الاقتصاد نيوز - بغداد

حدد رئيس مؤسسة “عراق المستقبل” للدراسات الاقتصادية منار العبيدي أسباب عدم اهتمام المستثمرين الاجانب بالعراق على الرغم من توفر الامكانيات.

وقال العبيدي في منشور له على منصة فيسبوك وتابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك عوامل عديدة تمنع المستثمرين الاجانب من الاستثمار في العراق اولها ، بيئة الاعمال المتراجعة وهشاشة الوضع الاقتصادي والسياسي”.

واضاف ان “من بين اسباب تراجع الاستثمار في العراق هو ضعف التسويق والترويج لامكانيات العراق وفرصه الاستثمارية داخليا وخارجيا، بالاضافة الى ضعف المؤسسات الحكومية المسؤولة عن ملف الاستثمار الاجنبي داخليا وخارجيا على الرغم من كثرتها”.

واوضح العبيدي ان “عدم الاهتمام باستثمارات القطاع الخاص بشكل عام والاستثمارات الاجنبية بشكل خاص حيث لم يتم الاشارة الى استراتيجية دعم الاستثمارات الاجنبية في الخطة التنموية 2024-2028، ما ينعكس على واقع الاستثمار في البلاد”.

وبين العبيدي انه “على الرغم من اهمية الاستثمارات الاجنبية المباشرة للعراق لما لها دور من ايجاد فرص عمل وتطوير القطاع الخاص ونقل المعرفة الا ان عقلية ادارة الدولة مازالت متمسكة بالنهج الرعوي المسيطر والذي يريد ان يدير كل المؤسسات الاستراتيجية بشكل مباشر دون الاستفادة من تجارب الاخرين”.

ودعا العبيدي ان “لتغيير شامل في طريقة ادارة الملفات الاقتصادية وان تتعامل الدول بمنهج التعاون الصحيح وان تقوم بايجاد حل للمشاكل التنظيمية والتشريعية والتي وضعت العراق من ضمن الدول الاقل تسلسلا في تقرير بيئة الاعمال”.

يشار الى ان تقرير الاستثمار الاجنبي المباشر والصادر عن مؤسسة fdi intelligence وهي مؤسسة تعنى بالاستثمارات الاجنبية المباشرة في مختلف الدول صدر مؤخراً وتضمن جزءا عن الاستثمارات الاجنبية المباشرة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.

وبحسب التقرير فأن الاستثمارات الاجنبية في هذه المنطقة لسنة 2023 ساهمت باكثر من 2600 مشروع  بارتفاع بلغت نسبته 19% مقارنة مع 2022.

وقيمة الاستثمارات الاجنبية في هذه الدول بلغ 249 مليار دولار امريكي من اصل 1.3 ترليون دولار امريكي استثمارات على مستوى العالم.

وتوزعت الاستثمارات الاجنبية بحسب الدول على النحو التالي، الامارات العربية المتحدة 1279 مشروع، والسعودية 359 مشروع، وجنوب افريقيا 145 مشروع، ومصر 133 مشروع، والمغرب 95 مشروع.

اما اكثر الدول نموا بقيمة الاستثمارات الاجنبية كانت السعودية حيث نمت قيمة الاستثمارات الاجنبية بواقع 111% مقارنة مع 2022 لتبلغ قيمة الاستثمارات 29 مليار دولار امريكي”.

وبحسب التقرير فأن اهم القطاعات التي تم الاستثمار فيها قطاع الطاقة المتجددة بقيمة استثمارات بلغت 100 مليار دولار، وقطاع المعادن بقيمة استثمارات بلغت 23 مليار دولار، وقطاع النفط والغاز والفحم بقيمة استثمارات بلغت 20 مليار دولار.

ولم يتم الاشارة من قريب او بعيد للاستثمارات في العراق ولكن بحسب مؤسسة الامم المتحدة للتجارة والتطوير فأن العراق شهد خروجا لاستثمارات اجنبية بقيمة 5 مليار دولار خلال سنة 2023.

للأطلاع على آخر الاخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews202

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الاستثمارات الاجنبیة فی الاستثمار فی ملیار دولار فی العراق

إقرأ أيضاً:

محطة الضبعة النووية في مصر تشهد عقدًا جديدًا بقيمة 100 مليون دولار

شهدت محطة الضبعة النووية في مصر توقيع عقد جديد بقيمة ضخمة تصل إلى نحو 100 مليون دولار، وذلك ضمن جهود القاهرة لتنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن، وبأعلى درجات الأمان.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد وقّعت شركة بتروجت، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول (2024)، عقدًا لتنفيذ أعمال في المحطة النووية بقيمة 100 مليون دولار، وذلك مع شركة “أتوم ستروي إكسبورت”، التابعة لشركة روساتوم الروسية.

ويشمل العقد الجديد أعمال حماية الشواطئ في محطة الضبعة النووية، إذ تم توقيعه بحضور رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء الدكتور أمجد الوكيل، ورئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الدكتور سامي شعبان.

كما حضر مراسم توقيع عقد حماية الشواطئ في محطة الضبعة النووية عدد من كبار المسؤولين والشركات العالمية الكبرى المشاركة في المشروع العملاق، الذي تشرف عليه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

أهمية مشروع الضبعة النووي

قال رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء الدكتور أمجد الوكيل، إن مشروع محطة الضبعة النووية هو أحد مشروعات مصر القومية في مجال الطاقة، بحسب التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن هذا المشروع تنفذه الدولة المصرية ممثلة في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، تحت إشراف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ليعزز مكانة مصر في مجال الطاقة النووية، بحسب ما نقله بيان للوزارة.

جانب من توقيع العقد بين بتروجت والشركة الروسية – الصورة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

وأبدى الدكتور أمجد الوكيل ثقته بقدرة الشركات المصرية الكبرى على إنجاز الأعمال المسندة إليها في مشروع محطة الضبعة النووية، مشيرًا إلى أن توطين التكنولوجيا النووية ونقلها يعد أحد أهم أهداف الدولة، التي تضعها هيئة المحطات على رأس أولوياتها.

وأشار الوكيل إلى الاتفاق مع الجانب الروسي على ألا تقل نسبة المشاركة المحلية في مشروع المحطة النووية والأعمال التابعة له عن 20% في الوحدة الأولى، لتصل هذه النسبة إلى 35% في الوحدة الرابعة من المحطة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة بتروجت المهندس وليد لطفي، إن العقد الجديد في مشروع محطة الضبعة النووية، بطول 4.2 كيلومترًا، يُعد إحدى الخطوات في مشاركة شركته في المحطة، ويتضمن تنفيذ الأعمال الترابية لنحو مليوني متر مكعب.

كما يتضمّن العقد الجديد، وفق رئيس مجلس إدارة شركة بتروجت، توريد الصخور وتركيبها، بكمية تتجاوز 800 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى عمليات تصنيع وتركيب حواجز أمواج خرسانية يتجاوز عددها 91 ألف قطعة.

جانب من توقيع العقد بين بتروجت والشركة الروسية – الصورة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة محطة الضبعة النووية في مصر

قال رئيس الشركة الروسية أليكسي كونونينكو، إن توقيع العقد مع بتروجت يُعد علامة فارقة في تاريخ تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية، إذ إن الشركة المصرية تمتلك الكفاءات والخبرات والموارد اللازمة لإتمام هذه المهمة بنجاح.

وتستهدف شركة بتروجت المشاركة في تصنيع بعض معدات مشروع محطة الضبعة النووية بالتعاون مع الشركات المتخصصة، إذ تعمل حاليًا على استيفاء المتطلبات والتصاريح وتعزيز ورشاتها بالمعدات التخصصية للتصنيع بالمواصفات الروسية.

يُشار إلى أن محطة الضبعة هي أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، ويجري بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر المتوسط، وتبعد نحو 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكانت شركة بتروجت أول مقاول ينضم إلى مشروع محطة الضبعة النووية في يوليو/تموز 2019، ومنذ ذلك الوقت تفي الشركة بجميع الالتزامات وفق المعايير الموضوعة في هذا الشأن، إذ تولت الأعمال الرئيسة في تجهيز حفرتي الوحدتين الأولى والثانية، وسلمت الحفر النهائية في وقت قياسي.

وتتكوّن المحطة من 4 وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميغاواط لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي (VVER-1200)، من الجيل الثالث المُطور، ومن المقرر بدء تشغيل الوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية بحلول عام 2028، ثم تشغيل الوحدات الأخرى تباعًا حتى 2030، ضمن مزيج الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي: استثماراتنا في قطاع الطاقة العراقي تبلغ 19 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: توجيه استثمارات صينية بقيمة 50 مليار دولار للقارة الإفريقية (فيديو)
  • تجاوزت 19 مليار دولار.. روسيا تكشف حجم استثماراتها بقطاع الطاقة العراقي
  • «مدبولي»: مصر وقعت عقود مع شركات صينية بقيمة استثمارية 1.1 مليار دولار
  • أمازون تعتزم استثمار 10.5 مليار دولار في بريطانيا
  • "أمازون" تعتزم استثمار 10.5 مليار دولار في بريطانيا
  • محطة الضبعة النووية في مصر تشهد عقدًا جديدًا بقيمة 100 مليون دولار
  • رئيس هيئة النزاهة: تراجع العراق أربع مراتب بتصنيف الدول الأكثر فساداً
  • وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية
  • بيع شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر لائتلاف استثماري دولي بقيمة تزيد عن 2.5 مليار جنيه