بدأ العد التنازلي لعرض مسرحية «دكان أحلام» للمخرج أنس النيلي، ضمن فعاليات النسخة الحالية من مهرجان العلمين 2024، وذلك على مدار يومي الجمعة والسبت المقبلين 23 و24 أغسطس الجاري على المسرح الروماني بالمدينة التراثية.

«دكان أحلام» هي فكرة فانتازيا كوميدية عن متجر لبيع الأحلام، ويقوم ببطولة العرض عدد من المواهب الشابة، وفقا للمخرج في تصريحاته لـ«الوطن».

وقال مخرج العرض: «المشاركة في المهرجان فرصة كبيرة ومهمة على كل المستويات، خاصة أننا أمام مهرجان مبهر في كل تفاصيله، لذا لابد من تقديم فكرة مختلفة، ومن هنا جاءت فكرة (دكان أحلام)، حيث كانت موجودة لدي من فترة طويلة وكنت أتمنى تقديمها، وعرضها في مهرجان مهم مثل العلمين يضمن لها المشاهدة بشكل جيد».

أنس النيلي: «المتحدة» تقدم المواهب الشابة وتدعمها

وأثنى مخرج مسرحية «دكان أحلام» على التوجه الحالي لدى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ومهرجان العلمين في دعم الشباب، موضحا: «سعى المسؤولون في البحث عن المواهب الشابة وتقديم فرص لهم هو أمر مهم للغاية، خاصة أن تقديمهم للشباب لا يتم في محفل بسيط ولكن في مهرجان كبير بحجم العلمين وهي فرصة كبيرة تجعلنا أمام مسئولية أن نكون على قدرها».

وأشاد «النيلي» بإدراج عروض مسرحية ضمن فعاليات النسخة الثانية من المهرجان، قائلا: «التغيير يظهر في كل المناحي وهو شيء مبهر للغاية، المسؤولون عن المهرجان بيفكروا بشكل مختلف من خلال تقديم عروض مسرحية بجانب الحفلات الغنائية، وهو أمر عظيم بالنسبة للمسرحيين لأن المسرح بيعاني في السنوات الأخيرة ولا يصل إلى الجمهور بالشكل المطلوب، وهو ما يلمسه العاملين في المجال المسرحي، وكون أن المسئولين يفكرون بنفس الطريقة يصب في مصلحة المشهد المسرحي بوصوله إلى الجمهور».

فعاليات متنوعة في مهرجان العلمين

وأضاف النيلي: «سعيد بأن المهرجان لا يقدم المسرح فقط ولكن يتم تقديمه في مكان وبطريقة ستضمن بالفعل وصوله إلى الجمهور، فالمسرح يجب أن يكون قريب من الناس وليس في منأى عنهم، والمهرجان قدم المسرح بالشكل الذي يجعله قريب جدا من الجمهور».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دكان أحلام مسرحية دكان أحلام مهرجان العلمين مهرجان العلمين 2024 مهرجان العلمین دکان أحلام فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

مسرحية “رسالة السلام” وعودة أمجاد المسرح المدرسي المندثر منذ عقود بأبين

شمسان بوست /  عبدالرب راوح:

يحظى “المسرح المدرسي”، بمكانة عالية لدى معظم دول العالم، لمٓ يمتلكه من أدوات حسية متعددة، تمنحه القدرة الفائقة على التأثير الإيجابي، كالأرتقاء بسلوك النشئ وغرس المفاهيم والمُثل العليا في نفوس الأجيال الصاعدة وغيرها الكثير من الوظائف الإنسانية المرتبطة بالمسرح الذي يُكنى بـ”أبو الفنون”، وبالنسبة لبلادنا يعد المسرح المدرسي بـ”مدينة عدن” هو البداية الحقيقية لظهور المسرح كمنتج فني له جمهوره ومتابعيه، وذلك عندما خاض فريق من طلبة مدرسة المدينة التجربة بتقديم مسرحية “يوليوس قيصر” كأول عمل مسرحي في العام 1910، تم عرضها بأحد ميادين “كريتر” بحسب ماهو موثق.

