كشف البنك الدولي، إن اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية قد تواجه ظروفا ائتمانية عالمية متشددة لبعض الوقت، بالرغم من أن البنوك المركزي بالاقتصادات الكبرى ستبدأ خفض الفائدة في الأشهر المقبلة.

جاء هذا في تقرير أعده البنك الدولي حول توقعات مستقبل التضخم عالميا.

ويعاني العالم من أزمة تضخم في اعقاب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، دفعت البنوك المركزي في مختلف دول العالم لرفع أسعار الفائدة بمعدلات قياسية غير مسبوقة.

ويري البنك الدولي، حققت البنوك المركزية تقدمًا كبيرًا في مكافحة التضخم حتي الان، حيث تراجع في شهر يوليو الماضي إلى 2.9% مقارنة بمستوياته الاعلي منذ عام 2008 في يوليو 2022 والبالغة 9.4%.

ولكن بالرغم من هذا التراجع لكن لا يزال حسب “ البنك الدولي”،  التضخم أعلي بنسبة 0.7%  مقارنة بمستويات قبل تفشي جائحة كورونا في 2020.

وقال البنك الدولي، إن البنوك المركزي في الاقتصاديات الكبري قد يكون لها أسباب وجيه للبدء في خفض الفائدة، لكن من غير المرجح أن تخفضها بشكل حاد حتي تقتنع بأن معدلات التضخم ستعود إلى المستويات المستهدفة.

 وحتي الان لا يزال  مستويات التضخم يتجاوز النطاقات المستهدفة في أكثر من 40%  من البلدان حول العالم.

وتابعت،“ يعني هذا أن السياسية النقدية ستظل تقييدية،  وقد تواجه الأسواق الناشئة والاقتصاديات الصاعدة ظروف ائتمانية عالمية متشددة لبعض الوقت.”

وتوقع البنك الدولي أن يستمر التضخم في مسارة النزولي، علي أن يتراجع إلى 3.5% في 2024، مشيرا إلى أن سيصل إلى المستويات المستهدفات في جميع البلدان في الفترة ما بين 2025-2026.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك الدولي التضخم عالميا البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي المصري يعلن إجازة البنوك بمناسبة المولد النبوي الشريف

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، وذلك بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، الذي يُعد من المناسبات الدينية الهامة التي يحتفل بها المسلمون في كافة أنحاء العالم، ويأتي هذا القرار ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية للاحتفال بالمناسبات الوطنية والدينية.

تفاصيل قرار البنك المركزي

في بيان رسمي صادر عن البنك المركزي المصري، تم الإعلان عن تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في البلاد يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، وتهدف هذه الإجازة إلى تمكين العاملين من المشاركة في الاحتفالات الدينية والاجتماعية بهذه المناسبة العظيمة، ويأتي القرار ضمن التزام البنك المركزي بتوفير بيئة عمل تحترم التقاليد الدينية والثقافية في مصر.

استئناف العمل في البنوك

أوضح البنك المركزي المصري في بيانه أنه سيتم استئناف العمل في كافة البنوك صباح يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، وستعود البنوك لتقديم خدماتها المصرفية للعملاء بشكل طبيعي بعد انتهاء الإجازة، وقد دعا البنك المركزي المواطنين إلى إجراء معاملاتهم المصرفية الهامة قبل موعد الإجازة لتجنب أي تأخير محتمل، كما شدد على أن جميع فروع البنوك ستعاود العمل بكامل طاقتها في الموعد المحدد.

أهمية الإجازات الرسمية في القطاع المصرفي

تُعد الإجازات الرسمية التي يمنحها البنك المركزي لكافة البنوك العاملة في مصر من الأمور المهمة التي تساهم في تنظيم عمل القطاع المصرفي، وتوفير فرص للموظفين للاسترخاء والاحتفال بالمناسبات الوطنية والدينية، كما تساعد هذه الإجازات على تعزيز الروح المعنوية لدى الموظفين، مما ينعكس إيجابيًا على كفاءة العمل وخدمة العملاء.

 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يعلن إجازة البنوك بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • مع ترقب بيانات التضخم الامريكية.. أسعار المعدن الأصفر تستقر عالميا
  • البنك المركزي يحدد إجازة البنوك بمناسبة المولد النبوي.. 3 أيام
  • أسعار الذهب ثابتة بانتظار بيانات التضخم: هل يخفض المركزي الأمريكي الفائدة؟
  • البنك المركزي المصري: التضخم الأساسي في البلاد يبلغ 24.38% على أساس سنوي في أغسطس من 24.4% في يوليو
  • سعر الدولار والعملات الأجنبية والعربية اليوم مقابل الجنيه المصري - تحديث 10 سبتمبر 2024 بعد قرار البنك المركزي
  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • مع تراجع التضخم.. البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض الفائدة
  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج لـ3 مليارات دولار