قلق إسرائيلي متزايد من تصاعد قوة السنوار.. يُعتبر يحيى السنوار من الشخصيات البارزة في حركة حماس، حيث يشغل حاليًا منصب القائد العام للمنظمة في قطاع غزة

مرعب إسرائيل هو يحيى إبراهيم حسن السنوار مواليد 29 أكتوبر 1962 هو سياسي فلسطيني ورئيس المكتب السياسي لـ حركة حماس منذ 6 أغسطس 2024 بعد اغتيال إسماعيل هنية، وقبلها كان رئيسًا لمكتبها السياسي في قطاع غزة منذ 13 فبراير 2017.

الرجل الأول في حماس "السنوار"

وهو أحد مؤسسي الجهاز الأمني لحركة حماس والذي سُمِّيَ جهاز الأمن والدعوة (مجد)، عام 1985، وهو الجهاز المخول بملاحقة جواسيس الاحتلال الصهيوني. شقيقه هو القيادي في كتائب القسام محمد السنوار.

"حماس": ندعم طلب الأمم المتحدة لهدنة سبعة أيام لتطعيم أطفال غزة ضد فيروس شلل الأطفال "حماس": ندعم طلب الأمم المتحدة لهدنة سبعة أيام لتطعيم أطفال غزة ضد فيروس شلل الأطفال السنوار وطوفان الأقصى

قلق إسرائيلي متزايد، بعد ثلاثة أسابيع من الصراع في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس عام 2023، اقترح السنوار في أعقاب عملية طوفان الأقصى إطلاق سراح جميع السجناء الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن المختطفين في الصراع.

إلا أن نتنياهو ومجلس الحرب الاسرائيلي رفض العرض مرارا قبل أن يتراجع ويقبل بصفقة تبادل جزئية بداية شهر ديسمبر 2023، نتج عنها وقف لاطلاق النار لمدة أربع ايام، إطلاق سراح 240 أسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية، بمقابل اطلاق سراح 105 مدنيين إسرائيليين والسماح بإدخال المساعدات الانسانية والوقود إلى قطاع غزة، من بعدها أستأنفت الحرب.

يحيي السنوار وطوفان الأقصى

قلق إسرائيلي متزايد، تعتقد السلطات العسكرية الإسرائيلية أن السنوار موجود تحت الأرض في خان يونس مع محمد ضيف ومروان عيسى، ويُمكن القول إن يحيى السنوار يمثل الجيل الجديد من القيادات الفلسطينية التي تسعى لمواجهة التحديات التي تواجه القضية.

عاجل|إسرائيل في حماية أمريكية.. تحذيرات شديدة اللهجة من الولايات المتحدة لإيران بسبب مهاجمة الاحتلال واشنطن تستعد لائ تطورات في قطاع غزة.. وتؤكد على أهمية أمان إسرائيل تهديدات أمريكية لإيران بسبب مهاجمة إسرائيل

تعتبر العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران من أكثر القضايا تعقيدًا في السياسة الدولية، خاصة في ظل الأوضاع المتوترة في المنطقة. 

منذ التصعيدات الأخيرة بين إسرائيل وفصائل مسلحة مدعومة من إيران، بدأت الولايات المتحدة باستراتيجيات جديدة للتعامل مع هذه الأزمة المتفاقمة.

السياق التاريخي

لطالما كانت العلاقة بين أمريكا وإيران مشحونة، خاصة منذ الثورة الإسلامية عام 1979، ومنذ ذلك الحين، اتخذت الولايات المتحدة مواقف صارمة تجاه الأنشطة الإيرانية في الشرق الأوسط، واعتبرت إيران تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي. 

وقد زادت هذه التهديدات بعد الهجمات التي شنتها إيران وفصائلها المسلحة ضد أهداف إسرائيلية، مما أدى إلى اضطراب في التوازن العسكري في المنطقة.

أمير قطر يبحث مع بايدن هاتفيا آخر المستجدات في قطاع غزة "لا أريد أن أجلب النحس".. بايدن يعلق على فرص نجاح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة التصعيد الأخير

في الأشهر الأخيرة، شهدت المنطقة تصعيدًا عسكريًا، حيث قامت إسرائيل بشن هجمات على مواقع تابعة لفصائل إيرانية تتواجد في سوريا ولبنان وفي هذا السياق، أعلنت الولايات المتحدة دعمها القوي لإسرائيل، وجاءت التحذيرات من إدارة بايدن لإيران باعتبارها متورطة في ترسيخ الفوضى وتنفيذ عمليات عسكرية معادية.

تهديدات أمريكية لإيران بسبب مهاجمة إسرائيلردود الفعل الأمريكية

 للتأكيد على موقفها، قامت الولايات المتحدة بإرسال قطع بحرية إضافية إلى المنطقة، وزيادة التعاون الاستخباراتي مع حلفائها في الشرق الأوسط. وفي هذا الإطار، قامت الإدارة الأمريكية بالتحذير من أن أي هجمات إيرانية على القوات الأمريكية أو مصالحها في المنطقة ستقابل برد قوي، مما يعكس عزمها على حماية حلفائها ودعم أمنهم.

عاجل - هجوم إيران وحزب الله على إسرائيل.. كيف ترى حكومة "نتنياهو" الأمر؟ كاتس: نتوقع من التحالف الدولي أن ينضم إلى إسرائيل في مهاجمة إيران التوترات الدبلوماسية

التهديدات الأمريكية لإيران لا تقتصر على الجانب العسكري فقط، بل تشمل أيضًا الجوانب الدبلوماسية، إذ تسعى الإدارة الأمريكية إلى العمل مع دول أوروبا ودول الخليج العربي لتوحيد المواقف ضد الأنشطة الإيرانية، مما يخلق جبهة دبلوماسية موحدة ضد طهران. 

كما تسعى الولايات المتحدة لتفعيل العقوبات الاقتصادية على إيران ردًا على تدخلها في شؤون المنطقة.

قلق إسرائيلي متزايد  وتهديدات أمريكية لإيران في قلب الأزمة

يمثل الوضع الحالي بين إيران والولايات المتحدة تحديًا كبيرًا للأمن الإقليمي والعالمي. فالتصعيد في التوترات يمكن أن يؤدي إلى صراعات أكبر قد تتجاوز حدود الشرق الأوسط. لذلك، يبقى التواصل الدبلوماسي والحوار خيارًا مهمًا لتجنب أي تصعيد غير مرغوب فيه، في الوقت الذي تتابع فيه الولايات المتحدة تهديدات إيران بجدية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قلق إسرائيلي متزايد السنوار يحيى السنوار حركة حماس كتائب القسام إسرائيل وحماس قطاع غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي جيش الاحتلال بوابة الفجر الولایات المتحدة إسرائیلی متزاید أمریکیة لإیران فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم، بأنه بحث مع قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، التطورات العملياتية والاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط. 

 

وأوضح غالانت في بيان له أن القوات الإسرائيلية والأمريكية تعملان بشكل وثيق لضمان ردع التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها في المنطقة. وأضاف: "نحن ملتزمون بالتعاون الأمني الوثيق مع الولايات المتحدة لضمان الاستقرار والأمن في مواجهة هذه التهديدات المتزايدة".

 

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي على أهمية تعزيز التنسيق العسكري بين البلدين لمواجهة التحركات الإيرانية وتلك المدعومة من قبلها، والتي تستهدف زعزعة استقرار المنطقة وتهديد مصالح إسرائيل وأمنها القومي.

 

أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط

 

أفادت صحف كويتية، يوم الأحد، أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي. 

 

ووفقًا لمرسوم أميري صدر عن الديوان، تم تعيين نورة سليمان سالم الفصام، وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، لتولي منصب وزير النفط بالوكالة إلى جانب مهامها الحالية. وجاء هذا القرار حسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

 

ولم تتوفر أي تفاصيل إضافية حول أسباب استقالة العتيقي، ما ترك الباب مفتوحًا للتكهنات حول خلفيات القرار. ومع ذلك، أثار التعديل الوزاري اهتمام الأوساط السياسية والاقتصادية في البلاد، في ظل التحديات التي تواجه قطاع النفط الكويتي.

 

وتأتي هذه الاستقالة في وقت تشهد فيه الكويت تغييرات حكومية متكررة، مما يعكس الحراك الدائم داخل الإدارة الكويتية لمواكبة التحديات الداخلية والخارجية.

 

القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين 

 

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية، اليوم، أنها تمكنت من تدمير ثلاث طائرات مسيرة ومنظومتين صاروخيتين تابعتين لجماعة الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر عسكرية أمريكية، بأن العمليات تمت في إطار الدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

 

وأكدت القيادة الوسطى أن هذه الهجمات تأتي ردًا على التهديدات المستمرة التي تشكلها جماعة الحوثيين على الأمن الإقليمي، وأن القوات الأمريكية تعمل على تعزيز الجاهزية لحماية الحلفاء والشركاء في المنطقة.

 

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع عن كثب، مع التأكيد على التزامها بدعم الاستقرار الإقليمي وردع أي تهديدات تمس مصالحها أو مصالح حلفائها.

مقالات مشابهة

  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • برلماني روسي: الولايات المتحدة تقف وراء أعمال (إسرائيل) العدوانية في المنطقة
  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • إسرائيل تنتظر خطأً واحداً من السنوار
  • الاحتلال يحقق في تسريب وثائق عن حماس تهدف لتشكيل الرأي العام في إسرائيل
  • إسرائيل.. السلطات العسكرية تحقق في ملابسات تسريب وثيقة لحماس
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