توالت بعد ذلك أعمال المسرح في عدن، ثم زحفت ببطئ باتجاه المحميات، التي نمت فيها تجربة المسارح عقب الأستقلال وما تبعه من إنشاء المسرح الوطني وفروعه في المحافظات، وإعتماد قسم خاص بالمسرح المدرسي بوزارة التربية والتعليم، وحتى مطلع ثمانينيات القرن الماضي كان للمسرح عموماً والمسرح المدرسي خصوصاً، حضوراً طاغياً في نفوس الطلاب، حيث يؤكد التربوي والباحث فيصل السعيدي بأن مسرح ثانوية “زنجبار” كان يجتذب بأعماله جمهوراً عريضاً من طلبة مدارس المدينة _ الذين كانت تكتض بهم الأقسام الداخلية لمدارس ثانوية زنجبار – البدو الرحل – دار المعلمين _ وجاءت العقود الأربعة الأخيرة لتحط من مكأنة المسرح المدرسي في جنوب اليمن، إذ تكثفت خلال هذه الفترة العوامل التي أدت إلى إندثاره بمحافظة أبين على وجه التحديد بحسب قول السعيدي.

اليوم وبعد مرور زمن طويل على إندثاره ، وأفول نجمه في محافظة أبين _ بإستثناء تقديم بعض المشاهد التمثيلية في بعض المناسبات _ نجد المسرح المدرسي يعاود الظهور مجدداً عبر مسرحية “أوبريت السلام” التي قدمها على خشبة مسرح اللؤلؤة _ يوم الخميس 5 تشرين الأول سبتمبر الجاري _ فريق من طلاب وطالبات مدارس النهضة الأهلية بمدينة جعار، أنتجتها مدارس النهضة وأخرجتها بتقنية التصوير الرفمي منصة “حمير” الإعلامية، كأول عمل “مسرحي متكامل” يتم تسجيله على مستوى المحافظة.

وتقوم مسرحية “أوبريت السلام” التي كتبها وأخرجها مسرحياً الممثل المسرحي “ضياء مطلق” على مشاهد حوارية متعددة تتخللها عدد من الأغنيات الأبينية الراقصة المرتبطة بالارض والإنسان، تحمل في مجملها رسالة عاجلة على لسان أبطال العمل لإحلال السلام في أبين الجريحة، وعموم الوطن المثخن بجروح وآلام الحروب.



وكانت مدارس النهضة الأهلية بحسب ماقاله المدير الأستاذ فهد الحمزة : “منذ إنطلاقتها في العام 2017 قد أولت المسرح إهتماماً كبيراً، شُكلت فرقة المسرح المدرسي، التي كانت بعد ذلك تشارك وبفعالية في كافة الأنشطة التي تنظمها المدارس على خشبة مسرحها عبر تقديم المشاهد التمثيلية ذات المضامين الإرشادية والتوعوية، عن الأم ووجوب برها وطاعتها، والمخدرات وأثرها المدمر على الشباب والمجتمع، والأثار السلبية لعمالة الأطفال”.

ويظل المسرح المدرسي بمحافظة أبين وأن بدأ يخطو أولى خطواته على طريق العودة، بحاجة إلى مزيد من إهتمام ودعم السلطات والجهات المختصة، لمٓ له من أهمية في تثقيف وتحصين الأجيال الصاعدة التي تتناوشها مخاطر أكبر بكثير من تلك التي كان تواجهها الأجيال السابقة.

مقالات مشابهة

  • مسيرة مسرحية حافلة بالعطاء
  • افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض
  • الليلة «التجريبى» يختتم دورته لـ31
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • مسرحية “رسالة السلام” وعودة أمجاد المسرح المدرسي المندثر منذ عقود بأبين
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • محمد صبحي يكشف تفاصيل مسرحية فارس يكشف المستور