بعد 100 عام من الحيرة، نجح العلماء في فك رموز موجود على مجموعة من الألواح الخشبية، يرجع عمرها إلى 4000 عام لحضارة بابل في العراق، بحسب صحيفة إندبندنت.

تحمل الألواح نصوصًا «مسمارية»، وهي عبارة عن طريقة استعملت لكتابة عدة لغات منها السومرية والآكدية، واتضح أن النصوص تنبأت بسقوط الحضارات وموت القادة العظام.

تفاصيل النصوص المكتوبة على الألواح الخشبية

أندرو جورج، الخبير من جامعة لندن، يقول أن بعض العلامات الموجودة على الألواح، تشير إلى تحذير يتبعه كارثة، مضيفًا أن معظم التوقعات تم تحديدها من خلال نظام نظري يربط بين خصائص الكسوفات المختلفة مع عدة علامات أخرى.

استخدام حركة القمر في التنبؤ بالأحداث

وكان شعوب بابل وبلاد ما بين النهرين يستخدمون حركة القمر وخاصة الخسوف، للتنبؤ بالأحداث المستقبلية، وقاموا بتحليل الكسوف حسب وقت الليل، وفقا للدراسة التي قام بها مجموعة من العلماء في جامعة لندن.

إحدى العلامات المكتوبة على الألواح الخشبية، تقول أنه إذا اختفى الكسوف من مركزه فجأة، فسوف يموت ملك، كما يزعم تنبؤ آخر أنه إذا بدأ الكسوف في الجنوب ثم اختفى فهذا سوف يشير إلى سقوط إحدى المدن، كما أن الكسوف في السماء يدل على الطاعون، بحسب ما تشير التنبؤات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لغز كشف لغز لغز قديم بابل

إقرأ أيضاً:

الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال

الولايات المتحدة – توصل فريق من الباحثين في مركز جامعة واشنطن للألم في سانت لويس، إلى طريقة لعزل الخلايا العصبية المسببة للعطاس والسعال في مجاري الهواء لدى الفئران.

وأدت الأبحاث السابقة إلى تصنيف الخلايا العصبية في مجاري الهواء لدى الفئران، بناء على القنوات الأيونية على أسطح الخلايا (المسؤولة عن توليد ونشر الإشارات في الخلايا القابلة للاستثارة مثل الخلايا العصبية).

وفي الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون هذه المعلومات للبحث عن الخلايا العصبية المحددة التي تشارك في إثارة العطاس و/أو السعال، وهي عملية تتضمن تعريض القنوات الأيونية لمركبات مختلفة لمعرفة كيفية تفاعلها.

ووجد فريق البحث مركبا يسمى BAM 8-22، يجعل الفئران تعطس. وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن المركب ينشط القناة الأيونية MrgprC11، ما دفع الفريق إلى الشك في أن الخلايا العصبية التي تحمل قنوات MrgprC11 هي التي تسبب العطاس.

وللتأكد من ذلك، قاموا بإزالة هذه الخلايا العصبية من مجاري الهواء لدى فئران الاختبار، ثم أصابوها (الفئران) بفيروس الإنفلونزا.

ووجد الباحثون أن الفئران مرضت ولكنها لم تعطس، وهي علامة قوية على أنهم وجدوا الخلايا العصبية الصحيحة المرتبطة بذلك.

واتبع الفريق النهج نفسه تقريبا لتحديد الخلايا العصبية المسؤولة عن تحفيز السعال لدى الفئران. ووجدوا العديد منها في القصبة الهوائية التي تعبّر عن مادة كيميائية معروفة بأنها ناقلة للإشارة. ثم أدت إزالتها إلى “إزالة محفز للسعال”.

ويخطط الباحثون لمعرفة ما إذا كانت أنواع مماثلة من الخلايا العصبية تعمل لدى البشر أيضا.

وأشاروا إلى أن التعرف على المزيد حول هذه المحفزات، قد يساعد في تطوير علاجات أكثر فعالية للأعراض.

نُشرت الدراسة في مجلة Cell.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • الكشف عن بيع تمثال برونزي يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام
  • إغلاق آلاف المشاريع في العراق: حماية للسلامة أم عائق للتنمية الاقتصادية؟
  • تنبأ بوفاته قبلها بساعات وأمنيته الحج.. رحيل شاب يهز القلوب في بني سويف (صور)
  • الاحتلال يعترف بسقوط 45 صاروخا أُطلقت من جنوب لبنان (شاهد)
  • الاحتلال يعترف بسقوط 45 أُطلقت من جنوب لبنان (شاهد)
  • الطارف: تفكيك ورشة سرية لصناعة القوارب الخشبية وتنظيم رحلات “الحرقة”
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • اختفى عامين..يوتيوبر يفاجئ متابعيه بعد التخلص من 100 كيلوغرام
  • أثار نينوى تقاضي مؤسسة حكومية هدمت أجزاء من سور عمره آلاف السنين
  • حكاية وزير خارجية صيني اختفى عن الأنظار بعد 5 أشهر من توليه منصبه.. ماذا حدث؟