قال «تولستوى»: «إذا أردت أن تعرف أمة فانظر إلى مدارسهم ومصر بلد صدَّر العلم والحضارة عبر التاريخ للدنيا كلها ولكن جاء وقت ابتعدنا فيه عن مآربنا وأهدافنا، ولكن سرعان ما نعود إلى العلم والعمل، لأن العلم وسيلة لتحقيق الغايات التى يصبو لها البشر، ولذلك لا بد من تكريس مفهوم ربط العلم بسوق العمل بشكل كامل، وتطوير التعليم والثانوية العامة خاصة، لأنه خلال السنوات الماضية، فى مصر كانت الثانوية العامة أهم ما يشغل الأسرة المصرية بوصفها سنة مفصلية تحدد مصير ومستقبل الطلاب.

من هنا جاءت أهمية خطة تطوير التعليم فى مصر، وخطة تطوير الثانوية التى أعلنها محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أمام اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة ثم أعلنها ضمن خطة الوزارة للعام الدراسى الجديد 2024/2025، والذى سينطلق فى الحادى والعشرين من سبتمبر المقبل فى المؤتمر الصحفى لرئيس الوزراء بل إن وزير التعليم عرض بالفعل مشكلات التعليم وحلولها، ومنها كثافة الفصول وارتفاع عدد المناهج ثم نظام الثانوية العامة وهو ما سيدخل حيز التنفيذ بالفعل وهى خطوة مهمة.

ولكن خطوات الحكومة وحدها لا تكفى ولا بد أن تكتمل المنظومة التربوية الثلاثية وهى «البيت والمدرسة والمجتمع»، لذا على الطلبة أنفسهم البحث عن نوعية دراسات جديدة ترتبط بسوق العمل والتكنولوجيا الجديدة والتطور الذى يمر به العالم وليس مصر فقط وأن يكون التعليم هو الطريق للوصول إلى عمل يجعلك نافعاً لنفسك ولوطنك وإنهاء فكرة الوظيفة الميرى والموظف العام، كما يجب أن تنتهى الوساطة فى التوظيف.

نعم.. لا بد أن تنتهى المفاهيم الخاطئة والموروثة والصور النمطية فى المجتمع، فالعمل فى أى مهنة ليس عيباً، ومعظم الدول المتقدمة صناعياً اعتمدت على الصناعة والتصدير والمهن الصغيرة وانتهاء النظرة السلبية للشهادات المتوسطة أو الدبلوم أو المعاهد التى تخرج أصحاب المهن الصناعية، لأن المجتمع فى حاجة إلى صُناع جيدين وبالتالى صناعة جيدة.

بل ممكن أن تتحول الزيادة السكانية إلى ثروة بشرية وأن نعود لتصدير الأيدى العاملة لأوروبا والخليج ودول العالم، كما كان العامل المصرى بعد التعليم والتدريب، فدائماً اشتهرت مصر بالعمال المهرة حتى إن العثمانيين أخذوا العمال المهرة إلى الأستانة عاصمة ملكهم آنذاك، فالأيدى المصرية لطالما أسهمت فى بناء حضارات أمم أخرى.

وبالفعل بدأت الدولة فى تغيير المفاهيم وربط التعليم بسوق العمل من خلال بناء المدارس والجامعات التكنولوجية ولا بد من وضع خطة استراتيجية متكاملة لتأكيد المفاهيم الجدية بداية من التوعية إلى بناء المدارس وتطوير الثانوية العامة والمناهج وإدخال علوم جديدة من الذكاء الاصطناعى على أن يشارك فى الخطة أو الاستراتيجية كافة الوزارات ومؤسسات الدولة ولجنة عليا لمتابعة التطوير تضم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ونائبيه الفريق كامل وزير الصناعة والنقل والدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء، وزير الصحة والسكان، ووزراء التعليم العالى والتربية والتعليم والثقافة والخارجية والهجرة، والتخطيط والتعاون الدولى.

قيم العمل لا تقل عن قيم العلم لإرساء أمة تعيد بناء مجدها فى وجود قائد كبير يخطو خطوات كبيرة لبناء الجمهورية الجديدة التى نبراسها العلم وعمادها العمل، لأنه لا يمكن بناء أمة على جهل من دون عمل، لذلك لا بد أن يتوافق العلم مع العمل.

مصر رغم كل الظروف والتحديات حولنا وفى كل العالم دائماً ما تنهض من كبواتها إلى أهدافها بفضل أبنائها الأوفياء، الذين يقفون خلف وطنهم من كل المشارب والأهواء لذا فمصر قد تمرض ولكن أبداً لا تموت، خاصة إذا كان الطبيب ماهراً ولديه الدواء.

* رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة البيت المدرسة الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم

ينتظر جميع الطلاب إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024على موقع وزارة التربية والتعليم، حيث ستحسم هذه النتيجة مصيرهم في تنسيق الجامعات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن جميع الطلاب يجب أن يكونوا في انتظار ظهور نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024 على موقع الوزارة خلال الساعات القليلة المقبلة.

يمكن لجميع طلاب الثانوية العامة في الدور الثاني متابعة ظهور نتيجة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم خلال الساعات المقبلة. وسيتوفر رابط النتيجة عبر بوابة مركز المعلومات المتاحة للطلاب.

خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم

يمكن لجميع طلاب الثانوية العامة “الدور الثاني” ترقب ظهور نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم خلال ساعات.

ويظهر رابط نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال بوابة مركز المعلومات التي يمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي "اضغــــــــط هنا"

كما يمكن الوصول إلى رابط نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على فيس بوك "من هنــــــــــا"

عاجل - نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر بوابة الفجر.. كيفية الحصول عليها وخطوات الاستعلام رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 (emis.gov.eg) الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم

يتمكن الطلاب من الاستعلام عن نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال اتباع الخطوات التالية:

ادخل على رابط نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم  "من هنـــــــا"اكتب رقم جلوسكاضغط على عرض النتيجة كيفية الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بخطوة واحدة رابط سريع.. خطوات التقديم على تقليل الاغتراب لتنسيق الثانوية العامة 2024 نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم

يحصل الطالب الناجح في نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 من خلال موقع وزارة التربية والتعليم على 50% فقط من الدرجة الكلية، بينما يحاسب بعض الطلاب الحاصلين على موافقة الوزارة على تأجيل امتحاناتهم من الدور الأول للثاني بالدرجة كاملة بشرط ان يكون “عذرهم مقبول بمستندات رسمية ”.

مقالات مشابهة

  • ظهرت الآن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. 4 خطوات فقط
  • بعد قليل.. وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024
  • وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بعد قليل
  • علاء عابد: الأمية تشكل عائقًا أمام التنمية المستدامة وتعزز من التهميش الاجتماعي
  • عمرو سلامة: الموهبة وحدها لا تكفي.. الإصرار والشغف هما مفتاح النجاح
  • عبر بوابة الأسبوع.. خطوات الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني: خطوات الحصول على النتيجة برقم الجلوس
  • لينك مباشر لنتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع الوطن.. اتبع خطوات التسجيل
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • د. فكري فؤاد يكتب: بناء المهارات الرقمية