قالت الشرطة النيجيرية، يوم الجمعة، إن مسلحين نصبوا كمينًا لسيارات 20 طالبًا جامعيًا نيجيريًا على الأقل في المنطقة الوسطى الشمالية من البلاد.

وكان الطلاب يسافرون إلى الجنوب لحضور مؤتمر لطلاب الطب عندما تعرضوا لكمين في ولاية بينو مساء الخميس، وفقًا للمتحدثة باسم شرطة بينو كاثرين أنين.

ووقع الهجوم على طول طريق أوتوكبو في بينو، وهو نقطة ساخنة سيئة السمعة للاختطاف.

وأصبحت عمليات الاختطاف هذه شائعة في أجزاء من شمال نيجيريا، حيث تستغل العشرات من الجماعات المسلحة الوجود الأمني المحدود لتنفيذ هجمات في القرى وعلى طول الطرق الرئيسية.

ويتم إطلاق سراح معظم الضحايا فقط بعد دفع فدية تصل أحيانًا إلى آلاف الدولارات. كما أجبرت الهجمات العديد من الأشخاص على الإحجام عن القيام برحلات برية.

 وكان الطلاب المختطفون في بينو من جامعة مايدوغوري وجامعة جوس، وكلاهما في شمال نيجيريا.

وأدانت مجموعات الطلاب التابعة لهم الهجمات وحثت السلطات على تأمين إطلاق سراحهم.

ولم يتضح على الفور المجموعة التي نفذت الهجوم أو المكان الذي تم فيه نقل الأسرى، بينما لم تقدم الشرطة أي تحديث بشأن جهود الإنقاذ.

قال إيجاباني باجام، أحد زعماء الطلاب من جامعة مايدوغوري، في بيان دعا فيه إلى العودة الآمنة للطلاب: "لقد فجعنا بهذا العمل غير المبرر".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ولاية بينو عمليات الاختطاف الجماعات المسلحة نيجيريا اختطاف طلاب الشرطة النيجيرية ولاية بينو عمليات الاختطاف الجماعات المسلحة نيجيريا شؤون أفريقية

إقرأ أيضاً:

وتيرة التهديدات ترتفع.. غانتس: دقت ساعة الشمال

وسط ارتفاع منسوب التهديدات الإسرائيلية ضد حزب الله، أعلن العضو السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن الوقت حان كي تتعامل إسرائيل مع الوضع في شمال البلاد في مواجهة حزب الله اللبناني، داعيا إلى التصدي لإيران.

وقال غانتس الذي كان شارك في منتدى نقاش حول الشرق الأوسط في العاصمة الأميركية، أمس الأحد "دقّت ساعة الشمال، وفي الواقع أعتقد أننا تأخرنا في هذه النقطة". كما رأى أن تل أبيب "ارتكبت خطأ" بإجلاء الكثير من الناس من شمال البلاد بعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول.

إلى ذلك، أردف غانتس الذي كان قائدا سابقا للجيش وزعيم حزب الاتحاد الوطني (وسط)، وشارك في حكومة الحرب التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد هجوم حماس والتي تم لاحقا حلّها، "لقد اعتقدت لأشهر عديدة أن لدينا ما يكفي من القوات للتعامل مع غزة، وأنه ينبغي علينا التركيز على ما يحدث في شمال البلاد".

وأضاف قائلا "وصلنا في غزة إلى نقطة حاسمة، وبات يمكننا أن نفعل ما نريد"، في حين تستمر عمليات الجيش الإسرائيلي هناك في انتظار التوصل إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار مع حماس. كذلك رأى أنه إذا لم تتمكن الحكومة الإسرائيلية من التوصل لاتفاق حول وقف النار في غزة وإطلاق الأسرى، خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة، فعليها أن تذهب إلى الشمال.

وتابع "لا أعتقد أننا في حاجة إلى الانتظار أكثر، فلدينا القدرة على القيام بذلك"، بما في ذلك "ضرب لبنان إذا لزم الأمر"، وفق ما نقلت فرانس برس.

هذا واعتبر أن "القضية الحقيقية هي إيران"، قائلا "حماس قصة قديمة، أما قضية إيران ووكلائها في كل أنحاء المنطقة وما يحاولون فعله فهذه القضية الحقيقية".

أتت تلك التصريحات بعد موقف مشابه أطلقه أمس الأحد نتنياهو، قائلا إنه أصدر تعليمات للجيش بتغيير الوضع في الشمال الإسرائيلي على الحدود مع لبنان.(العربية)

مقالات مشابهة

  • تكريم المنظمين للمراكز الصيفية بشمال الباطنة
  • فيضانات مدمرة في نيجيريا
  • إعلان نتائج اختبارات المعاهد المهنية بنسبة نجاح 74 في المائة
  • رسميا الإعلان عن أوائل الثانوية العامة لمحافظة لحج للعام 2024م
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • 150 طالبا وافدا يؤدون اختبارات العقيدة في الجامع الأزهر
  • مقتل 59 شخصا على الأقل بانفجار صهريج وقود في شمال نيجيريا
  • لم يدخلوا بيوت العرب.. تحقيق يوثق تفاصيل مجزرة التسع ساعات في شمال دارفور
  • إطلاق النار على جندي تركي شمال العراق
  • وتيرة التهديدات ترتفع.. غانتس: دقت ساعة الشمال