رحب الدكتور محمد مهران، أستاذ القانون الدولي، بالبيان الثلاثي المشترك الصادر عن مصر وأمريكا وقطر بشأن الوضع في غزة، معتبراً إياه خطوة هامة نحو حل الأزمة وفق مبادئ القانون الدولي.

سنتكوم: تدمير زورق مسير للحوثيين في البحر الأحمر بايدن: متفائل بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

واكد  مهران،  في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن البيان المشترك يمثل تطوراً إيجابياً في مسار الأزمة، حيث يعكس إرادة دولية مشتركة لوقف إطلاق النار وتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة، مشددا علي ان هذا يتماشى مع التزامات الدول بموجب ميثاق الأمم المتحدة في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وأضاف، ان الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار تنسجم مع مبادئ القانون الدولي الإنساني، وتحديداً اتفاقيات جنيف التي تلزم أطراف النزاع بحماية المدنيين، موضحا ان الاشارة إلى قرار مجلس الأمن رقم 2712 الصادر بوقف إطلاق النار بناء علي مقترح الرئيس الأمريكي بايدن يعزز من الشرعية القانونية للمطالب الواردة في البيان.

ولفت مهران، الي ان مشاركة مصر وقطر في هذه المبادرة يعكس أهمية الدور الإقليمي في حل النزاعات، مشيرا إلى  أن ذلك  يتوافق مع المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة التي تشجع على حل النزاعات بالوسائل السلمية بما في ذلك الوساطة.

كما أشار أستاذ القانون إلى أهمية تحديد إطار زمني للمفاوضات مؤكدا ان وضع جدول زمني محدد يعكس الإلحاح في التعامل مع الأزمة وهو ما يتماشى مع مبدأ المسؤولية عن الحماية الذي يلزم المجتمع الدولي بالتحرك السريع لحماية المدنيين.

وشدد مهران علي ان التركيز على زيادة المساعدات الإنسانية  يتماشى مع التزامات الدول بموجب القانون الدولي الإنساني خاصة المادة 55 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تلزم القوة المحتلة بضمان إمدادات الغذاء والإمدادات الطبية للسكان.

وأوضح الخبير الدولي، انه رغم أن هذا البيان يمثل خطوة إيجابية إلا أن التحدي الحقيقي يكمن في التنفيذ، داعيا  المجتمع الدولي لممارسة الضغط اللازم لضمان التزام جميع الأطراف بما ورد في البيان، مشددا علي اهمية التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية يستند إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين.

 وذكر، البيان يمكن أن يكون نقطة انطلاق نحو مفاوضات أوسع تعالج الأسباب الجذرية للصراع، مشددا على أهمية مشاركة مصر في هذه المبادرة والتي مكانتها المحورية في المنطقة ودورها الفعال في حل النزاعات الإقليمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر القانون الدولي مصر وأمريكا وقطر غزة اتفاقيات جنيف القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه من الواضح أن المجتمع الدولي والإقليم يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة.

 

وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة

 

وتابع “بلينكن” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني، اليوم الثلاثاء، أن وقف إطلاق النار هو السبيل المناسب لإعادة المحتجزين وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

 

وأضاف : "نعمل مع شركائنا المصريين والقطريين لجسر الهوة في مفاوضات غزة ثم تقديم المقترح لحماس وإسرائيل".

 

 

أبوالغيط: وقف إطلاق النار لم يعد مطلبًا عربيًا فقط

 

 

وفي سياق متصل، شدد  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية،في كلمته أمام الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، على أن وقف إطلاق النار لم يعد مطلبًا عربيًا فقط، بل أصبح مطلبًا عالميًا، محذرًا من أن شرارات الحرب الموسعة تلوح في الأفق

 

وتابع أبوالغيط أن الاحتلال يواصل ترويج الأكاذيب حول محور فيلادلفي، مشيرًا إلى أن موقف مصر، المدعوم عربيًا، يرفض إعادة فرض الاحتلال على غزة ورفض اقتطاع أجزاء منها.

وأضاف: "نقول لرئيس حكومة الاحتلال إن السيف لن يحل المشكلة. بعد كل هذا القتل والتدمير، لن يكون أمام إسرائيل سوى قبول دولة فلسطينية تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل. الترويع لن يُجدي مع الشعب الفلسطيني البطل".

وأشار أبو الغيط إلى اقتراب مرور عام على العدوان الوحشي على أهل غزة وفلسطين كلها، مؤكدًا أن هذا العام كان مليئًا بالإجرام والإبادة والتطهير العرقي، حيث قُتل خلاله 17 ألف طفل و11 ألف امرأة.

وانتقد عجز المجتمع الدولي عن وقف المذبحة، واتهم بعض القوى الغربية بتقديم غطاء سياسي للعدوان ليتمدد من غزة إلى جنوب لبنان والضفة الغربية، حيث استشهد أكثر من 700 فلسطيني منذ السابع من أكتوبر.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الثلاثي الدولي ينضم لفريق بيراميدز قبل السفر لرواندا
  • السيسي يؤكد لنظيره الألماني أهمية الوصول لوقف إطلاق النار في غزة
  • المملكة تؤكد أهمية التعاون الدولي والخليجي لمواجهة التحديات البيئية
  • المملكة تؤكد أهمية التعاون والتنسيق الدولي والإقليمي والخليجي لمواجهة التحديات البيئية
  • وزير الخارجية: استمرار الحرب في غزة دليل فشل منظومة الأمن الدولي .. فيديو
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • وزير الخارجية البريطاني: ما وقع في خان يونس صادم ويؤكد أهمية وقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية عقد صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن والأسرى الفلسطينيين
  • مصر: نرفض التصريحات والأكاذيب الإسرائيلية
  • مدير التعاون الدولي بالهلال الأحمر: تجاربنا تعزز احترام القوانين الإنسانية