بحسب المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في السودان فإن ذلك الممر الإنساني الحيوي سيسمح للبرنامج بتوسيع نطاق المساعدات إلى 14 منطقة ظهرت بها ظروف المجاعة.

التغيير: وكالات

قالت المتحدثة بإسم برنامج الأغذية العالمي في السودان ليني كينزلي، إن قافلتين تحملان نحو 6 آلاف طن من المواد الغذائية والإمدادات التغذوية في طريقها للمناطق المعرضة لخطر المجاعة في إقليم دارفور.

ورحب كل من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية بالأنباء التي تفيد بأن السلطات السودانية ستفتح معبر أدري الحدودي من تشاد إلى السودان، حيث يواجه البلد الذي مزقته الحرب والمجاعة أو الجوع الحاد في العديد من المناطق.

وفي المؤتمر الصحفي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، قالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في السودان، ليني كينزلي، الجمعة، إن ذلك الممر الإنساني الحيوي سيسمح للبرنامج بتوسيع نطاق المساعدات إلى 14 منطقة ظهرت بها ظروف المجاعة أو يهددها شبح المجاعة في ولايات دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة.

وأضافت كينزلي التي كانت تتحدث عبر الفيديو من نيروبي: “بينما نتحدث، يتم تحميل قافلتين تحملان نحو 6 آلاف طن متري من المواد الغذائية والإمدادات التغذوية لنحو نصف مليون شخص، ستتجهان إلى مناطق معرضة لخطر المجاعة في ولايات شمال ووسط وغرب دارفور بمجرد تلقي الاتصالات الحكومية الرسمية والموافقات”.

مجاعة بالقرب من الفاشر

وقبل أسبوعين فقط، تم تأكيد المجاعة في مخيم زمزم للنازحين بالقرب من الفاشر، عاصمة شمال دارفور، والذي يؤوي أكثر من 400 آلاف نازح. ويهدف برنامج الأغذية العالمي إلى دعم ما يصل إلى 8.4 مليون شخص في السودان بحلول نهاية العام.

وأعربت كنزلي عن أملها في “رؤية الافتتاح الفعلي (لمعبر أدري)، ورؤية الشاحنات تتحرك عبر الحدود في أقرب وقت ممكن”. وأشارت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في السودان إلى تسبب موسم الأمطار المستمر بالفعل في انتكاسات كبيرة في تقديم المساعدات.

وأضافت: “أكثر من 50 شاحنة تحمل ما يقدر بنحو 4800 طن متري من المساعدات الغذائية والتغذوية، والتي تكفي نحو نصف مليون شخص، عالقة في مواقع مختلفة في جميع أنحاء السودان وغير قادرة على التحرك نحو وجهاتها النهائية بسبب الطرق المغمورة وغير القابلة للعبور”.

وضع صحي متدهور

بدورها، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس للصحفيين في جنيف إن العدوى الخفيفة لدى شخص يعاني من سوء التغذية وضعف في جهاز المناعة يمكن أن تتحول بسهولة إلى مرض كارثي.

وحذرت من أن الأطفال على وجه الخصوص يمكن أن يموتوا بسرعة كبيرة مما قد يكون عدوى بسيطة، مضيفة أنه بعد 16 شهرا من القتال العنيف، لم يكن السودان مجهزا بشكل جيد لتوفير الرعاية الطبية المنقذة للحياة، حيث أصبح ما يصل إلى 80% من المستشفيات غير عاملة.

وأضافت: “يموت الناس ببساطة بسبب عدم الحصول على الأدوية الأساسية والضرورية للرعاية الصحية. إننا نشهد تقارير عن الكوليرا والحصبة والملاريا وحمى الضنك والتهاب السحايا من عدة ولايات”.

الوسومآثار الحرب في السودان إقليم دارفور الصحة العالمية المجاعة في السودان برنامج الأغذية العالمي معبر أدري الحدودي معسكر زمزم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان إقليم دارفور الصحة العالمية المجاعة في السودان برنامج الأغذية العالمي معبر أدري الحدودي معسكر زمزم برنامج الأغذیة العالمی فی السودان المتحدثة باسم المجاعة فی

إقرأ أيضاً:

الكويت تدشن حملة مساعدات انسانية بمليوني دولار لمتأثري الامطار والسيول

دشنت الكويت رسميا حملتها للمساعدات الانسانية للشعب السوداني عبر جمعية العون المباشر الكويتي المقدمة لآلاف الاسر المتضررة من السيول والحرب في السودان بتكلفة تبلغ نحو مليوني دولار أمريكي لصالح ما يزيد عن 12 الف اسرة تكفي لحاجة الاسرة 45 يوما وذلك بحضور والي ولاية البحر الأحمر مصطفى محمد نور، وسفير دولة الكويت لدى السودان الدكتور فهد الظفيري ونائب مفوض العون الإنساني السوداني عثمان خوجلي، ونائب مفوض العون الإنساني بولاية البحر الأحمر ومسؤولي مكتب منظمة العون المباشر بالسودان، وعدد من وسائل الاعلام السودانية وأوضح السفير الظفيري ان المشروع الاغاثي يعد اول توزيع مباشر من جانب منظمة العون المباشر والمساعدات التي تم تدشينها اليوم لصالح متضرري السيول والفيضانات بمنطقتي سد اربعات وطوكر بولاية البحر الأحمر.مشيرا إلى ان المشروع الاغاثي يشمل توزيع سلال من المواد الغذائية المتنوعة لصالح ما يزيد عن 12 الف اسرة تكفي لحاجة الاسرة 45 يوما مبينا ان عمليات توزيع المساعدات ستشمل كافة انحاء السودان . وقال السفير الظفيري ان هذه المساعدات تجئ بعد جسر المساعدات الجوي الثاني الذي نقل عبر 12 طائرة بمئات الاطنان من المساعدات الغذائية والايوائية والطبية وسيارات الإسعاف، وسيعقبه وصول سفينة مساعدات من الجمعية الكويتية للإغاثة بالشراكة مع هيئة الاغاثة الإنسانية التركية، وهي كبيرة من حيث الكمية المقدرة بنحو 2500 طن ستصل في أواخر الشهر الجاري وهي تأتي في سياق الشراكات التي تقوم بها المنظمات والجمعيات الخيرية الكويتية من اجل ارسال المساعدات الإنسانية مشيرا الي ان اول سفينة مساعدات وصلت كانت في سبتمبر 2023 بالشراكة مع الهلال الأحمر المصري و سفينة المساعدات الثانية كانت في مايو الماضي بالشراكة مع مركز الملك سلمان للإغاثة وحملت ادوية لمرضي السرطان بقيمة مليون دولار.وقال السفير الظفيري ان المساعدات الكويتية لأشقائنا بالسودان مستمرة جوا وبحرا وجاءت تنفيذا لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، تجسيدا لتضامن الشعب الكويتي مع الأشقاء في السودان مشيدا بتعاون كافة الجهات المعنية في البلدين لتسهيل وصول المساعدات.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «الأغذية العالمي»: 2.2 مليون شخص بحاجة ماسّة للمساعدات
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • وزير الصحة يستقبل الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر
  • برنامج الأغذية العالمي: 2.2 شخص في غزة بحاجة إلى مساعدات
  • بو حبيب بحث مع برنامج الأغذية العالمي عودة النازحين وشكر قطر على دعمها المستمر
  • الأغذية العالمي: 2.2 مليون شخص بغزة بحاجة ماسّة لمساعدات
  • الأغذية العالمي: 2.2 مليون شخص بغزة ما زالوا بحاجة ماسّة للمساعدات
  • الأغذية العالمي: جميع مواطني قطاع غزة بحاجة ماسّة لمساعدات
  • «الأغذية العالمي»: 2.2 مليون شخص بغزة في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية
  • الكويت تدشن حملة مساعدات انسانية بمليوني دولار لمتأثري الامطار والسيول