شمسان بوست / متابعات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، جدري القردة “حالة طوارئ صحية” على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.


وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي: “اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ، وأبلغتني بأنه من وجهة نظرها، يشكّل الوضع حالة طوارئ صحية عالمية تثير القلق دوليا.

وقبلت هذه النصيحة”.

وأضاف غيبريسوس: “هذا أمر يجب أن يثير قلقنا جميعا.. احتمال انتشاره خارج أفريقيا وما هو أبعد منها أمر مقلق جدا”.
يأتي ذلك بعد تفشي جدري القردة في الكونغو وأماكن أخرى في أفريقيا، وتأكيد حالات إصابة بين الأطفال والبالغين في أكثر من 12 دولة، وانتشار سلالة جديدة من الفيروس.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، قد أعلنت أمس الثلاثاء، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، تم اكتشاف جدري القردة في 13 دولة هذا العام، وأن أكثر من 96% من جميع الإصابات والوفيات حدثت في الكونغو.
وحتى الآن، ارتفعت الإصابات في 2024 بنسبة 160% والوفيات بنسبة 19% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حين وقعت أكثر من 14 ألف حالة إصابة، و524 حالة وفاة.
يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، لكن أعراضه عادة ما تكون معتدلة ويسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا مليئة بالقيح في الجسد.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: جدری القردة أکثر من

إقرأ أيضاً:

“موسم الرياض” يحتضن “الليلة اللاتينية” في 16 نوفمبر المقبل

المناطق_الرياض

أعلن معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه(GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ عن إستضافة موسم الرياض 2024 “الليلة اللاتينية” وذلك في 16 نوفمبر المقبل في منطقة THE VENUE إحدى مناطق موسم الرياض 2024 الجديدة.

وأعرب معالي المستشار تركي آل الشيخ عن تطلعه إلى تنظيم أول حدث في الموسم كجزء من الشراكة مع شركةGolden Boy Promotions من خلال الليلة اللاتينية، حيث يتضمن هذا النزال أفضل الملاكمين اللاتينيين، مؤكداً التزام “موسم الرياض” المتواصل بتقديم نزالات ملاكمة مميزة، تلبي تطلعات الجمهور حول العالم.
وأكد آل الشيخ أن “الليلة اللاتينية” ستُبث مجاناً على مستوى العالم، مشيراً إلى أن التفاصيل الإضافية حول منصات مشاهدة النزال ستُعلن قريباً.

أخبار قد تهمك آنتوني جوشوا سفيراً لموسم الرياض 27 يونيو 2024 - 2:16 مساءً بطل العالم في الملاكمة “آنتوني جوشوا” سفيراً لموسم الرياض 27 يونيو 2024 - 6:17 صباحًا

ويأتي هذا الحدث بالشراكة بين “موسم الرياض” وشركة”Golden Boy Promotions” ، التي تعتبر إحدى الشركات الرائدة في الترويج للملاكمة والمملوكة من قبل بطل العالم في ستة أوزان مختلفة، أوسكار دي لاهويا، حيث ستشهد “الليلة اللاتينية” نزالاً تاريخياً بين بطل العالم لوزن الكروزر في رابطة الملاكمة العالمية “WBA” جيلبرتو زوردو راميريز صاحب الـ 46 انتصاراً، 30 منها جاءت بالضربة القاضية، والذي يسعى ليصبح البطل المطلق في هذا الوزن، حيث سيواجه بطل العالم في الوزن الكروزر للمنظمة العالمية للملاكمة “WBO” كريس بيلام سميث صاحب الـ 20 انتصاراً، 13 منها كانت بالضربة القاضية والذي دافع عن لقبه في ثلاث نزالات متتالية.

وفي هذا السياق، صنع راميريز التاريخ كأول مكسيكي يصبح بطل العالم في Super Middleweight ووزن الكروزر، حيث يسعى للسيطرة على فئة وزن الكروزر، بالمقابل يحمل الملاكم الإنجليزي كريس بيلام سميث لقب المنظمة العالمية للملاكمة في وزن الكروزر منذ عام 2023، وقد حمل ألقاب وزن الكروزر الأوروبية والبريطانية والكومنولث بين عامي 2019 و 2022.

ويشارك في هذه النزالات المنتظرة مجموعة من أبرز أبطال الملاكمة العالميين، حيث يواجه البطل الأولمبي الأمريكي السابق خوسيه راميريز الفائز بـ 29 نزالاً 18 منها بالضربة القاضية، منافسه الخطر الذي لم يهزم بعد والمصنف الأول في منظمة WBO أرنولد باربوزا جونيور الحاصل على 30 فوزاً 11 منها بالضربة القاضية في نزال مؤهل للقب العالم لوزن Super-Lightweight “WBO ” على مدى 12 جولة، وستشمل النزالات أيضاً، الملاكم ويليام “إل كامارون” زيبيدا صاحب الـ 31 نزالاً منها 27 جاءا بالضربة القاضية، حيث سيواجه بطل العالم السابق للاتحاد الدولي للملاكمة (IBF) تيفين فارمر الفائز في 33 نزالاً، منها 8 بالضربة القاضية في نزال للوزن الخفيف على مدى 10 جولات.

وفي نزال مؤهل للقب العالم للوزن Super-Lightweight”WBA” على مدى 12 جولة، سيواجه أوسكار لا ميجرينا دوارتي بـ 27 نزالاً منها 22 بالضربة القاضية، المصنف الأول في رابطة الملاكمة العالمية كينيث بوسمان سيمز جونيور الفائز بـ 21 نزالاً 8 منها بالضربة القاضية، كما يواجه الملاكم الأوزبكي بيكتمير بيك ميليكوزييف الذي حقق 14 انتصاراً 10 كانت بالضربة القاضية، منافسه الغواتيمالي الغير مهزوم ليستر مارتينيز بسجل 18 نزالات 15 منها بضربة قاضية، وذلك في نزال مؤهل للقب العالمSuper-middleweight “WBA” على مدى 12 جولة.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • “موسم الرياض” يحتضن “الليلة اللاتينية” في 16 نوفمبر المقبل
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا