آخر تحديث: 17 غشت 2024 - 10:40 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- اعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الخميس الماضي، توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في انقرة.وقال  فيدان؛ إننا مرتاحون لقرار العراق إغلاق مقرات 3 أحزاب مرتبطة بـ”العمال الكوردستاني”.

واضاف، ان قواته لن تسحب من العراق  إلا باعتبار  حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية  وليست محظورة كما تصفها حكومة السوداني ،من جانبه قال وزير الخارجية العراق فؤاد حسين في المؤتمر الصحفي؛ سنصل إلى تفاهمات معينة مع الجانب التركي حول معسكر بعشيقة، مشيرا إلى ان العراق قرر أن يضع حزب العمال الكردستاني في قائمة الأحزاب المحظورة.يذكر ان إيران ترفض جعل حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية لصالح مشروعها التوسعي في المنطقة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

السوداني يجدد دعوته إلى تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات ويوجه بمنح “مكافآت” للإخبار عنها

شبكة أنباء العراق ..

جدد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، دعوته لعقد تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات، موجهاً بشمول حالات الإخبار عن جرائم المخدّرات وضبط المواد المخدرة بآلية المكافآت.

جاء ذلك خلال ترؤسه، اجتماعاً موسعاً خُصص لمناقشة ومتابعة الإجراءات الحكومية المتخذة بشأن ملف مكافحة المخدرات في العراق، بحضور؛ وزراء الداخلية، والصحة، والعدل، ورئيس وأعضاء لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في مجلس النواب.

وجرت، خلال الاجتماع، مناقشة ورقة العمل التي قدمها رئيس لجنة مكافحة المخدرات النيابية، وتضمنت عدة محاور، تخص مراجعة الإجراءات العملية التي قدمتها كل من وزارات الصحة والداخلية والعدل، ودور المحافظين، فضلاً عن تعديل قانون مكافحة المخدرات، وإمكانية رفع مستوى التشكيل المختص بالمكافحة في وزارة الداخلية.

وقد وجه رئيس مجلس الوزراء بأن يعقد هذا الاجتماع بشكل دوري كل شهرين لمتابعة التنفيذ، ومراجعة القرارات التي سبق ان اتخذها مجلس الوزراء بهذا الشأن، واللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات، ومنها تخصيص قطعة أرض في كل محافظة لإنشاء مراكز متطورة لتأهيل المدمنين، ومستوى ما تحقق منها.

وأشاد السوداني بخطوة مجلس النواب في تشكيل لجنة مختصة لمواجهة تحدّي المخدرات، مؤكداً استجابة الحكومة وتعاملها مع كل المبادرات الايجابية في هذا الملف الخطير، وآخرها وأهمها توصيات المرجعية العليا الرشيدة، التي أكدت في 12 آب الماضي، دعم جهود الأجهزة الأمنية والساندة، ما يؤكد استشعار المرجعية للخطر الكبير من هذه الآفة، التي نعمل بكل جد على مواجهتها.

وأكد السوداني شمول حالات الإخبار عن جرائم المخدّرات وضبط المواد المخدرة بآلية المكافآت، كما تم توفير الموارد اللازمة للعمل الأمني لمكافحة المخدرات، مشدداً على انفتاح الحكومة على جميع المنظمات والناشطين، وكل الجهات التي يهمها حماية ابنائنا من خطر المخدرات.

وقال رئيس الوزراء، “جرى التنسيق بين وزارتي الخارجية والداخلية وجهاز المخابرات الوطني، لتسمية ضباط ارتباط مع الدول الصديقة لملاحقة شبكات المخدرات، بوصفها جريمة عابرة للحدود، ونسعى الى إيجاد تحالف اقليمي دولي ضد المخدرات، يكون العراق جزءاً منه”.

وأكد العمل “على استكمال مذكرات التفاهم مع دول الجوار لسرعة تبادل المعلومات الاستخبارية بشأن ملاحقة شبكات التهريب والاتجار بالمخدرات، وحصل تعاون غير مسبوق مع هذه الدول”.

user

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • هل سينجح العراق في مواءمة تشريعاته العمالية مع المعايير الدولية؟
  • السوداني يبيع العراق “شلع قلع” لإيران
  • تركيا تعلن قتل 13 عنصراً من حزب العمال الكوردستاني في العراق وسوريا
  • ائتلاف المالكي:حكومة السوداني تكذب بشأن جدولة إنسحاب القوات الأمريكية من العراق
  • نائب إطاري:التوغل التركي في شمال العراق جاء بموافقة بغداد وأربيل
  • السوداني يجدد دعوته إلى تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات ويوجه بمنح “مكافآت” للإخبار عنها
  • وزارة الدفاع التركية: هجمات جوية أصابت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق
  • السوداني: الحكومة ماضية في “مكافحة” الفساد
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد