شمسان بوست /متابعات:

كشفت المملكة العربية السعودية، عن بناء سفينة أبحاث بحرية تتيح الوصول الكامل إلى البحر الأحمر، بما في ذلك المياه الساحلية وأعماق البحر، كما ستمكّن من خدمة جميع المهام البحثية البحرية بالمملكة، بما فيها المشاريع العملاقة.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أمس الخميس، أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) تقوم ببناء سفينة الأبحاث الجديدة “ثول 2” في حوض بناء السفن، التابع لها بمدينة فيغو الإسبانية.

ومن المتوقع أن يكتمل بناء “ثول 2″، أول سفينة أبحاث إقليمية سعودية عام 2026.
وبحسب الوكالة، سيكون لدى السفينة القدرة على استكشاف جميع الاهتمامات العلمية الرئيسية في البحر الأحمر، مثل الشعاب المرجانية والحياة البحرية الأخرى والتكوينات الجيولوجية.

وأوضحت أن ذلك سيعزز الأبحاث السعودية، ويجذب مزيداً من الشركاء الدوليين، ويشجع على مزيد من التعاون العلمي، ما يعزز مكانة البلاد بصفتها رائدة عالمية في الأبحاث البحرية.

وسيبلغ طول السفينة 50 مترا، وعرضها 12.8 مترا، وعمق غاطسها 3.6 مترا، وتتسع لـ30 شخصا، 12 منهم من أفراد الطاقم، في حين تتاح الأماكن المتبقية للباحثين، وستكون مصممة لتعمل لمدة 30 عاما.

ويسمح تصميمها بتعدد أنواع المختبرات التجريبية، التي تتوافق مع التقنيات البحرية الحالية والمستقبلية لاستكشاف البحر الأحمر، كما يمكنها دمج تقنيات دفع خضراء جديدة لخفض بصمتها الكربونية على مر السنين

وستكون السفينة قادرة على استكشاف أكثر النقاط عمقاً في البحر الأحمر، ونشر مجموعة متنوعة من المركبات المشغلة عن بُعد، والغواصات ذاتية القيادة تحت الماء، لإجراء مسوحات بصرية وصوتية وأخذ عيّنات من المياه ورسم خرائط لقاع البحر.

وبالإضافة إلى وظيفتها الأساسية، ستكون “ثول 2” قادرة أيضاً على دعم الاستجابات الوطنية لحالات الطوارئ، مثل التسربات النفطية والحوادث البحرية والجوية بالبحر الأحمر.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

شركة إسبانية تكشف آخر تطورات عملية صناعة السفينة الحربية المغربية أفانتي 1800

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قام حوض بناء السفن التابع لشركة "Navantia" في سان فرناندو (قادس) يوم الجمعة بإتمام مرحلة وضع العارضة لسفينة الدورية البحرية التي تُبنى لصالح قوات البحرية الملكية المغربية، وهي مرحلة تمثل بداية بناء السفينة على الحوض حيث تبدأ السفينة في أخذ شكلها، في حين تستمر عملية تصنيع باقي الكتل في الورشات الأخرى.

ووفقاً لبيان صادر عن شركة "Navantia"، فقد حضر هذا الحدث، العقيد محمد صلوح، ممثل البحرية الملكية المغربية، والذي حضي باستقبال رئيس شركة "Navantia"، "ريكاردو دومينغيز"، ومدير العمليات والأعمال غونزالو ماتيو-غيريرو، ومدير قطاع "الكورفيتات" والسفن البحرية، "ألبرتو سيرفانتس".

وأوضحت الشركة أن وضع العارضة تم في الحوض رقم 3 لحوض بناء السفن في "سان فرناندو"، حيث تم وضع الكتلة الرئيسية على الحوض بمساعدة الرافعات، مما يشير إلى بدء عملية تشكيل السفينة، فيما تستمر الأعمال في الورش لتصنيع الكتل التالية.

وسيكون طول سفينة الدورية، التي تحمل رقم البناء 565 لدى "Navantia San Fernando"، قُرابة 90 مترًا وعرض 13 مترًا، وستتسع لطاقم يصل إلى 60 فرداً، حيث من المتوقع أن تستغرق عملية البناء أكثر من مليون ساعة عمل، وتوفر حوالي 1100 وظيفة مباشرة وغير مباشرة ومستحدثة على مدار ثلاث سنوات.

كما أشارت "Navantia" إلى أن المفتش العام للبحرية الملكية المغربية، الأدميرال محمد طاحين، كان قد زار الشركة في يناير الماضي للإطلاع على أعمال بناء السفينة، والتي بدأت أولى مراحلها في يوليو من العام الماضي.

ويتضمن بناء سفينة الدورية المغربية أيضًا حزمة دعم فني ولوجستي تشمل قطع الغيار والأدوات والوثائق الفنية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب الفني لأفراد البحرية الملكية المغربية في إسبانيا.

وفي الختام، أكدت "Navantia" أن تصميم السفينة يتيح لها البقاء لفترات طويلة في البحر بتكاليف تشغيل وصيانة منخفضة، حيث تم تصميم الأنظمة لضمان الكفاءة والاعتمادية مع طاقم عمل محدود.

 

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى: قواتنا تحمي الأشقاء الصوماليين.. وتواجد إثيوبيا في البحر الأحمر يرفضه الجميع
  • بأكثر من 400 سفينة و90 ألف مقاتل.. روسيا تبدأ مناورات بحرية ضخمة
  • 400 سفينة و90 ألف مقاتل.. روسيا تبدأ مناورات بحرية ضخمة
  • منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحرية
  • نائب محافظ البحر الأحمر تناقش تفاصيل مبادرة " بداية" بمديرية التربية والتعليم
  • أمريكا تعلن عن تدمير منظومتين صاروخيتين للحوثيين في البحر الأحمر
  • شركة إسبانية تكشف آخر تطورات عملية صناعة السفينة الحربية المغربية أفانتي 1800
  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • أسبيدس: تمكنا من حماية 230 سفينة تجارية منذ بدء عملياتنا في البحر الأحمر
  • مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة