سنوات طويلة عاشها المخرج حسين كمال في أحضان الإبداع، حيث بدأ مشواره الفني مع ستينيات القرن الماضي، وكانت البداية مع ثلاثة أفلام تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996.

وتمثَلت هذه الأفلام الثلاثة في فيلم المستحيل عام 1965 بطولة نادية لطفي وكمال الشناوي، وفيلم البوسطجي عام 1968 بطولة شكري سرحان وزيزي مصطفى، وفيلم شيء من الخوف عام 1969 بطولة شادية ومحمود مرسي.

ذكرى ميلاد حسين كمال

حسين كمال والذي يمر 90 عامًا على ذكرى ميلاده اليوم باعتباره من مواليد 17 أغسطس عام 1934، حكى في لقاء تلفزيوني نادر مع الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، أنه يحترم هذه الأفلام الثلاثة رغم صدمته من النقاد والمتفرجين في بعض الأحيان، ولكن في الوقت نفسه قرر أن يقدم فيلما سينمائيا لشعبه وجمهوره.

واستطرد حسين كمال بقوله: تساءلت إزاي وأنا بقدم هذه الأفلام أنسى الناس، ولذلك قررت أشوف الزمن في ايه؟ لعمل نقلة في حياتي وأغير جلدي، وجاء ذلك من خلال عبدالحليم حافظ وفيلم أبي فوق الشجرة عام 1969، كنت أريد أن يكون شكل الغنوة على الشاشة بها حركة وشقاوة.

وطالب صناع الأفلام بضرورة أن يضعوا الجمهور نصب أعينهم، وعدم الاكتفاء بعمل أفلام تسجيلية وتقدمية والاهتمام بالمهرجانات فقط، متابعًا: بلاش تنسوا الناس من أفلامكم.

يوسف شاهين بين العالمية وأحلام البسطاء

وانفعل حسين كمال خلال لقاءه التلفزيوني بسبب زميله المخرج يوسف شاهين، واهتمامه الزائد بصناعة الأفلام التي تشارك بالمهرجانات «عشان كده أنا بهاجم يوسف شاهين، ناسي شعبه وجمهوره وعايش في مهرجان كان ومشغول عن الناس».

وفي لقاء تلفزيوني مع صفاء أبو السعود، أشار حسين كمال إلى أن يوسف شاهين مخرج عظيم ومن كبار مخرجي العالم، ولكنه عايش في «كان» وأفلامه جميلة جدًا ولكنها ليست للناس «بيتعالى على البسطاء، سعيه للوصول إلى العالمية شغله عن الناس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسين كمال المخرج حسين كمال ذكرى حسين كمال یوسف شاهین حسین کمال

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف تزوير السفير الأميركي السابق بأفغانستان فحص كورونا لترحيله قبل موظفي السفارة

انتقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي مايكل ماكول استهتار السفير الأميركي بالوكالة في أفغانستان روس ويلسون، وادعى أن ويلسون أعطى أولوية الإجلاء لنفسه قبل إجلاء موظفي السفارة، كما انتهك السفير قوانين الولايات المتحدة للسفر والسلامة أثناء جائحة كورونا إذ أمر أحد الموظفين بالتكتم على إصابته بالفيروس وتزوير نتيجة الفحص لتسريع عملية عودته.

وفشل ويلسون -حسب ماكول- في اتخاذ إجراءات بناء على تحذيرات أكثر من 20 موظفا في وزارة الخارجية بشأن تهديد محتمل من حركة طالبان، وأدى ذلك إلى الوضع الفوضوي الذي استغلته الحركة للوصول للسلطة.

وحسب تقرير اللجنة، أخذ ويلسون إجازة في يوليو/تموز -قبل شهر من الانسحاب- دون أن يضع خططًا نهائية للإجلاء، وتجاهل تحذيرات متكررة من وزارة الدفاع والمجتمع الاستخباراتي ضد انسحاب عسكري كامل، وعلق ماكول مستاء على ذلك: "يمكنك تخيل الفوضى التي حدثت لأنه لم يكن هناك خطة جاهزة".

وقال التقرير إنه حتى في اليوم الذي حاصرت فيه طالبان كابول، لم يكن المسؤولون الأميركيون قد قرروا بعد من يجب إجلاؤه أو إلى أين يجب نقل اللاجئين، واختتم ماكول بقوله إنه يأمل أن تسهم نتائج التقرير في ردع الولايات المتحدة عن خطتها المتسرعة لسحب القوات من العراق.

وفي مقابلة حصرية مع أكسيوس انتقد ماكول تعامل إدارة الرئيس جوزيف بايدن وويلسون مع الانسحاب من أفغانستان في 2021 قائلا إن العملية كانت تفتقر إلى التخطيط والتنسيق وإن الفوضوية "قوت أعداءنا"، مشيرا إلى أن حرب روسيا على أوكرانيا بدأت بعد 6 أشهر من الانسحاب.

وجرت المقابلة قبيل نشر لجنة ماكول تقريرا بـ354 صفحة -الأحد- في الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية من أفغانستان، وكانت اللجنة تحقق في الأمر منذ سنوات.

مقالات مشابهة

  • كلام في السيما يحتفي بالمخرج حسين كمال.. غداً
  • بيت السحيمي يحيي ذكرى ميلاد محمود الشريف.. غدا
  • المولد النبوي: إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأثره على الأمة الإسلامية
  • بهذه الكلمات.. ميرنا نور الدين تحيي ذكرى ميلاد والدها (صورة)
  • عودة أسبوع الأفلام في معهد جوته القاهرة والإسكندرية
  • أسطورة فرنسية يهاجم مبابي ويعلق على موقعة "حديقة الأمراء"
  • بمناسبة ذكرى ميلاد النبي.. الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددا جديدا من «جسور»
  • تقرير يكشف تزوير السفير الأميركي السابق بأفغانستان فحص كورونا لترحيله قبل موظفي السفارة
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • مهرجان الجونة يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة