سواليف:
2024-09-11@17:26:41 GMT

خبير تربوي يوضح حول نظام التوجيهي الجديد

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

#سواليف

كشف الخبير التربوي علي الربابعة، تفاصيل وتوضيحات مهمة حول النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة “التوجيهي” الجديد.

وقال الربابعة في حديث متلفز إن النظام الجديد للثانوية العامة له إيجابيات وسلبيات، لافتا إلى أن إيجابيات النظام الجديد بأنه خفف العبء عن الأهل والطالب نفسه بحيث تم تقسيم المواد بين أول ثانوي وتوجيهي.

وأشار الربابعة إلى أنه في مرحلة الأول ثانوي يقوم الطالب بتقديم امتحانات تربية إسلامية ولغة عربية وتاريخ الأردن ولغة إنجليزية، مؤكدا أن تلك المواد جاءت في جميع الصفوف الدنيا وفي مرحلة تأسيس الطالب لذلك يكون مستعد لها جيدا.

مقالات ذات صلة شطب عائلة من السجل المدني بمجزرة للاحتلال 2024/08/17

وأوضح أن النظام سهل جدا بحيث أن الطالب سيدرس مجموعة من المواد ولكن في نهاية السنة سيقدم 4 امتحانات وزارية فقط، ولكن هناك شرط بأن ينجح الطالب في جميع المواد في المدرسة وبعد ذلك سيتم تهيئته للامتحانات الأربعة في الأول ثانوي.

ولفت إلى أن هناك مواد مشابهة وتسمى مواد متقدمة كمادة الإنجليزي المتقدم بحيث إذا امتحن الطالب بمادة الانجليزي في مرحلة الأول ثانوي واختار في التوجيهي الحقل الصحي سيدرس مادة الانجليزي المتقدم.

وفيما يتعلق باحتمال تعثر الطالب في إحدى المواد قال الربابعة، إن الوزارة بدأت تأخذ إجراءات جديدة وفي حال لم يحالف الطالب الحظ ولم ينجح بها جميعا أو بإحدى المواد سيكون هناك فرصة متاحة خلال فترة وجيزة جدا وقبل الدخول لمرحلة الثاني عشر وفي حال لم يحالفه الحظ مرة أخرى سيعيد أكثر من مرة حتى ينجح قبل الوصول للثاني ثانوي.

وبين أن وزارة التربية والتعليم تعمل على تهيئة أن يكون الامتحان إلكترونيا، لافتا إلى أن النسبة المخصصة للمواد الأربعة في الأول ثانوي 30 بالمئة من المعدل العام في التوجيهي.

وأشار إلى أنه حسب نظام التربية والتعليم لا يتأهل الطالب لتقديم المواد الأربعة إلا إذا نجح في جميع المواد في الأول ثانوي.

وفي وقت سابق كشف مدير إدارة المناهج د. صالح العمري تفاصيل نظام الثانوية العامة “التوجيهي” الجديد الذي تبنته وزارة التربية والتعليم وأقره مجلس التربية والتعليم.

وقال العمري إن النظام الجديد للثانوية العامة أردني وطني وليس مستوردا عن أنظمة غربية.

وأشار إلى أن الخطة الدراسية الجديدة لم تأتي مصادفة بل خضعت لدراسات ومقارنات والاطلاع على تجارب عالمية، إضافة إلى تحديد المشكلات الموجودة في الخطة الدراسية الحالية، ومحاولة معالجة نقاط الضعف التي وردت بها.

وتابع:”من هنا صدرت الخطة الدراسية الجديدة التي ستكون على عامين دراسيين، بحيث يصبح امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) على عامين دراسيين”.

وحول موعد بدء تطبيق النظام الجديد للتوجيهي قال العمري إن الوزارة بدأت بتطبيق الخطة الدراسية من العام الجاري على طلبة الصف العاشر الأساسي، موضحا أن الطلبة الذين أنهوا الصف الدراسي التاسع العام الماضي اختاروا ما بين المسار الأكاديمي أو مسار التعليم المهني والتقني (Petc) الجديد.

وبين أن العام الحالي للطلبة المتواجدين في الصف العاشر يدرسون خلاله اما على النظام على الأكاديمي أو نظام (Petc)، بينما في العام 2024/2025 الطالب في الصف الحادي عشر سيخضع للجزء الأول من امتحان الثانوية العامة.

