صحيفة المناطق السعودية:
2024-09-11@17:00:20 GMT

جدري القردة يثير الرعب في العالم

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

المناطق_متابعات

في ظل تصاعد المخاوف العالمية من تفشي فيروس “إم بوكس” (جدري القردة)، أعلنت الصين عن بدء إجراءات جديدة لفحص الوافدين من الدول المتأثرة بالفيروس. بدءاً من اليوم، ستقوم إدارة الجمارك الصينية بفحص جميع الأشخاص القادمين من دول تسجل حالات إصابة بالفيروس أو من كانوا على اتصال بحالات مؤكدة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.

كما ستشمل الإجراءات تعقيم المركبات والبضائع الواردة من المناطق المتأثرة.

وفي تطور جديد، سجلت السويد أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس “إم بوكس” خارج قارة أفريقيا. الشخص المصاب، الذي انتقل إليه الفيروس أثناء وجوده في أفريقيا، يتلقى العلاج حالياً في السويد. هذا التوثيق يعكس التهديد المتزايد من انتشار الفيروس إلى مناطق جديدة خارج القارة الأفريقية.

أخبار قد تهمك الصحة العالمية تدعو البلدان المتضررة من جدري القردة إلى العمل معا للتصدي للفيروس 16 أغسطس 2024 - 8:16 مساءً الصين تبدأ فحص الوافدين للكشف عن فيروس جدري القردة 16 أغسطس 2024 - 9:41 صباحًا

أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، وهي أعلى مستويات التحذير التي يمكن أن تصدرها المنظمة. هذا الإعلان جاء نتيجة ظهور سلالة جديدة من فيروس “إم بوكس” في أفريقيا، مما يثير مخاوف من إمكانية تفشي المرض دولياً مرة أخرى، خاصة في ظل التهديد المتزايد في أوروبا.

في أفريقيا، أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي جدري القردة، الذي أصبح يشكل تهديداً صحياً خطيراً في العديد من البلدان، وخاصة جمهورية الكونغو الديمقراطية. حتى الآن، سُجلت أكثر من 15,000 حالة مشتبه بها و461 حالة وفاة في أفريقيا منذ بداية العام. ورغم الجهود المبذولة، تواجه القارة نقصاً حاداً في اللقاحات، مما يزيد من تعقيد جهود السيطرة على التفشي.

إضافة إلى ذلك، أكدت منظمة الصحة العالمية أن التحديات الرئيسية التي تواجه مكافحة المرض تشمل نقص التمويل، صعوبات في توزيع اللقاحات، وأزمة الصحة العامة في البلدان المتأثرة التي تعاني من نزاعات وصراعات. وقد حذرت المنظمة من أن السيطرة على تفشي المرض تتطلب استجابة منسقة تشمل تعزيز المراقبة، تطوير اللقاحات، وتوفير الموارد المالية اللازمة.

تسعى منظمة الصحة العالمية إلى تقييم الوضع العالمي وتحديد ما إذا كان يجب الإعلان عن حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد الدولي. وقد تم تسجيل حالات في أوروبا والأمريكتين، ولكن قد تكون الأعداد الحقيقية أعلى من الإبلاغ بسبب انخفاض عمليات الفحص. الجهود الحالية تركز على تعزيز المراقبة وتعبئة الموارد لمواجهة التهديد المتزايد.

في هذا السياق، تواصل الهيئات الصحية العالمية التعاون لتطوير استراتيجيات فعالة لمكافحة تفشي جدري القردة، بما في ذلك تعزيز أبحاث اللقاحات والتوسع في برامج التطعيم. ويؤكد الخبراء أن الفيروس ينتشر من خلال الاتصال الوثيق، مما يستدعي تعزيز استراتيجيات المراقبة والاستجابة على مستوى عالمي لضمان احتواء التفشي ومنع انتشاره أكثر.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جدري القردة الصحة العالمیة جدری القردة فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن صدمته إزاء أوضاع الأطفال الذين التقاهم في السودان، وقال إن السودانيين يعانون من مجموعة متكاملة من الأزمات منها استمرار الصراع وأكبر أزمة نزوح في العالم والمجاعة التي ضربت بعض المناطق.

وفي مؤتمر صحفي في بورتسودان في ختام زيارته للبلاد أشار دكتور تيدروس غيبريسوس المدير العام للمنظمة إلى أن 25.6 مليون شخص في السودان- أي أكثر من نصف عدد السكان- يُتوقع أن يواجهوا مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وقد زار دكتور تيدروس، أمس، منشأة صحية مدعومة من منظمة الصحة العالمية لعلاج الأطفال في بورتسودان تقدم رعاية منقذة للحياة للرضع المصابين بسوء التغذية الحاد. وقال إنه صُدم من وضع الكثير من الأطفال الصغار الذين يعانون من الهزال ومن الشهادات المروعة التي روتها أمهاتهم اللاتي نزحن عدة مرات بسبب انعدام الأمن والآن يشعرن بالامتنان "لأنهن وجدن ملاذا في هذه العيادة".

وفي مؤتمره الصحفي، حذر دكتور تيدروس من تفشي الأمراض مثل الكوليرا والملاريا وحمى الضنك والحصبة مع مخاطر مرض إمبوكس (جدري القردة). وأشار إلى التقارير العديدة عن وقوع حوادث عنف جنسي مرتبط بالصراع، وإلى الانهيار شبه التام للنظام الصحي إذ لا تعمل بشكل كامل ما يتراوح بين 70 و80% من المنشآت الصحية بأنحاء السودان.

أزمة منسية
وقال المسؤول الأممي الرفيع: "يبدو أن المجتمع الدولي قد نسي السودان، ولم يعد يولي اهتماما كبيرا بالصراع الذي يمزقه وعواقبه على المنطقة. لهذا السبب جئت إلى السودان".

رافقت دكتور تيدروس خلال الزيارة، الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط. وقد التقيا عددا من الشركاء الذين يقومون بالاستجابة، ودعا المسؤولان إلى توسيع نطاق العمل بشكل عاجل لتوفير مزيد من الموارد والوصول الإنساني للمساعدات والأمن لعمال الإغاثة والعاملين في المجال الصحي والمرضى.

وقد أدت الحرب، التي اندلعت في نيسان/أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص وتشريد أكثر من 10 ملايين.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من هول نطاق الأزمة والعمل غير الكافي لمواجهة الصراع والاستجابة للمعاناة التي يتسبب فيها. وقال إن ذلك يتجسد في المستويات غير الكافية للتمويل، والعدد الكبير للهجمات على منشآت الرعاية الصحية- التي تعدت المئة- والاعتداءات على عمال الإغاثة الآخرين والمدنيين، وعدم القدرة على تأمين الوصول الإنساني بدون عوائق عبر الحدود وعبر الخطوط الأمامية للصراع.

دعوة للاستيقاظ ودعم السودان
ودعا دكتور تيدروس العالم إلى "الاستيقاظ ومساعدة السودان على الخروج من الكابوس الذي يمر به". وحدد عددا من المطالب أولها الوقف الفوري لإطلاق النار الذي يؤدي إلى حل سياسي دائم، وقال إن "السلام هو أفضل دواء".

كما دعا إلى حماية المنشآت الصحية والعاملين في المجال الطبي والمرضى، والوصول المستدام للإمدادات والمساعدات، وتوسيع نطاق الكشف عن الأمراض، وزيادة تغطية التحصين ضد الكوليرا وشلل الأطفال والحصية وغيرها من الأمراض في المناطق المتضررة. وطالب بزيادة التمويل من المجتمع الدولي بشكل هائل لتعزيز الاستجابة.

وقال إن ذلك سينقذ الملايين، ومعظمهم من النساء والأطفال، الذين يعيشون على حافة البقاء على قيد الحياة، ويوفر الهدوء الذي يحتاج إليه بشدة ويستحقه جميع الناس. وشدد على ضرورة عدم خذلان شعب السودان.

   

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • أعراضه خطيرة.. ظهور فيروس جديد شديد العدوى يثير الرعب في العالم
  • ”حريق هائل يثير الرعب في مدينة التواهي: تفاصيل إصابة مسؤول حكومي وابنه”
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا