أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، نجاح مستشفى شرم الشيخ الدولي في إجراء عملية نادرة، لم يُسجل منها عالميًا إلا 5 حالات فقط حتى الآن؛ مشيرة إلى نشر العملية بأكبر مجلة علمية عالمية Springer، ما يعد إنجازًا جديدًا يضاف لسجل إنجازات للهيئة العامة للرعاية الصحية.

وأوضحت الهيئة في بيانها، أنّ الفريق الطبي بمستشفى شرم الشيخ الدولي، نجح في وقف نزيف من خلال منظار، لطفلة من دولة كازاخستان، باستخدام تقنية Hemostatic Endoclip بدلًا من الجراحة المفتوحة، وذلك لأول مرة بمحافظة جنوب سيناء.

وتابع البيان: «تُعد التقنية المستخدمة في عملية إيقاف النزيف المتكرر للطفلة التي تبلغ من العمر 9 سنوات، من أحدث التقنيات العالمية، حيث تم إجراء العملية للطفلة خلال 60 دقيقة فقط، فيما تمكن خلالها الفريق الطبي من الوصول لسبب النزيف واستخدام تقنية من أحدث تقنيات مناظير الجهاز الهضمي وتركيب ما يسمى بالـ Hemostatic Endoclip بواسطة منظار القولون الحديث».

واستكمل البيان: «خلال العملية تم اكتشاف وجود عيب خلقي بجدار القولون يسبب تشوه في الأوعية الدموية أو ما يطلق عليه متلازمة ديلافوي Dieulafoy Syndrome، وهو مرض عادة ما يصيب الجهاز الهضمي العلوي وفي فئات عمرية أكبر، وقد يصعب في كثير من الأحوال الوصول لسبب النزيف الذي يستلزم في كثير من الأحيان الحجز لفترات طويلة بالمستشفى ونقل الدم وما ينطوي عليهما من مخاطر ومضاعفات».

وأشار البيان، إلى أنّ فريق مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى شرم الشيخ الدولي، تمكن من إجراء العملية تحت إشراف الدكتور محمد نجيب ويفي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير، وعلى يد الدكتور عمرو لاشين، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والمناظير، وبمشاركة أطباء التخدير ومعاونة فريق التمريض المتميز بالمستشفى.

ولفت بيان الهيئة إلى إجمالي العمليات الجراحية التي تم إجراؤها بمحافظة جنوب سيناء منذ بدء تشغيل منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة وحتى الآن، والتي تخطت 4500 عملية، جاءت معظمها بين عمليات كبرى ومتقدمة ومتوسطة وتتطلب مهارة خاصة لإجرائها، وبينها تدخلات جراحية تمت باستخدام أحدث التقنيات العالمية مؤكدًا تميز وجودة الخدمة الطبية المقدمة بمنشآت هيئة الرعاية الصحية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بكافة محافظات تطبيق المنظومة.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، لافتا إلى أنّ إجراء مثل هذه العمليات ونجاحها يؤكد كفاءة وتميز الفرق الطبية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية.

ولفت إلى قدرة الهيئة على عرض نماذج علمية وطبية متميزة على المستوى الدولي، موضحا أنّ الكوادر الطبية المتميزة ركيزة أساسية لنجاح جهود الهيئة فى تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية بمصر وبجودة عالمية.

وأكد رئيس هيئة الرعاية الصحية، اهتمام الهيئة بتقديم خدمات طبية وعلاجية متميزة داخل منشآتها الصحية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل، وجميع المتعاملين وفق أعلى المعايير العالمية للجودة؛ مؤكدًا أنّ البحث العلمي والتطوير المستمر والممارسة الإكلينيكية وفق أدلة العمل الاسترشادية عالميًا دستور عمل الهيئة، ما يضمن تحقيق أعلى نتائج الجودة في الرعاية الصحية ورضاء جميع المتعاملين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعلى مستوى إجراء عملية الأوعية الدموية البحث العلمى التأمين الصحى التأمين الصحي أحدث تقنيات أحوال هیئة الرعایة الصحیة الجهاز الهضمی

إقرأ أيضاً:

وسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحة

قالت كوريا الشمالية إنها أجرت بنجاح تجربة صاروخ قادر على حمل رؤوس حربية متعددة، وفقا لما ذكرته تقارير وسائل إعلام رسمية اليوم الخميس، إلا أن كوريا الجنوبية نفت صحة هذه التقارير باعتبارها خادعة ومبالغ فيها.
وكشفت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية التي تسيطر عليها الدولة في بيونج يانج، عن اختبار ناجح يتعلق "بتكنولوجيا مهمة جديدة".
أخبار متعلقة حرس الحدود الأوكراني يمنع 20 مجندًا من الهروبعلامة على الصداقة.. الصين توجه دبي باندا إلى أمريكالكن متحدثا باسم هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية قال للصحفيين في سول، إن الصاروخ الخاضع للتجربة الذي أطلقته كوريا الشمالية أمس الأربعاء، قد انفجر في المرحلة الأولى من الإطلاق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحة- رويترزتجربة صاروخية
وقد رصد الجيش الكوري الجنوبي التجربة الصاروخية الأخيرة، وقال إن الصاروخ الذي لم يتم تحديد نوعه في البداية حلق على بعد حوالي 250 كيلومترا شرقا باتجاه البحر المفتوح قبل أن ينفجر.
وأعلنت كوريا الشمالية أن الاختبار استخدم محرك المرحلة الأولى لصاروخ باليستي متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن الرؤوس الحربية المتنقلة انفصلت وتم "توجيهها بشكل صحيح إلى 3 إحداثيات مستهدفة".
وتهدف التجربة إلى تأمين ما يسمي بقدرة مركبات إعادة الدخول المتعددة المستهدفة بشكل مستقل، والتي تسمح بإمكانية تزويد الصاروخ برؤوس حربية متعددة يمكن توجيهها إلى أهداف مختلفة.

مقالات مشابهة

  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • «الرعاية الصحية» تشارك في ورشة عمل بسويسرا حول أحدث ابتكارات المختبرات
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية: ثقة المواطن وجودة الخدمة أهم إنجازاتنا
  • وسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحة
  • تطبيق مفاهيم الحوكمة الإكلينيكية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • «السبكي» يُكرم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية خلال عام.. صور