الجزيرة:
2024-09-11@16:41:58 GMT

هشومير أول منظمة عسكرية صهيونية في فلسطين

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

هشومير أول منظمة عسكرية صهيونية في فلسطين

هشومير منظمة عسكرية يهودية تأسست عام 1909 بهدف حماية المستطونات اليهودية، تكونت من اليهود الذين هاجروا إلى فلسطين بداية القرن العشرين، وتطور عملها مع الوقت، ثم تعرضت للملاحقة من الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1920 تم حلّها وانضم أعضاؤها إلى قوة عسكرية منظمة جديدة أنشئت بدلا عنها سميت "الهاغاناه".

التسميةو التأسيس

هشومير تعني باللغة العربية "الحارس"، وهي منظمة عسكرية صهيونية ذات اتجاهات سياسية، أنشئت بهدف الدفاع عن المستوطنات اليهودية، وتكونت بشكل عشوائي من يهود قادمين من دول مختلفة، ثم انتظمت عام 1909 في فرق معروفة، وتم حلها عام 1919، وتعدّ من أولى قوى اليهود القتالية، وشكلت نواة منظمة "الهاغاناه" لاحقا.

تأسست فرق الحراس أواخر القرن التاسع عشر أثناء الحكم العثماني، ويشير بعض المؤرخين اليهود إلى أنها تأسست قبل القدوم إلى فلسطين، وأشرف على تأسيسها حزب "بوعالي صهيون" (معناها عمال صهيون)، وهو حزب نشأ قبل الحركة الاشتراكية الصهيونية، وشكلها الحزب بهدف الدفاع عن الأحياء اليهودية.

كما أشرف الحزب ذاته على تشكيل فرق في فلسطين عام 1905، حلت محلها منظمة هشومير عام 1909، وتكونت الفرق من اليهود القادمين من شرقي أوروبا وأوكرانيا وغيرها.

كان معظم أعضاء المنظمة من اليهود الذين وصلوا إلى فلسطين مطلع القرن العشرين (الصحافة الإسرائيلية) شعار المنظمة

تكوّن علم منظمة هشومير من علم أبيض وأزرق تتوسطه النجمة السداسية (يشبه علم إسرائيل)، وكتب فوقها وتحتها "بالدم والنار سقطت يهودا وبالدم والنهار ستقوم يهودا".

أعضاء منظمة هشومير

كان مؤسسو المنظمة ومعظم أعضائها من اليهود الذين وصلوا إلى فلسطين مطلع القرن العشرين، كما ضمت عمالا يهودا من الطبقتين الوسطى والدنيا، وكان عدد كبير من الأعضاء من حزب "بوعالي صهيون"، لا سيما قيادات المنظمة.

التاريخ

بدأت فكرة تأسيس فرق عسكرية يهودية عام 1881 في روسيا لحماية اليهود من الروس، ولم تحمل تلك الفرق أي صفة رسمية أو تنظيم أو هيكل، وإنما كانت جماعة مهمتها الحماية.

ومع بداية القرن العشرين وزيادة هجرة اليهود إلى فلسطين، زاد الطلب حينها على العمالة في فلسطين وتم طرد العمال العرب، فأنشأ حزب "بوعالي صهيون" في سبتمبر/أيلول 1907 منظمة سرية تدعى "بار جيورا"، هدفها جلب العمالة إلى المستوطنات والحفاظ على الاستيطان اليهودي.

وحصلت المنظمة على عقود لحماية مستوطنات متعددة منها "سجارا وماشا"، ثم بعد عام ونصف العام من نشاطها رأى اليهود أن الحاجة زادت للحراسة والحماية، لا سيما مع زيادة النضال العربي. فقررت منظمة "بار جيورا" إنشاء منظمة تدعى "هشومير" لتكون المسؤولة عن الحراسة على نحو أوسع.

عقد الاجتماع التأسيسي لمنظمة هشومير في مستوطنة "كفر تبور"، الواقعة على سفح جبل طابور في منطقة الجليل الأسفل، يوم 21 أبريل/نيسان 1909، وحدد في الاجتماع الغرض من المنظمة، وهو "جلب الحراس اليهود الذين يستحقون هذا العمل"، على حد تعبير القائمين على الاجتماع.

وبدأت المنظمة عملها بحراسة المستوطنات، فأصبحت مسؤولة عن حراسة مستوطنات الجليل الأسفل عام 1910، ثم الخضيرة عام 1911، وامتدت إلى مستوطنات أخرى.

وأسهمت في طرد العمال العرب من كثير من المستوطنات عبر اتهامهم بالسرقة بغية إحلال اليد العاملة اليهودية مكانهم.

تحولت هشومير إلى نواة اجتماعية سياسية تقودها نخبة اشتراكية قومية (الصحافة الإسرائيلية) أهداف فرق الحراس

عام 1912 حددت هشومير أهدافها عبر 4 نقاط، وسعت لتحقيقها بفعالية وإجراءات تنظيمية تناسب الإعلان عن أهدافها وهي:

لن ينحصر دور فرق الحراس بالحماية المادية للمستوطنات اليهودية، بل يجب أن تخلق عند المستوطنين وعيا بضرورة الدفاع عن أنفسهم. تشكل فرق الحراس نواة توسيع الوظائف الدفاعية للمجتمع اليهودي. يجب أن تكون فرق الحراس هي صاحبة الامتياز للدفاع عن المجتمع اليهودي في فلسطين. يتبع ما تقدم أن فرق الحراس يجب أن تصبح القوى المسلحة للمجتمع اليهودي في فلسطين. الحرب العالمية الأولى

في بداية الحرب العالمية الأولى، اكتشف العثمانيون وجود مجموعة من اليهود المتعاونين مع الإنجليز في منظمة "نيلي" ضد الجيش العثماني، حيث كانت هذه المنظمة تقدم خدمات استخباراتية للحلفاء.

تمكنت القوات العثمانية من إلقاء القبض على "سانسكي" قائد المجموعة اليهودية في نيلي، وكشف عن وجود منظمة هشومير، ونتيجة لذلك استطاعت القوات العثمانية اعتقال 12 عضوا آخرين من المنظمة، وصدر قرار بإبعاد اليهود إلى منطقة الجليل، وبقي عدد منهم قرب مصر، انتظموا في كتيبة يهودية ضمن الجيش البريطاني.

في عام 1921 تم حلّ منظمة هشومير وأنشئت عوضا عنها منظمة الهاغاناه (الصحافة الإسرائيلية)

لكن هشومير بقيت تمارس عملها وتنفذ حرب عصابات ضد العرب، وفي عام 1919 أصبحت رابطة متماسكة مكونة من نحو 100 عضو، ترابطت بفضل العقائد المشتركة التي تجمعها مع اليهود وتجربة الحراسة التي قدمتها على مدى سنوات عديدة قبل الحرب العالمية.

وتحولت إلى نواة اجتماعية سياسية تقودها نخبة اشتراكية قومية عرّفوا أنفسهم بأنهم "ممثلو الدفاع الصهيوني الاشتراكي".

ومع تطور الأحداث، اقترح حزب "أحدوت هاعفوداه" إقامة تنظيم عسكري يكون مسؤولا عن حماية دولة إسرائيل، فعقد مؤتمر يوم 18 مايو/أيار 1920 لتحويل هشومير إلى تنظيم دفاعي.

حلّ المنظمة

نتيجة سعي المؤتمر إلى إقامة تنظيم عسكري موسع ومنظم، تمّ حل منظمة هشومير عام 1921، وأعلن في الوقت ذاته عن تأسيس منظمة "الهاغاناه"، ولم يَستسغ هذا القرار جزء من منظمة هشومير، فرفضوا الانضمام للهاغاناه، وأسسوا مجموعة مسلحة أخرى عرفت باسم "كتائب العمل".

