#سواليف

تصل رائحة #الوقود من #خزانات قريبة إلى شقة دوفي سوني، الأمر الذي يثير غضبه منذ وقت طويل، لكن قلقه ازداد منذ إعلان “ #حزب_الله” اللبناني أن هذه المنشأة في #حيفا تقع في مرمى نيرانه.

لا يملك دوفي سوني (66 عاماً) أيّ فكرة عمّا يمكن أن يحصل إذا أصاب #صاروخ للحزب الموالي لإيران إحدى الحاويات الدائرية الشاهقة الواقعة على بعد حوالى مئة متر من المبنى الذي يسكنه.

وكما هي حال جميع سكان المدينة الساحلية، التي تقع على بعد 30 كيلومتراً فقط من الحدود اللبنانية، لم يتم إبلاغه بالمخاطر المرتبطة بالمنطقة الصناعية، ما يدفعه إلى الخشية من حدوث الأسوأ.

مقالات ذات صلة عراة مقيدون ولم أستطع النظر بعيونهم.. شهادة مروعة لطبيب عن معتقل سدي تيمان 2024/08/17 لوفر: منذ سنوات، كنّا نحذر بشأن الوضع. ماذا سيحدث عندما يأتي اليوم الذي نتعرض فيه لهجوم من الشمال، من إيران، من كل مكان؟

تظهر الخزانات والمبنى الذي يسكنه سوني في الصور التي التقطتها #طائرة_بدون_طيار وبثّها “ #حزب_الله”.

ومنذ بدء الحرب في غزة، في السابع من تشرين الأول/اكتوبر، يتبادل التنظيم الشيعي اللبناني إطلاق النار، بشكل شبه يومي، مع إسرائيل في إطار دعم الفلسطينيين، وفقاً لما يؤكد.

ويقول سوني، بينما يضرب على صدره بقبضة يده للإشارة إلى تصاعد نبضات قلبه: “عندما نسمع صفارات الإنذار يكون الأمر مرعباً”.
نقص معلومات

يضيف سوني، وهو موسيقي يعزف في فرقة روك: “خلال حرب الخليج، سقط صاروخ في مكان ليس بعيداً من هنا. إنّه أمر مخيف فعلاً”.

يتبع شارع كريات هاييم، حيث يسكن، لبلدية حيفا، حيث يعيش إسرائيليون يهود، وسكان من عرب 48، ولكن تفصله عن المدينة المنطقة الصناعية الأكبر في حيفا ومصفاتها، وأيضاً مستودع تخزين النفط الضخم فيها.

تقول هيلا لوفر، المستشارة السابقة للشؤون البيئية في بلدية حيفا، إنّ “السكان لا يعرفون فعلاً عدد الخزانات الممتلئة وتلك الفارغة”. وتعرب عن أسفها لنقص المعلومات، بينما تعيش هي أيضاً على مسافة ليست بعيدة من هذه الخزانات.

من جهتها، تؤكد السلطات أنّه تمّ تأمين الموقع من خلال إفراغ عدد من الخزانات، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

أما الناشطون الذين قادوا حملات لإبعاد المنطقة الصناعية من الأحياء السكنية، فقد فشلوا في تحقيق ذلك.

وتقول لوفر: “منذ سنوات، كنّا نحذر بشأن الوضع. ماذا سيحدث عندما يأتي اليوم الذي نتعرض فيه لهجوم من الشمال، من إيران، من كل مكان؟”.

ويؤكد الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس أنّه أمَر “كإجراء احترازي بمراقبة وفحص وتقييد نقل المواد في عدّة مصانع في الشمال” لكن من دون “وقف كامل للنشاط”.

ويضيف أنّ قيادة الجبهة الداخلية المسؤولة عن حماية المدنيين “تبقى على اتصال دائم” بجميع المنشآت، خصوصاً عبر إجراء “مراجعات يومية” للحفاظ على “صورة كاملة… عن مخزون المواد الخطرة”.
قنبلة ضخمة

لم ترد شركة تاشان العامة، المسؤولة عن موقع تخزين الوقود، على سؤال لوكالة فرانس برس بهذا الشأن.

غير أنّ مجموعة باسان، وهي شركة خاصة تدير المصفاة الأقرب إلى وسط المدينة، أكدت لفرانس برس تطبيق توجيهات الجيش من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

من جهته، ندد موقع “ميكوميت” (Mekomit) المستقل، بثقافة “القمع والإخفاء” المنتشرة في المنطقة الصناعية. كما شبّه ما يمكن أن يحدث بالانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في العام 2020، والذي خلّف 220 قتيلاً، و6500 جريح على الأقل، وأدى إلى تدمير أجزاء كاملة من العاصمة اللبنانية.

مستشار لدى بلدية حيفا: نحن نعلم أنّها مواد خطرة وأنّها ملوِّثة. وأنّها في حال وقوع حرب، يمكن أن تصبح قنبلة ضخمة

لا يزال رجا زعتري، وهو مستشار لدى بلدية حيفا، يتذكر المعركة التي خاضتها المدينة مع الشركات الخاصة والعامة، خصوصاً من أجل نقل مخزون الأمونيا إلى صحراء النقب جنوباً.

وفي النهاية، يشير إلى أن “بلدية حيفا طالبت وأجبرت هذه الشركات على خفض الكميات، خصوصاً في المناطق القريبة من الأحياء السكنية”.

حتى هو الذي كان يعمل في هذا المجال يقرّ بأنّه لم يعرف “بالضبط ما هي المواد الموجودة هناك”.

ويقول: “نحن نعلم أنّها مواد خطرة وأنّها ملوِّثة. وأنّها في حال وقوع حرب، يمكن أن تصبح قنبلة ضخمة”.

وفي هذا الإطار، تحذّر لوفر من أنّه بعد ذلك سيُضاف خطر وقوع كارثة بيئية.

وسواء وقعت حرب أم لا، سيبقى دوفي سوني في حيفا، حيث لا يندم إلّا على شيء واحد هو إلغاء النشاطات الثقافية. ويقول متأسّفاً: “لا توجد موسيقى” في الأوقات العصيبة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الوقود حزب الله حيفا صاروخ طائرة بدون طيار حزب الله بلدیة حیفا یمکن أن وأن ها

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني:انفجار مستودع للعتاد لميليشيا كتائب حزب الله في الصويرة

آخر تحديث: 10 شتنبر 2024 - 9:49 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفاد مصدر أمني، اليوم، بوقوع انفجار داخل مخزن للعتاد تابع لـ”كتائب حزب الله” في مدينة الصويرة بمحافظة واسط.وقال المصدر ، إن الحادث وقع عندما اندلع حريق في حشائش بالقرب من احدى الحاويات المدفونة تحت الأرض مساء أمس الاثنين، وبسبب سوء التخزين حصل الانفجار”.وأضاف أن العتاد تابع للكتائب، وموضوع خارج اسوار معسكر الدعم اللوجستي التابع للحشد الشعبي في قضاء الصويرة. 

مقالات مشابهة

  • الرجل الذي عاش حياته شاهداً على محبة الله: جثمان الكاردينال أغاجانيان يعود إلى بيروت
  • مصدر أمني:انفجار مستودع للعتاد لميليشيا كتائب حزب الله في الصويرة
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة
  • غزة والمرجفون في المدينة!!
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • تجمع أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت استنكر تدخل حزب القوات اللبنانية في تحقيقات المرفأ
  • مقرب من نتانياهو: نعرف مكان نصرالله وأيام تفصل ضاحية بيروت عن مصير غزة
  • مقرب من نتنياهو يعرض خطة الحرب: نعرف مكان نصرالله وكلها أيام وتبدو ضاحية بيروت كغزة
  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • ما الدور الذي يمكن أن تلعبه أمعاء الأسماك في منتجات العناية بالبشرة في المستقبل؟