9 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: رجح قيادي في ائتلاف دولة القانون، تأجيل الانتخابات المحلية إلى ربيع العام المقبل لأسباب تتعلق في جانب منها بالتيار الصدري.

وذكر القيادي في ائتلاف دولة القانون عبدالهادي السعداوي في حوار متلفز تابعته المسلة: لا يوجد أي خلاف في أروقة الإطار، الإطار باق كما هو، وهناك 3 وربما 4 تحالفات إطارية باتفاق بين قادة الإطار.

واوضح أنه  لا علاقة للمالكي برسم هذه التحالفات، هذه التحالفات ستجتمع بعد الانتخابات وسيرجع الإطار إلى ترتيبه الطبيعي.

وبين، أن قانون سانت ليغو لا يخدم التحالف الواحد وسيكون الخاسر الأكبر، ولذا نزل الإطار بأكثر من قائمة ليحصل على أعداد جيدة، وربما يحصلون في أغلب المحافظات على النصف زائد واحد.

وأشار إلى ان انتخابات مجالس المحافظات سترسم سياسة لانتخابات مجلس النواب، لكن لا يمكن اعتبار هذه السياسة طويلة الأمد، بل متوسطة الأمد.

واستطرد القول: لست متفائلاً أن تجري الانتخابات في هذا العام، ومن المتوقع أن تجري في نيسان 2024، وللموضوع جنبتان الأولى فنية، والثانية هي إعطاء مساحة للتيار الصدري للمشاركة في الانتخابات، سواء أردوا المشاركة بالأسماء الصريحة، أو بالأسماء المدعومة من التيار الصدري.

وتابع: هناك قوائم تشرينية ومستقلة ومنفردة لكنها مدعومة من بعض القوى في التيار الصدري.

وختم حديثه بالقول: هناك رؤية لدى مقتدى الصدر بضرورة المشاركة في الانتخابات القادمة، لأنه يعتبر مجالس المحافظات مجالس خدمية، لكن حتى اللحظة لم يتخذ القرار من قبل التيار الصدري.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: التیار الصدری

إقرأ أيضاً:

شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل

بغداد اليوم – ديالى

استبعد القيادي في تيار الحكمة الوطني مرتضى ملا جواد التميمي، اليوم السبت (6 تموز 2024)، حل ازمة ديالى السياسية في المدى القريب، مبيناً أن الحل يأتي من بغداد الا ان العقدة تكمن في بعقوبة، فيما اعتبر ان تأخير حسم تشكيل حكومة ديالى يأتي من "خوف" يتعلق بعلامات استفهام حول مشاريع متلكئة وميزانية 2024.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الحكومة المحلية في ديالى لم تتشكل رغم مرور 5 اشهر على اول جلسة لمجلسها المنتخب وهو امر مؤسف جدا والاعضاء لم يباشروا وضعهم القانوني بالمراقبة على المشاريع والدوائر في ظل وجود تلكؤ في بعض ملفات الخدمات"، مبيناً أن "البعض يرمي الكرة في ملعب الاطار لكن الاخير حسم خياره بمنح منصب المحافظ لائتلاف دولة القانون وليس هناك اي جديد".

واضاف ان "ما يعقد مشهد ديالى السياسي هي التجاذبات داخل مجلس المحافظة التي اخرت عقد الجلسات والمضي في تشكيل الحكومة المحلية"، لافتا الى ان "كل التوافقات في بغداد تصل الى نسب عالية لكنها تعود الى المربع الاول لحظة وصولها الى بعقوبة وهذه الاشكالية التي يجب الانتباه لها".

وأوضح التميمي أنه "بحسب القراءات التي لدينا حول طبيعة المشهد في ديالى نرى بان تشكيل الحكومة المحلية لن يكون في الامد القريب"، مشيراً الى أن "تأخير حسم تشكيل الحكومة يعطي انطباعا بالخوف من تداعياتها خاصة وان هناك علامات استفهام حول مشاريع وخدمات وهناك تلكؤ في بعضها يرافقها قرب اطلاق ميزانية 2024 والمحافظة بأمس الحاجة لها من اجل المضي في خطط الاعمار وفق رؤية شاملة".

وكشف عضو ائتلاف دولة القانون علي خوام التميمي، في وقت سابق لـ"بغداد اليوم"، عن مفاوضات مباشرة لأول مرة بين قطبي الاطار ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر حول محافظة ديالى من اجل الوصول الى تفاهمات مباشرة بشأن مسار ادارة المحافظة مع الالتزام بان منصب المحافظ من استحقاق ائتلاف دولة القانون، مبيناً أن ائتلافه مصمم على تشكيل حكومة شراكة وطنية في ديالى تضم جميع القوى التي تمثل مكوناتها وقومياتها حرصا منه على المشاركة بالقرار وايجاد حلول لكل ازمات المحافظة.

وتتلخص أزمة ديالى بوجود 3 رؤى مختلفة، الاولى تتعلق بالمحافظ السابق مثنى التميمي الذي يصر على اعادة انتخابه محافظًا من جديد، والثانية تتعلق بقوى الاطار التي تريد منح المنصب لدولة القانون الذي لايمتلك اي مقعد في ديالى اساسًا، والثالثة بالقوى السنية التي تمتلك عدد مقاعد مساوٍ للقوى الشيعية في مجلس ديالى مايجعلها ترى ان منصب محافظ ديالى يجب ان يكون من حصتها هذه المرة.

وقدم حراك ديالى الشعبي دعوى للمحكمة الاتحادية لحل مجلس ديالى بعد اخفاقه بالانعقاد وتشكيل الحكومة المحلية منذ 5 اشهر.

مقالات مشابهة

  • قراءة في الهيكلة التنظيمية الجديدة لوزارة التربية الوطنية
  • قيادي بحزب المصريين: بيان الحكومة تضمَّن أفكارا ابتكارية لتطوير الصناعة
  • قيادي بالشعب الجمهوري: برنامج الحكومة يحمل بشائر لتحقيق الاستقرار والتماسك الوطني
  • وزيرة التنمية المحلية تناقش ملف التصالح على مخالفات البناء مع «إسكان النواب»
  • وزيرة التنمية المحلية تلتقي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب
  • بعد فوزه في الانتخابات.. زعيم اليسار الفرنسي يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين
  • ملف المخلفات البلدية الصلبة على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • تفاصيل لقاء وزيرة التنمية المحلية ورئيس صندوق التنمية الحضرية
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل