دعا القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري كني إلى استخدام جميع الوسائل "لإجبار إسرائيل على وقف جرائمها في غزة"، مشيرا إلى أن بلاده لا تعد الولايات المتحدة وسيطا محايدا في محادثات وقف إطلاق النار.

وقال باقري كني في منشور على منصة إكس إنه تبادل مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني -خلال اتصال هاتفي الجمعة- وجهات النظر بشأن مسار محادثات الدوحة لوقف الحرب على غزة.

وأوضح المسؤول الإيراني أنه "لفت الانتباه إلى محاولات الخداع والاحتيال من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل على طاولة المفاوضات".

وأكد باقري كني أن إيران تعد الولايات المتحدة شريكا في توفير أسلحة الحرب لإسرائيل، وأنها لا يمكنها أن تكون وسيطا محايدا في المحادثات، حسب قوله.

????القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري في الاتصال من وزير خارجية قطر:

– حذرت من عدم التزام "إسرائيل" بتعهداتها في التفاوض
– شددت على استخدام كل الوسائل لإجبار الصهاينة على وقف جرائمهم في غزة.
-الولايات المتحدة شريكة في الجرائم وليست طرفاً ووسيطاً محايداً كونها تزود… pic.twitter.com/eocc50wEH6

— إيران بالعربية (@iraninarabic_ir) August 16, 2024

وعقدت محادثات في الدوحة على مدى يومين بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، بدعوة من قادة الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وتمخضت المحادثات عن مقترح أميركي جديد "لسد الفجوات" بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، والدعوة إلى جولة محادثات جديدة في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل.

ويأتي الحراك السياسي بشأن الاتفاق المحتمل لوقف إطلاق النار في غزة في ظل استمرار حالة التأهب في إسرائيل ترقبا لرد من إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال زيارته طهران والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الولایات المتحدة باقری کنی

إقرأ أيضاً:

"بوريل": قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب (فيديو)

أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للمفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يستخدم أدواته الدبلوماسية والسياسية، في محاولة وقف العنف على الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن وزير خارجية ألمانيا، منذ أيام كان في زيارة لإسرائيل، وطالب بالوصول إلى وقف إطلاق النار في الضفة الغربية.

ممثل المفوضية الأوروبية: ما يحدث بغزة أزمة مفتعلة خلقها الإنسان (فيديو) ممثل المفوضية الأوروبية من أمام معبر رفح: آلاف الشاحنات تنتظر الدخول منذ أشهر

وأضاف "بوريل"، خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، وعرضته فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أنه يمكن ممارسة الضغط السياسي والدبلوماسي على السلطات الإسرائيلية، لكن قدراتنا محدودة، ونفعل ما في وسعنا، وكذلك أيضا الولايات المتحدة الأمريكية تفعل ما بوسعها.

وشدد، على أنه يجب تجنب أن يُصبح قطاع غزة مقديشيو جديدة، تضم عصابات ويسودها فوضى، لافتًا إلى أن السلطة الفلسطينية مسؤولة عن إعادة النظام، متابعًا: "أعتقد أنها ستحتاج إلى كثير من الدعم، حتى تعود غزة كما كانت".

مقالات مشابهة

  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • واشنطن تتهم حماس بعرقلة الاتفاق واجتماع مرتقب لبايدن
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بوريل: يمكن لنا ممارسة الضغوط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار
  • «بوريل» من أمام معبر رفح: ندعم جهود مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة
  • "بوريل": قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب (فيديو)
  • عاجل - "بوريل" من معبر رفح: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • «بوريل»: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