وأفاد إلى أن الصف الحادي عشر “الأكاديمي”- جميع الطلبة – بغض النظر عن اهتماماتهم وميولهم سيدرسون نفس المواد الدراسية ويجب عليهم النجاح بتلك المواد مدرسيا ليستطيع التقدم إلى الجزء الأول من الامتحان والتي تسمى مواد “الثقافة المشتركة”، والتي تتألف من اللغة العربية والإنجليزية وتاريخ الأردن والتربية الإسلامية.

وأوضح أن الطلبة يقدمون امتحانات مواد الثقافة المشتركة خلال الجزء الأول من الثانوية العامة، ومن ثم بعد عام يبدأون الاختيار بين ستة حقول معرفية ثلاثة حقول منها ذات توجه علمي وثلاثة حقول ذات توجه إنساني، وتتألف من:

الحقل الصحي: يضم الطب والتمريض والمختبرات والأشعة وغيرها من التخصصات الطبية.

الحقل الهندسي.

حقل العلوم والتكنولوجيا: يضم الحاسوب والأحياء والكيمياء وغيرها.

حقل اللغات والعلوم الاجتماعية.

حقل الأعمال.

حقل القانون والشريعة.

وقال إن الصف الثاني عشر يضم عددا كبيرا من المواد الدراسية التي تصل إلى 15 مادة، منها مادة واحدة تعد إلزامية للحقول الستة وهي “المهارات الرقمية”، حيث ينجح الطالب بهذه المادة مدرسيا ولا يتقدم بها إلى امتحان وزاري.

وتابع:” في الصف الثاني عشر يختار الطالب 6 مواد إضافة إلى مادة المهارات الرقمية ليدرس سبعة مواد دراسية، وعليه أن ينجح بها مدرسيا حتى يتمكن من التقدم إلى الامتحان الوزراي للمواد الأربع التخصصية والتي يكون قد اختارها منذ بداية العام الدراسي”.

ومن فوائد الخطة الدراسية الحالية أنها تمنح الطالب فرص متعددة من خلال حقول مختلفة ومتنوعة على عكس السابق والذي حصر الطالب بين حقلي الـ”علمي، أدبي”.

وأكد أن هناك ارتياح لدى مجلس التربية الذي أقر الخطة، إضافة إلى ارتياح لدى المعلمين والإدارات المدرسية والكثير من الطلبة الذين باتوا يملكون فرصة على مدار عامين.

ونوه إلى أنه تم اعادة تنظيم المحتوى التعليمي بحيث يخلق توازن بين الصف الحادي عشر والثاني عشر، ما يعني أن المناهج الدراسية سيتم تغييرها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف التربیة والتعلیم الثانویة العامة الخطة الدراسیة النظام الجدید الأول ثانوی إلى أن

إقرأ أيضاً:

129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إجمالي ساعات الدراسة لمادة العلوم المتكاملة 129 ساعة لطلاب الصف الأول الثانوي.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدرجة الكلية لمادة العلوم المتكاملة بمجموع الأول الثانوى 60 درجة، على أن يكون النجاح من 30 درجة.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخصيص 5 حصص أسبوعية لمادة العلوم المتكاملة المطبقة على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي 2024-2025.

معلومات عن العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة شبيهة بمادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وتتضمن الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتدريس مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من العام الدراسي 2024-2025.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تضم مجموعة من المعارف والمهارات والعلوم والمفاهيم المرتبطة بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونبهت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تشبه مادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وأنها تدرس من خلال معلم واحد متخصص في الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي يكون في ورقة واحدة وتوقيت واحد وأسئلة واحدة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي تتنوع حسب المنهج والمحتوى العلمى بحيث يشمل الامتحان جميع جزئيات المنهج الدراسي.

توزيع المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي 2025 

وتضم مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق.

كما تضم المواد غير المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

مقالات مشابهة

  • 129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي
  • “ترك كل شيء للأمهات خطر” .. خبير تربوي يطالب الآباء بمتابعة الأبناء خلال الدراسة
  • خبير تربوي: «صريخ الأمهات» سبب كٌره الطلاب للمٌذاكرة (فيديو)
  • خبير أمن معلوماتي يوضح 5 نصائح لتأمين الحسابات المصرفية عبر الإنترنت
  • نظام الأسد: حاجة المحتل وذريعته
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد
  • التعليم: النقل والتكليف لذوي الظروف الخاصة يشمل 11 حالة من منسوبي الوزارة
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • حسب قانون الضمان الاجتماعي.. الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية 2024/2025
  • عيد عبد الملك : جميع الأندية اتفقت على بقاء نظام الدوري الحالي وعدم تغييره