أنقرة (زمان التركية) – تظهر البيانات الصادرة عن البنك المركزي التركي، ارتفاع ديون القروض الخارجية للقطاع الخاص من الخارج بمقدار 7 مليارات دولار أمريكي في يونيو مقارنة بنهاية العام، لتسجل 171.1 مليار دولار أمريكي.

اعتبارًا من نهاية يونيو، ارتفع إجمالي الديون الائتمانية للقطاع الخاص من الخارج بمقدار 7 مليارات دولار أمريكي مقارنة بنهاية عام 2023 ووصل إلى 171.

1 مليار دولار أمريكي.

وكان هذا الرقم 168.5 مليار دولار حتى مايو 2024.

وبتحليلها حسب آجال الاستحقاق، مقارنة بنهاية عام 2023، ارتفعت ديون القروض طويلة الأجل بمقدار 3.8 مليار دولار أمريكي لتصل إلى 158.8 مليار دولار أمريكي، بينما ارتفعت ديون القروض قصيرة الأجل (باستثناء القروض التجارية) بمقدار 3.2 مليار دولار أمريكي لتصل إلى 12.3 مليار دولار أمريكي.

ووفقًا للتفصيل حسب المقترضين، زادت قروض البنوك في شكل قروض بمقدار 1.2 مليار دولار أمريكي مقارنة بنهاية العام السابق، بينما زادت القروض في شكل إصدارات سندات بمقدار 3 مليارات دولار أمريكي إلى 17.8 مليار دولار أمريكي.

في نفس الفترة، انخفضت قروض المؤسسات المالية غير المصرفية في شكل قروض بمقدار 213 مليون دولار أمريكي، في حين انخفضت أرصدة السندات بمقدار 63 مليون دولار أمريكي إلى 1.1 مليار دولار أمريكي.

في نفس الفترة، انخفضت قروض الشركات غير المالية في شكل قروض بمقدار 277 مليون دولار أمريكي، في حين ارتفع مخزون السندات بمقدار 288 مليون دولار أمريكي إلى 10.4 مليار دولار أمريكي.

وفيما يتعلق بالديون الائتمانية قصيرة الأجل، ارتفعت قروض البنوك في شكل قروض بمقدار 2.5 مليار دولار أمريكي مقارنة بنهاية العام الماضي وأصبحت 7.0 مليار دولار أمريكي، في حين انخفضت قروض الشركات غير المالية في شكل قروض بمقدار 389 مليون دولار أمريكي إلى 1.2 مليار دولار أمريكي.

وبتحليل التوزيع حسب الدائنين، فيما يتعلق بالديون طويلة الأجل، ارتفعت الديون للدائنين من القطاع الخاص باستثناء السندات بمقدار 1.2 مليار دولار أمريكي مقارنة بنهاية العام السابق وأصبحت 108.5 مليار دولار أمريكي في نهاية يونيو.

وفيما يتعلق بالديون الائتمانية قصيرة الأجل، زادت الديون للدائنين من القطاع الخاص باستثناء السندات بمقدار 3 مليارات دولار أمريكي مقارنة بنهاية العام السابق وبلغت 10.8 مليار دولار أمريكي.

وأظهر تحليل لتركيبة العملة أن 58.2 في المائة من الديون طويلة الأجل البالغة 158.8 مليار دولار أمريكي كانت مكونة من الدولار الأمريكي و34.8 في المائة من اليورو و2.6 في المائة من الليرة التركية و4.4 في المائة من العملات الأخرى، بينما كانت 45.7 في المائة من الديون قصيرة الأجل البالغة 12.3 مليار دولار أمريكي مكونة من الدولار الأمريكي و16.1 في المائة من اليورو و32.9 في المائة من الليرة التركية و5.3 في المائة من العملات الأخرى.

وبتحليل التوزيع القطاعي للديون طويلة الأجل البالغة 158.8 مليار دولار أمريكي، كانت نسبة 38.5% من إجمالي الديون طويلة الأجل البالغة 158.8 مليار دولار أمريكي حتى نهاية يونيو من ديون المؤسسات المالية و61.5% منها من ديون المؤسسات غير المالية.

 

 

 

Tags: أنقرةاسطنبولالبورصةالدين الخارجيالعدالة والتنميةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول البورصة الدين الخارجي العدالة والتنمية تركيا ملیارات دولار أمریکی ملیار دولار أمریکی ملیون دولار أمریکی دولار أمریکی إلى 1 السندات بمقدار فی المائة من طویلة الأجل قصیرة الأجل بمقدار 3 بمقدار 2

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: استثماراتنا في قطاع الطاقة العراقي تبلغ 19 مليار دولار

11 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن حجم الاستثمارات الروسية بقطاع الطاقة العراقي، مشددا على أن النفط والغاز يبقى القطاع الرائد في التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والعراق.

وقال لافروف، في معرض مخصص للاحتفال بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الروسية العراقية، إن “العراق لا يزال أحد الشركاء التجاريين والاقتصاديين الرائدين لروسيا في العالم العربي، حيث يجري تنفيذ عدد من المشاريع الكبيرة بنجاح بمشاركة شركات نفط روسية، وتتجاوز الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة العراقي 19 مليار دولار”.

وتربط موسكو وبغداد علاقات استراتيجية وتاريخية، وتعمل حاليا قرابة 50 شركة روسية في العراق، ومنها “لوك أويل” و”غازبروم نفط”، الذراع النفطي لشركة “غازبروم” الروسية.وفقا لموقع روسيا اليوم .

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع العام والخاص
  • وزير الخارجية الروسي: استثماراتنا في قطاع الطاقة العراقي تبلغ 19 مليار دولار
  • صناعة الشيوخ : الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • رسميًا.. إعلان موعد إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص
  • للقطاع الخاص.. إعلان إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • وزير العمل: الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوى
  • تراجع أسعار الديزل في تركيا اعتبارًا من منتصف الليل
  • «عاشور»: جامعة باديا دليل على رعاية الدولة للقطاع الخاص والاستثمار بالتعليم
  • المشاط: 11 مليار دولار استثمارات وتمويلات الشركاء الدوليين للقطاع الخاص منذ عام 2020