بوابة الوفد:
2024-09-11@16:45:39 GMT

إجراءات وزارة الصحة لمواجهة جدري القرود

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

لا يزال مرض جدري القرود يُشكل حالة من القلق خلال الأيام القليلة الماضية حتى اليوم وذلك بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إعلان حالة الطوارئ الصحية حيث إنه تم الإبلاغ عن حالات جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أكثر من عقد من الزمان، وقد زاد عدد الحالات المبلغ عنها كل عام بشكل مطرد خلال تلك الفترة.

الانتهاء من توفيق اوضاع حائزي الأراضي بالمناطق المضافة للعبور الجديدة سقوط 6 شهداء وإصابة ثلاثة في قصف الاحتلال على جنوب لبنان


وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، إنه سيقوم بتشكيل لجنة طوارئ بموجب اللوائح الصحية الدولية لتقييم ارتفاع حالات الإصابة بـمرض جدرى القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودول أخرى في إفريقيا.
ومنذ إعلان الصحة العالمية عن جدري القرود، فقد سارعت مصر  بإتخاذ كافة الإجراءات الصحية والوقائية حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، في ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية لمرض جدري القردة والمنشورات الدورية ذات الصلة.
كما تعمل الوزارة على رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.
أعراض جدري القرود
الحمى
الطفح الجلدي
تورم العُقَد اللمفية
الصداع
آلام العضلات والظهر
القشعريرة
الشعور بالتعب
طرق الوقاية 
تجنب المخالطة اللصيقة مع أشخاص لديهم طفح جلدي يشبه الطفح الجلدي المصاحب لمرض جدري القرود.
تجنب لمس أي ملابس أو ملاءات أو بطاطين أو غيرها من الأشياء كانت ملامسة لحيوان أو إنسان مصاب.
عزل المصابين بجدري القرود عن الأصحاء.
غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد ملامسة أي إنسان أو حيوان مصاب، إذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.
تجنب ملامسة الحيوانات المشتبه في حملها للفيروس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض جدري القرود جدري القرود إعلان حالة الطوارئ الصحية حالة الطوارئ الصحية حالات جدري القرود الكونغو الديمقراطية جدری القرود

إقرأ أيضاً:

الوحدة الصحية بمنية سمنود تستقبل سيارة "الماموجرام" للكشف عن أورام الثدى

أعلن الدكتور تامر مدكور وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، عن وصول سيارة الماموجرام المتنقلة  للكشف المبكر عن أورام الثدى لقرية منية سمنود التابعة لمركز أجا وذلك ابتداءً من اليوم 9/9 ولمدة 13 يوماً

وأكد وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن السيارة  مزودة بأحدث أجهزة السونار مع ووجود طاقم أطباء على أعلى مستوى لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين و رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة .

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالدقهلية   أنه تم التواصل مع الادارة العامة للاشعة من خلال مديرية الشئون الصحية ممثلة فى الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى والدكتورة هبة الشريف مدير عام ادارة الطب العلاجى لدعم الدقهلية بأجهزة أشعة حديثة .

وفي سياق ذلك أعرب وكيل وزارة الصحة بالدقهلية   نيابة عن مديرية الشئون الصحية بالدقهلية وإدارة  الأشعة عن شكره وعمق تقديره إلى الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة و الدكتور محمد فوزي مساعد الوزير لشئون الأشعة والدكتورمحمد حسانى مساعد الوزير لمشروعات ومبادرات الصحة العامة . 

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • لمواجهة عشوائية السير.. محافظ بني سويف يتابع إجراءات تكويد وتقنين وضع التوك توك
  • وزارة الزراعة تشكل غرف طوارئ لمواجهة العاصفة المرتقبة
  • أمزميز.. لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية تشيد بالمشروع الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • الوحدة الصحية بمنية سمنود تستقبل سيارة "الماموجرام" للكشف عن أورام الثدى
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