفعيل التوصيات، التي تهم تكثيف برنامج عمل مصلحة شرطة المياه المتعلق بالنفوذ الترابي لعمالة المضيق-الفنيدق، ومنع سقي المساحات الخضراء والحدائق العامة وملاعب الكولف، وتنظيف الطرق والأماكن العامة باستخدام مياه الشرب ومياه الآبار ووقف الزراعات الجديدة للمساحات الخضراء، سواء من طرف المؤسسات العمومية أو الخواص.

كما حث العامل على ضرورة منع ملء المسابح العمومية والخاصة لأكثر من مرة في السنة وتحديد، في بعض الحالات، فترة اشتغال الحمامات ومحلات غسل السيارات في أربعة أيام من الأسبوع، وكذا دعوة المصالح المعنية إلى تسطير برنامج للتحسيس والتوعية بتنسيق مع السلطة المحلية والجماعات الترابية، وبمشاركة جمعيات المجتمع المدني حول ضرورة ترشيد استهلاك المياه.

كلمات دلالية المضيق المغرب جفاف عطل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المضيق المغرب جفاف عطل المضیق الفنیدق

إقرأ أيضاً:

إصابة 11 شخصا فى حادث تصادم تروسيكل عمالة زراعية بصحراوى البحيرة

أصيب 11 شخصا بكسور وجروح مختلفة اليوم الثلاثاء، إثر وقوع حادث تصادم سيارة ربع نقل وتروسيكل بمركز بالظهير الصحراوي لمحافظة البحيرة.

 

كانت مديرية أمن البحيرة قد تلقت إخطارا بالواقعة من شرطة النجدة.

 

وبالفحص تبين إصابة 11 شخصا بكسور وجروح مختلفة إثر وقوع حادث تصادم تروسيكل محمل بالعمالة الزراعية وسيارة ربع نقل بطريق أبو المطامير الصحراوى بالقرب من قرية اللحوم.

 

وتم نقل المصابين إلى مستشفى أبو المطامير المركزى لإسعافهم وتلقى الرعاية الطبية.

 

وتحرر عن ذلك المحضر اللازم تمهيدا لإحالته إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق ومعرفة أسباب وملابسات الواقعة.







مقالات مشابهة

  • أطفال شيخ الله.. مأساة عمالة خطرة في أربيل (صور)
  • زيدان للرئيس بزشكيان:القضاء العراقي في خدمة المصالح الإيرانية
  • تاريخ 15 شتنبر يحرك المصالح الأمنية بشمال المملكة
  • إصابة 11 شخصا فى حادث تصادم تروسيكل عمالة زراعية بصحراوى البحيرة
  • مدرب السعودية: مواجهة الصين مختلفة عن إندونيسيا
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • مانشيني: مواجهة الصين لن تكون سهلة وعلينا صناعة المزيد من الفرص
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • حتى الثالثة فجرًا.. رئيس مياه الشرب يُتابع أعمال إصلاح عطل مفاجئ بمحطة كفر الدوار
  • المصالح الحزبية في الإقليم أولاً.. والموظفون على حافة الانهيار