عام 1924 صدر دستور الهاغاناه بصفتها منظمة عسكرية سرية تحمل على عاتقها الحفاظ على وجود اليهود في فلسطين، وعرفت باسم "فرقة الدفاع والعمل". وبعد عدة أعوام، وتحديدا في عام 1929 اضطر مؤسسو "كتائب العمل" إلى حلّها والانضواء تحت منظمة الهاغاناه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحرب العالمیة القرن العشرین الیهود الذین منظمة عسکریة إلى فلسطین من الیهود فی فلسطین مع الیهود فی عام

إقرأ أيضاً:

محكمة صهيونية تقر إخلاء عائلة من سلوان من منزلها لصالح المستوطنين

الثورة نت/
رفضت المحكمة الصهيونية العليا، اليوم الأربعاء، استئناف عائلة سالم عبد الغني غيث، على قرار إخلائها من منازلها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.
وأوضح مركز معلومات وادي حلوة- القدس ولجنة حي بطن الهوى في بيان مشترك، أن المحكمة العليا رفضت الاستئناف الذي قدمته عائلة سالم غيث”، على قرار إخلائها من منازلها، لصالح المستوطنين، بحجة “ملكية الأرض لليهود “.

وقال المركز ولجنة حي بطن الهوى، أن المحكمة المركزية عقدت في الثامن من شهر يونيو الماضي، جلسة للنظر بالاستئناف الذي قدمته العائلة على قرار الإخلاء الذي أصدرته “محكمة الصلح”، وبعد عدة أيام ردت المحكمة المركزية الاستئناف، فتوجهت العائلة للمحكمة العليا والتي قامت بدورها برفض الاستئناف، وأقرت قرار الإخلاء الذي أصدرته محكمتي الصلح والمركزية.

وأوضح زهير الرجبي رئيس لجنة حي بطن الهوى، أن عائلة غيث تعيش في منزلها منذ سبعينيات القرن الماضي، ويأوي المنزل عشرة أفراد بينهم أطفال.
وأضاف الرجبي أن جمعية “عطيرت كوهنيم” تدعي أن خمسة دونمات و200 متر مربع من أراضي حي بطن الهوى تعود لليهود من منذ عام 1881، وبدأت الجمعية منذ عام 2015 بتسليم العائلات في حي بطن الهوى إخطارات وبلاغات قضائية لإخلائهم من منازلهم، وخلال الأشهر الأخيرة بدأ تنفيذ قرارات الإخلاء ضد العائلات حيث تم السيطرة على بناية عائلة شحادة وعقار لعائلة أبو ناب.
وأوضح الرجبي رئيس لجنة حي بطن الهوى في البيان أن 87 عائلة تضم ما بين 600-680 نسمة، يتهددها الإخلاء في حي بطن الهوى، وتواجه القرارات والبلاغات القضائية في محاكم “الصلح، المركزية، والعليا”.

مقالات مشابهة

  • محكمة صهيونية تقر إخلاء عائلة من سلوان من منزلها لصالح المستوطنين
  • تهديدات صهيونية بشن حرب وشيكة على لبنان
  • ميارة: فلسطين قضية جميع المغاربة ملكاً وحكومةً وشعباً
  • الأمين العام المساعد للتعاون الإسلامي: السياحة التاريخية بوابة حوار الحضارات
  • منظمة غير حكومية تدعو واشنطن لوقف استخدام وتوريدات القذائف العنقودية
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج عن امراة من سبها معتقلة منذ 8 أشهر
  • 178 شهيداً وجريحاً في ثلاث مجازر صهيونية جديدة على غزة
  • البرهان يؤكد استعداده السماح للمنظمات الإنسانية باستخدام مطار مروي
  • مجازر صهيونية جديدة بغزة
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع عسكرية صهيونية وتعلن تحقيق إصابات مؤكدة