(CNN)--   قال مسؤولون أمريكيون، لشبكة CNN، إن واشنطن تراقب عن كثب القوات الأوكرانية وهي تتوغل في عمق الأراضي الروسية، مدعومة جزئيا بأسلحة ومعدات قدمتها الولايات المتحدة، والتي أثارت تساؤلات حول ما إذا كانت كييف قد التزمت بالقيود التي فرضتها إدارة جو بايدن على استخدام الأسلحة الأمريكية.

ووفقًا للمسؤولين، استخدمت أوكرانيا الأسلحة والمركبات الأمريكية كجزء من هجومها، على الرغم من أن إدارة بايدن وضعت حدودا لاستخدام الأسلحة الأمريكية في روسيا، ولم يذكر المسؤولون الحدود التي رسمتها الولايات المتحدة لكنهم قالوا إن أوكرانيا لم تنتهك "تقنيا" القيود التي فرضتها الولايات المتحدة.

وشوهدت مركبات همفي أمريكية الصنع تدخل منطقة كورسك الروسية عبر معبر الحدود بين أوكرانيا وروسيا، الثلاثاء في صورة التقطتها وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال المسؤولون إن أوكرانيا استخدمت أيضًا قاذفات صواريخ من طراز "هيمارس" كجزء من العملية، لكن يبدو أن المركبات ظلت في الأراضي الأوكرانية، مستخدمة مدى صاروخ الخاص بها لضرب روسيا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس مقطع فيديو من طائرة بدون طيار يظهر مركبة إطلاق صواريخ من طراز هيمارس وهي تطلق صواريخ في منطقة على بعد أقل من خمسة أميال من الحدود الروسية الأوكرانية.

ومن غير الواضح إلى أي مدى تم استخدام المركبات الأمريكية حتى الآن في العملية في كورسك.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الإدارة الأمريكية الجيش الأوكراني الجيش الروسي الحكومة الأوكرانية الحكومة الروسية جو بايدن

إقرأ أيضاً:

احتجاجاً على نقل صواريخ إلى روسيا..أوكرانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية الإثنين، استدعاء القائم بالأعمال الإيراني لتحذيره من "عواقب مدمرة، ولا يمكن إصلاحها" في العلاقات الثنائية إذا صحت التقارير عن إمداد طهران روسيا، بصواريخ باليستية.

ونفى مسؤول إيراني كبير التقارير في وقت سابق الإثنين، ووصفها بـ "حرب نفسية، في حين وصف متحدث باسم الاتحاد الأوروبي المعلومات بـ "موثوقة".
ونشرت شبكة سي.إن.إن، وصحيفة وول ستريت جورنال، في  الأسبوع الماضي تقارير نقلاً عن مصادر لم تسمها، نقل إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا في الوقت الذي تواصل فيه موسكو ال حرب ضد أوكرانيا. 
وأضافت الوزارة عبر تلغرام أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني شهريار أموزيجار ووجهت له "تحذيراً شديداً" من العواقب على العلاقات الثنائية إذا صحت التقارير .
وفي وقت سابق من اليوم نقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي القول: "هذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية". وأضاف "إيران ليست مؤيدة لأي طرف في الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

ونفى المسؤولون الغربيون والأوكرانيون هذا الإنكار في الماضي، قائلين إن هناك أدلة دامغة على إمداد إيران روسيا بعتاد مثل الطائرات دون طيار من طراز شاهد.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو في رسالة بالبريد الإلكتروني "نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها حلفاء عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا".
وأضاف أنه إذا تأكد نقل الأسلحة "فإن هذا سيكون تصعيداً ملموساً كبيراً في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

أوروبا تؤكد "إيران زودت روسيا بالصواريخ".. والكرملين يعلقhttps://t.co/tVZtyKJHeO

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2024 وقال مسؤول أوروبي آخر طلب حجب اسمه إن الولايات المتحدة أرسلت المعلومات عن النقل الذي تحدثت التقارير عنها إلى الحلفاء، ومن المرجح أن تعلنها قريباً.
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه اطلع على التقارير، لكنه أضاف أنه ليس كل ما يتردد من تقارير على هذا النحو يكون صحيحاً.
وأوضح بيسكوف للصحافيين "إيران شريكة مهمة، ونحن نعمل على تطوير علاقاتنا التجارية والاقتصادية، ونطور تعاوننا وحوارنا في جميع المجالات الممكنة، ومنها المجالات الأكثر حساسية".
وقالت أوكرانيا الأسبوع الماضي إن توطيد التعاون العسكري بين طهران وموسكو يشكل تهديداً لها، ولأوروبا، والشرق الأوسط، ودعت المجتمع الدولي إلى زيادة الضغوط على إيران وروسيا.
وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة إن نقل إيران لأي صواريخ باليستية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيداً كبيراً في حرب أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • ‏الدفاع الروسية: إحباط محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية بالاستيلاء على منصة الحفر الروسية "القرم-2" في البحر الأسود
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • الخارجية الأوكرانية: كييف قد تقطع العلاقات مع طهران إذا استخدمت روسيا صواريخ إيرانية في الحرب معنا
  • ‏رئيس الوزراء الأوكراني: كييف ضاعفت إنتاج الأسلحة خلال العام الجاري
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • احتجاجاً على نقل صواريخ إلى روسيا..أوكرانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني
  • أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • الخارجية الأوكرانية: حذرنا إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا