بغداد اليوم- السليمانية

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي فرمان حسين، اليوم السبت (17 آب 2024)، أن استفادة المواطن الكردي من المجمعات السكنية محدود جدا، مبيناً أن الاقبال من خارج الإقليم أدى الى ارتفاع أسعار تلك المجمعات.

وقال حسين في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "في السابق كانت المجمعات السكنية تبنى بثلاث أنظمة، فالصنف الأول وهي المجمعات الراقية جدا ومن التصنيف الأول، والتي أسعارها مرتفعة جدا، ولا يشتريها إلا ذوي رؤوس الأموال والتجار والمسؤولين".

وأضاف أن "الصنف الثاني هي الأقل تصنيفا ويستطيع شراؤها الموظفين من الدرجات المتوسطة وأصحاب المصالح، وأما الصنف الثالث فهي المجمعات محدودة المواصفات ولكنها تفي بالحاجة ويتم بيعها الى الموظفين وذوي الرواتب المحدودة وبالتقسيط المريح".

وأشار إلى أن "أسعار الشقق الآن في المجمعات السكنية غالية جدا، بسبب الإقبال على الشراء من مواطني محافظات الوسط والجنوب، وبالتالي بات المواطن الكردي من ذوي الدخل المتوسط والمحدود لا يستطيع الشراء".

وبحسب احصائيات غير رسمية فأن عدد المشاريع السكنية (الشقق، البيوت والفلل) التي قد تم إنشاؤها في كردستان خلال العقدين الماضيين ويتم التعامل بها الآن في السوق العقاري هو 131 مشروعاً سكنياً يتضمن 128 الفاً و542 وحدة سكنية وبمساحات مختلفة، الا ان هذه المشاريع لم تحل ازمة السكن بسبب ارتفاع أسعارها وتدهور الأوضاع الاقتصادية في الإقليم الامر الذي أدى الى عزوف الأهالي عن شرائها.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المجمعات السکنیة

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟

تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟.. شهدت أسعار الذهب تراجعًا طفيفًا في الجلسات المبكرة ليوم الثلاثاء، وذلك تأثرًا بالزيادة في قيمة الدولار الأمريكي. هذا الارتفاع في قيمة الدولار جعل الذهب أقل جاذبية للمستثمرين حاملي العملات الأخرى، مما أدى إلى انخفاض طفيف في الأسعار.

حركة أسعار الذهبتراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟

في تفاصيل التداولات، سجل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضًا بنسبة 0.1%، ليصل إلى 2503.09 دولار للأونصة. على الرغم من هذا التراجع، حافظت العقود الأمريكية الآجلة للذهب على استقرارها عند مستوى 2532.20 دولار للأونصة.

تأثير التضخم وبيانات الفائدة

الأسواق تترقب بفارغ الصبر البيانات المرتقبة عن التضخم الأمريكية، التي من المتوقع أن تصدر يوم الأربعاء. تشير التوقعات إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين سيسجل زيادة قدرها 0.2% على أساس شهري في أغسطس، وهو نفس الزيادة التي سجلت في يوليو. بالإضافة إلى ذلك، ستصدر بيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس، والتي قد تؤثر على توقعات الأسواق بشأن أسعار الفائدة.

عادةً ما يكون لارتفاع أسعار الفائدة تأثير سلبي على الذهب، حيث يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يحقق عائدًا مباشرًا. ومع ذلك، تشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يتخذ قرارًا بخفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل. هناك احتمالية كبيرة لخفيض قدره 25 نقطة أساس بنسبة 70%، مقابل 30% لاحتمالية خفض قدره 50 نقطة أساس، حسب أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي.إم.إي".

فيما يتعلق بالمعادن الثمينة الأخرى، شهدت الفضة انخفاضًا بنسبة 0.3%، ليصل سعرها إلى 28.27 دولار للأونصة. من ناحية أخرى، ارتفع سعر البلاتين بنسبة 0.5% ليصل إلى 942.45 دولار للأونصة، بينما زاد سعر البلاديوم بنسبة 0.4% ليصل إلى 950.55 دولار للأونصة.

في الختام، يستمر ارتفاع الدولار في التأثير على أسعار الذهب، بينما تظل الأسواق تراقب عن كثب البيانات الاقتصادية المقبلة والتي قد تلعب دورًا حاسمًا في تحديد الاتجاه المستقبلي للأسواق المالية.

مقالات مشابهة

  • كردستان محطة بزيشكيان بعد بغداد.. ماذا تريد أربيل من طهران؟ - عاجل
  • عاجل: ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • الريال اليمني بسعر صرف جديد خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بصنعاء وعدن.. السعر الآن
  • تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟
  • استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم: تعرف على الأسعار الجديدة
  • عاجل - الجنيه ينتفض أمام الدولار في البنوك.. كم سعر العملة الِأمريكية الآن؟ (تحديث جديد)
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • أسعار الصرف مساء اليوم الاثنين في كل من صنعاء وعدن
  • عاجل - الجنيه يحسم موقفه أمام الريال السعودي بعد قرار تثبيت الفائدة.. كم سعره الآن في البنوك؟
  • ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل