صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@16:51:06 GMT

سلتا فيجو يفك «عقدة الافتتاح» بعد 9 سنوات!

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

 
مدريد (أ ف ب)

أخبار ذات صلة باو لوبيز يعود إلى جيرونا بينهم لاعب من «دورينا».. نجوم يرتدون قميص فالنسيا وبرشلونة


فك سلتا فيجو عقدته مع المباريات الافتتاحية، وحقق فوزه الأول في المرحلة الأولى، من الدوري الإسباني لكرة القدم منذ 2015، وذلك بتغلبه على ضيفه ديبورتيفو ألافيس 2-1.
ولم تكن بداية المضيف سهلة، إذ تخلف منذ الدقيقة 17 بهدف سجله كيكي جارسيا، ثم انتظر حتى الشوط الثاني، ليدرك التعادل عبر «البديل» السويدي فيليوت سويدبورج «66»، قبل أن يخطف ابن الـ37 عاما ياجو أسباس الفوز في الدقيقة 84، بعد تمريرة من سويدبورج.


وبذلك، حقق سلتا فيجو الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث عشر، فوزه الافتتاحي الأول، منذ تغلبه على ليفانتي 2-1 في أغسطس 2015، فيما بدأ ألافيس الموسم الجديد بهزيمة، على غرار ما حصل معه في أغسطس الماضي (ضد قاديش)، من دون أن يمنعه ذلك من إنهاء الموسم في مركز عاشر مشجع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الإسباني الليجا سيلتا فيجو ديبورتيفو ألافيس

إقرأ أيضاً:

الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب

تراجعت معدّلات الإصابة بسرطان الجلد بين الشباب في السويد للمرة الأولى بعدما كانت تشهد زيادة طوال عقود، وباتت الدولة الإسكندنافية أول بلد في أوروبا يسجّل تقدمًا كهذا، وفق دراسة نُشرت الاثنين.

وأوضحت هيلدور هيلغادوتير، المُعدّة الرئيسية للدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "غاما ديرماتولوجي" الطبية الأستاذة المساعدة في علم الأورام بمعهد كارولينسكا، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن انخفاضا في خطر الإصابة بسرطان الجلد سُجّل لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

ورجّحت أن يكون هذا الانخفاض عائدًا بدرجة كبيرة إلى زيادة الوعي بالحاجة إلى حماية البشرة من الشمس وقلة اللجوء إلى مقصورات التشمس الاصطناعي.

ولاحظت أن "انعكاسًا واضحًا وكبيرًا للاتجاه حصل قرابة عام 2015".

وشرحت أن "زيادة (في سرطان الجلد) بمتوسط 5% سنويا كانت تُسجّل قبل عام 2015 لدى الأشخاص الثلاثينيين. ولكن منذ عام 2015، انخفضت هذه النسبة بمعدل 5% سنويا".

وأضافت أن معدّل الإصابة بسرطان الجلد "يزيد بنسبة 5% على الأقل سنويا" لدى من هم فوق الخمسين، "وتتسارع الزيادة مع التقدم في العمر".

ومع أن الباحثين لم يحللوا أسباب انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الجلد، فإنهم رأوا أن عوامل رئيسية عدة أدّت دورا في ذلك.

الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر

فبالإضافة إلى تحسّن الحماية، ساهم في هذا الانخفاض تحديد السن الدنيا لاستخدام مقصورات التشمس الاصطناعي في السويد بـ18 عاما عام 2018، إضافة إلى تراجع بدأ قبل ذلك بكثير في عدد هذه المقصورات.

كذلك رأت هيلغادوتير أن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر قد تكون أدّت أيضا إلى تراجع الإصابات، نظرا إلى أن الشباب باتوا يمضون وقتًا أطول في الداخل وبالتالي اصبحوا أقل تعرضا لأشعة الشمس. لكنّ هذا الاتجاه أحدث زمنيا و"ليس له بعد تأثير كبير".

وفيما يتعلق بالوفيات الناجمة عن سرطان الجلد، لوحظ أن الانخفاض واضح حتى سن 59 عاما ولكن ليس بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

ويعزى الانخفاض في معدل الوفيات بين الفئات الأصغر سنا إلى انخفاض معدل الإصابة بسرطان الجلد واعتماد أدوية جديدة مضادة للسرطان أدت إلى تحسين تشخيص المرض.

وقال الباحث إن معدل الوفيات بين كبار السن لا يتناقص لأن معدل الإصابة بالمرض لا يزال مرتفعا جدا.

مقالات مشابهة

  • محافظ السويس يتفقد العيادات الخارجية بمستشفي الجراحات الدقيقة 
  • مناظرة ترامب وهاريس.. أبرز التصريحات غير الدقيقة من الجانبين
  • السوداني يستقبل بزشكيان في بغداد
  • طفل مصري يحتل المركز الأول في التصنيف العالمي للشطرنج تحت 10 سنوات
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • «أبل» تطلق Apple Watch10.. بالتزامن مع مرور 10 سنوات على الإصدار الأول
  • شباب الأهلي يطمئن على «العمق»!
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • دي بروين يتحدى فرنسا لكسر عقدة بلجيكا في دوري الأمم الأوروبية